أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

مانشيتات صحفية ليوم 4 أغسطس 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2891
نقاط : 4976
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: مانشيتات صحفية ليوم 4 أغسطس 2013   الأحد أغسطس 04, 2013 3:53 am

"صحافة القاهرة": "الإخوان" تحاصر منازل ضباط الشرطة فى "ليلة القدر".. نجاح الأمن فى أول مواجهات "التفويض" بغزوة "الإنتاج الإعلامى".."مدير السجون": جاهزون لاستقبال مرسى
الأحد، 4 أغسطس 2013 - 02:20

صحافة الثاهرة اليوم
كتب أيمن رمضان


الطب الشرعى: 10 حالات من قتلى "الحرس الجمهورى" أطلق عليها الرصاص من الخلف، ‮٦٠٥ ‬من أصحاب البدل الحمراء يستعجلون حبل المشنقة‬، 4 مطالب للإخوان أمام بيرنز لتسوية الأزمة، كان هذا أبرز ما تناولته صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاحد.



فى الوقت الذى جددت فيه وزارة الداخلية تعهدها التام والكامل بعدم الملاحقة الأمنية والخروج الآمن لمؤيدى الرئيس المعزول المعتصمين فى ميدانى رابعة والنهضة، قالت مصادر أمنية رفيعة المستوى إن جماعة الإخوان المسلمين وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسى، تعد مخططا للهجوم على منازل عدد كبير من القيادات الشرطية فى القاهرة والمحافظات، خلال الأيام المقبلة، وطرح البعض توقيتا مع مليونية ليلة القدر رداً على محاولة وزارة الداخلية فض اعتصامى رابعة العدوية وميدان النهضة، بعد تكليف من مجلس الوزراء، وأوضحت المصادر أن مخطط الهجوم على منازل قيادات وزارة الداخلية، يدعمه القيادى الإسلامى صفوت حجازى.

تمكنت الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة من السيطرة على الأوضاع فى محيط مدينة الإنتاج الإعلامى بأكتوبر بعد عدة ساعات من الكر والفر ومحاولة اقتحام المدينة وغزوها من قبل أنصار جماعة الإخوان المسلمين عقب انطلاق مدفع الإفطار، حيث تم ضبط 34 متهماً وترحيلهم وسط إجراءات أمنية مشددة إلى مكان غير معلوم لحين التحقيق معهم، حيث يواجه المتهمون العديد من التهم، أبرزها البلطجة وحيازة السلاح وإتلاف ممتلكات عامة والتعدى على قوات الأمن وتكدير السلم العام، وقطع الطرق وتعطيل مصالح المواطنين.

◄أمريكا تختار مندوبها لتفكيك سوريا سفيرا لها فى القاهرة
◄"الإنقاذ": نتائج البرلمان المنحل لا تصلح لتشكيل "لجنة الخمسين"
◄الظواهرى يعلن بدء "معركة المصحف" ضد الجيش والأزهر والكنيسة
◄ورقة بحثية عمرها 8 سنوات تكشف رفض "السيسى" للدكتاتورية
◄"الإرهاب" يكثف هجماته على مواقع الجيش والشرطة فى سيناء مع "الإفطار والسحور"



عاد تعدد المعلومات والدلائل على مشاركة أطفال فى المظاهرات والاعتصامات الأخيرة، معظمهم من الجمعيات الخيرية للأيتام، كشف الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى النقاب أمس عن أنه أصدر تعليماته بتشكيل لجان تفتيش من الوزارة لعمل جميع التحريات واستخلاص الدلائل والوثائق، بشأن استخدام بعض الجمعيات الخيرية للأطفال والأيتام والزج بهم فى المظاهرات، وقال البرعى إنه سينسق هذه الجهود مع ميرفت التلاوى رئيسة المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للأمومة والطفولة، من أجل الحصول على المعلومات اللازمة، ومن بينها أسماء تلك الجمعيات حتى يتم إيقاف نشاطها فورا وحل مجالس إداراتها فى حالة التأكد من استخدامهم الأطفال فى هذه المظاهرات، مشيرا إلى أن وزارته ستخاطب أيضا الجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، وفقا للقانون، جدير بالذكر أنه بعد تعليق العمل بدستور 2012 والذى نصت مادته 51 على قصر سلطة حل الجمعيات الخيرية على محكمة القضاء الإدارى فقط، فإن وزارة التضامن الاجتماعى تكون قد استعادت سلطاتها فى التصدى لعمل الجمعيات المخالفة.

