أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!
موضوعات ننصحك بقرائتها

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

من هو آندرز أنجستروم مؤسس علم المطيافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6715
نقاط : 13127
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: من هو آندرز أنجستروم مؤسس علم المطيافية   الأربعاء أغسطس 13, 2014 11:55 am

آندرز أنجستروم الفيزيائي السويدي – من هو آندرز أنجستروم مؤسس علم المطيافية


آندرز أنجستروم الفيزيائي السويدي – من هو آندرز أنجستروم مؤسس علم المطيافية

التلسكوب - آندرز أنجستروم الفيزيائي السويدي – من هو آندرز أنجستروم مؤسس علم المطيافية ، حيث يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بالذكرى الـ 200 لميلاد العالم السويدي آندرز أنجستروم ، حيث وضعت جوجل صورة للعالم اندرز على صفحتها الرئيسية ، ويعتبر العالم السويدي انجستروم هو احد اشهر علماء الفيزياء السويد ، ولد في الثالث عشر من اغسطس من عام 1814 ، وتوفي في الواحد والعشرين من يونيو 1874 .
قام آندرز أنجستروم بدراسة طيف الامتصاص الشمسي او ما يسمى بعلم المطيافية ، درس في جامعة اوبسالا وبرهن على وجود الهيدروجين في الشمس ، يستخدم اسم العالم حاليا في وحدة الطول المسماة انجستروم والتي تعادل واحد من عشرة مليار جزء من المتر ، وذلك لما قدمه من علم وفائده كبيره في علم المطيافية.

المطيافية [1] (Spectroscopy) هي علم التآثر بين الإشعاع (سواء كان كهرومغناطيسيا أو إشعاع جسيمات) مع المادة والتي تشمل الذرات والجزيئات ، أما قياس الطيف (القياسات الطيفية) فهو قياس هذه التآثرات كانت عملية امتصاص أو انبعاث أو تبعثر (استطارة) للطيف الكهرومغناطيسي والأجهزة التي تقوم بهذه القياسات التي تدعى بالمطياف أو راسم طيفي. مخطط التآثر يشار له عادة بمخطط طيفي أو اختصارا بشكل غير رسمي: طيف .



تاريخيا، أشير للمطيافية على أنه أحد فروع العلوم الذي يستخدم فيه الضوء المرئي للدراسة النظرية لبنية المادة وللتحليل الكيفي والكمي. مؤخرًا، تم توسيع التعريف بعد إدخال وتطوير تقنيات جديدة لا تستخدم فقط الضوء المرئي بل أي نوع من أنواع الإشعاع.

المطيافية تسخدم غالبا في الكيمياء الفيزيائية والتحليلية للتحلليل النوعي والكمي للمواد الكيميائية سواء كانت ذرية باستخدام الاطياف الذرية لتلك العناصر أو جزيئات باستخدام الأشعة المرئية أو فوق البنفسجية أو تحت الحمراء. تستخدم المطيافيات أيضا بكثرة في علم الفلك والاستشعار عن بعد . تملك التلسكوبات الكبيرة جدا دوما مطياف لقياس إما التركيب الكيميائي أو الخواص الفيزيائية للأجرام الفلكية أو قياس السرعات حسب انزياح دوبلر لخطوطهم الطيفية.

اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى بطاش العامـ :: بطاش . .متفرقاتـ حرة-

Google