كشف المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق عن انتهاج الوزارة خطة فى الفترة الحالية لطرح قرعة الأراضى لأبناء المحافظات على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن الأولوية ستكون لمصلحة الشرائح المدعومة بالمحافظات والتى لم يدعمها الحظ للحصول على دعم الدولة للمسكن الملائم، وأضاف محلب أن وزارة الإسكان وضعت أسسا شفافة وتعلن بمصداقية عن توزيع قطع الأراضى على المواطنين تجنبا لإثارة المشكلات داخل المحافظات، ولفت إلى أن من بين شروط التقدم لقرعة الأراضى بالمحافظات أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة وألا يتجاوز عمره 30 عاما ولم يسبق له الحصول على أراض مسبقة من الدولة، وأضاف أن نظام تقسيط الأراضى سوف يمتد لأكثر من 8 سنوات.

◄ الخارجية تبدأ الهيكلة وتعيد تقييم علاقاتها مع جميع الدول
◄ طوارئ فى الكهرباء استعدادا للعيد.. واستغلال الإجازة فى الصيانة
◄ مشروع قانون لتحديد اختصاصات "العدالة الانتقالية"
◄ الداخلية تطالب المعتصمين بالعودة لمنازلهم وتتعهد بسلامتهم
◄لجنة إعداد الدستور: لا إقصاء فصيل فى "لجنة الخمسين"




توقع‮ ‬مصدر بوزارة الخارجية أن يتم تقديم ما يعرف بالخلية الإخوانية المتهم فيها ‮٤١ ‬مصريا بالإمارات إلى المحاكمة أمام المحكمة الاتحادية عقب عيد الفطر المبارك‮.. ‬وأضاف المصدر أن الوزارة تتابع تطورات القضية‮.. ‬كما تتابع أيضا قضية الصحفى المصرى أنس فودة المحتجز منذ شهر فى الإمارات، ‬وأضاف المصدر أن وزير الخارجية نبيل فهمى أثار خلال لقائه أمس الأول الجمعة، مع وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتى أنور قرقاش قضية أنس فودة، ‬كما كلف سفير مصر بالإمارات السفير تامر منصور بتقديم أى مساعدة قانونية وإنسانية يحتاجها فودة وفقا لما يسمح به القانون فى دولة الإمارات الشقيقة‮. ‬وأضاف المصدر أن هذا يأتى فى إطار تعامل وزارة الخارجية وسفاراتها بالخارج مع أى مشكلة يتعرض لها مصرى مغترب دون النظر لانتمائه السياسى أو الحزبى‮.‬

تعطل‮ ‬عشماوى عن العمل لمدة تقترب من الثلاث سنوات فتكدست زنازين أصحاب البدل الحمراء بالمحكوم عليهم بالإعدام‮.. ‬ولجأت مصلحة السجون إلى وضع كل سجينين فى زنزانة واحدة رغم أن العرف جرى بأن يودع كل محكوم عليه بالإعدام فى زنزانة واحدة‮.. ‬وخلال الفترة ما بعد الثورة امتلأ كشف الإعدام حتى بلغ‮ ٦٠٥.. ‬الغريب أن تعطل عشماوى عن تنفيذ القصاص رغم موافقة المفتى لم يكن لتعطل ماكينة الإعدام المتمثلة فى حبل المشنقة أو‮ "‬طبلية‮" ‬غرفة الإعدام لكن السبب عدم التصديق من رئيس الجمهورية على تنفيذ أحكام الإعدام خلال الفترات الماضية‮.‬

◄البرادعى وفهمى خلال لقائهما مع بيرنز ومبعوث أشتون‮: ‬حل الأزمة الراهنة سياسيا بعيدا عن العنف
◄تأجيل كروت البنزين والسولار لأجل‮ ‬غير مسمى‮ ‬
◄العفــو الدوليــة‮:‬ ‮ ‬أنصار المعزول خطفوا وعذبوا معارضيهم‮.. ‬ولدينا الأدلة
◄"‬ماحدش أحسن من حد‮":‬ وفد حقوقى يزور مبارك للاطمئنان عليه أسوة بمرسى
◄نتيجة‮ "‬تانية تنسيق‮" ‬بعد‮ ‬غد.. 47‮ ‬ألف مكان خال بالمرحلة الثالثة معظمها لطلاب الأدبى



شدد اللواء مصطفى باز، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، على أن رموز جماعة الإخوان المسلمين، المحبوسين على ذمة قضايا التحريض على أعمال العنف، وقتل المتظاهرين، وإهانة القضاة، مطيعين للغاية وينفذون تعليمات ضباط السجون بحذافيرها.
وقال "باز"، فى حواره لـ"المصرى اليوم" إنه تم نقل رموز الجماعة، من سجن ملحق المزرعة، إلى سجن شديد الحراسة المعروف باسم العقرب كان لـ«دواع أمنية»، بسبب وجود معلومات وتهديدات على منصة رابعة العدوية باقتحام السجون لتهريب رموز الإخوان المسلمين.

وأضاف: "السجون جهة تنفيذ قانون على الجميع دون تمييز، ودون النظر إلى الفصيل السياسى، وجاهزة لاستقبال الرئيس المعزول محمد مرسى، فى أى وقت وفقا لقرار جهات التحقيق، ولا توجد أى تجاوزات أو استثناءات للمحبوسين من جماعة الإخوان".
وتابع أن "حازم صلاح أبوإسماعيل، القيادى السلفى المحبوس، مطيع، وخيرت الشاطر، القيادى الإخوانى، مهموم بحاله، وعصام سطان لم يغرد على تويتر من داخل السجن".
وشدد "باز" على أن "الرئيس المعزول رفض التصديق على إعدام 506 محكوم عليه، يرتدون البدلة الحمراء ويستجيرون بنا للتنفيذ، ما أدى إلى تكدس فى السجون..

وإلى نص الحوار:

◄فى البداية ماذا عن رموز جماعة الإخوان المحبوسين فى السجن؟

◄جميع قيادات ورموز النظام السابق من الإخوان تم حبسهم فى سجن العقرب فى زنازين انفرادية وهم: مهدى عاكف، المرشد العام السابق، وخيرت الشاطر، النائب الأول للمرشد، وحازم صلاح أبوإسماعيل، وسعد الكتاتنى، رئيس حزب الحرية والعدالة، ورشاد البيومى، نائب المرشد العام، وحلمى الجزار ومحمد العمدة، عضوا مكتب الإرشاد، وعبدالمنعم عبدالمقصود، محامى الإخوان، وهم مطيعون، وينفذون جميع التعليمات بحذافيرها، ولا يوجد أى استثناءات، وتغلق عليهم الزنازين فى تمام الساعة الخامسة والنصف مساء، ويسمح لكل سجين بساعة تريض.

وأى مخالفة يتم تحرير محضر بها وفقا للوائح السجون، وجميع النزلاء يطبق عليهم القانون دون زيادة، أو نقصان، ورموز الإخوان يلتقون معا فقط أثناء صلاتى الظهر والعصر التى يؤدونها فى جماعة فى وجود الضباط، أما بقية الفروض من الفجر والمغرب والعشاء، فيؤديها كل واحد منهم منفردا فى زنزانته.

◄لماذا تم نقل رموز الإخوان إلى سجن العقرب بعد أن كانوا فى سجن ملحق المزرعة؟

◄نقل رموز الإخوان المسلمين كان لدواع أمنية، وتهديدات واضحة وصريحة، صدرت على منصة رابعة العدوية باقتحام السجون لتهريب رموز جماعة الإخوان المسلمين، فكان يجب نقلهم إلى سجن أكثر تأمينا، وهو سجن العقرب، الذى يستوعب 1500 سجين، والذى تم إنشاؤه عام 1993، ويتوسط منطقة سجون طرة وبه وسائل الأمن والأمان والتأمين عالية جدا، السجن أبوابه فولاذية وأسواره عالية لا يمكن اقتحامها ولا تكسيرها باستخدام اللوادر ويوجد به 3 بوابات تحول دون اقتحامه، وقد تم إيداع كل سجين فى زنزانة انفرادية لنتفادى اجتماعهم، لأن تقسيمات السجن من الداخل تمنع الالتقاء بين السجناء حتى نزلاء الحجرات المتجاورة لا يلتقون معا، كما تم نقل متهمى حركة "حازمون" إلى سجن العقرب بعد أنباء عن نية أنصارهم الهجوم على سجن ملحق المزرعة لتخليصهم.

◄لكن هناك حديثا عن اجتماعات بين أنصار جماعة الإخوان وأنهم يديرون رابعة والنهضة من داخل السجن؟

◄هذا غير صحيح، ولا تحدث أى اجتماعات بينهم، وهم لا يلتقون معا، كما أن الزيارات الخاصة بهم تتم فى حضور لصيق من الضباط ولا نسمح بأى مخالفات، وجميع زياراتهم تحت المراقبة، وطبقا للقانون ولوائح السجون، ولا يمكن أن يتحمل ضابط مسئولية مخالفة لنزيل أو مسجون.

◄ما حقيقة حدوث مشاجرة مع ابنة الشاطر ومنعها من الزيارة؟

◄هى ليست مشاجرة، لكنها تطبيق للوائح والقانون، وكانت فى الزيارة الأولى لخيرت الشاطر، حيث حضرت ابنته و9 مرافقين لها للزيارة وتم إبلاغهم بأن القانون ولوائح السجون تسمح بالزيارة لثلاثة أفراد فقط، ما أثار غضبهم، وقامت بالشكوى والهجوم على قطاع السجون، ونحن لا نخشى الهجوم، لكن نطبق القانون على الجميع دون النظر إلى أى فصيل سياسى.

◄لماذا تم إيداع أبوالعلا ماضى وعصام سلطان سجن ملحق المزرعة؟

◄أبوالعلا ماضى، رئيس حزب الوسط، وعصام سلطان، نائب رئيس الحزب فى سجن ملحق مزرعة طرة، تم إيداعهما ذلك السجن، وفقا للوائح السجون، وإذا استجد شىء بالنسبة لهما سيتم نقلهما إلى العقرب، وهذه إجراءات تأمينية، ولمنع حدوث أى اتصال بين النزلاء خاصة المتهمين فى نفس القضايا.

◄ماذا عن وضع حازم أبوإسماعيل داخل السجن؟

◄استقبال حازم صلاح أبوإسماعيل، بعد أن تم القبض عليه، كان كاستقبال أى نزيل جديد، وصراحة كان ملتزما تماما وهادئ الطباع، وكل التصريحات النارية التى طالما أطلقها على القنوات الفضائية، وفى الندوات واللقاءات، طوال الفترة الماضية، لم نر منها شيئا على الإطلاق داخل السجن، حازم صلاح نزيل فى قمة الطاعة والالتزام بالتعليمات، وكذلك خيرت الشاطر، المهموم دائما داخل السجن.

◄هل يتم إدخال الطعام لكل رموز النظام السابق من جماعة الإخوان؟

◄لوائح السجون يتم تطبيقها على الجميع، والقانون سمح للمحبوسين احتياطيا بإحضار أطعمة من الخارج، وقدم بعض من رموز الإخوان طلبات والسجون وافقت عليها، فالمحبوس احتياطيا من حقه أن يطلب مأكولات من خارج السجن وفقا للقانون.

وبدورنا شكلنا لجنة فنية لتسلم المأكولات، وتم فحصها للتأكد من خلوها من الممنوعات، عن طريق تفتيشها وبواسطة أجهزة الـ«x.Ray»، وتم تسليم المأكولات إلى النزيل، وهناك أيضا بعض من رموز جماعة الإخوان المسلمين، يطلبون أحيانا مأكولات من خارج السجن، ونسمح لهم بذلك طبقا للوائح.

كما تقدم نجل أبوالعلا ماضى، رئيس حزب الوسط، بطلب وتمت الموافقة له، وهذا حقه طبقا للوائح وقوانين السجون التى تسمح لكل المسجونين احتياطيا بإدخال الأطعمة، لكننا نقوم بإخضاع هذه الأطعمة للتفتيش الدقيق، وجميع رموز النظام السابق من جماعة الإخوان يتم إحضار الأطعمة لهم عبر ذويهم من خارج السجون بعد موافقة قطاع السجون كما كان يحدث مع رموز النظام الأسبق لرجال مبارك.

◄لكن هناك حديثا عن وجود هواتف مع رموز الإخوان وأن سلطان أطلق تغريدة من داخل السجون؟

◄هذا الكلام مستحيل، واللوائح تطبق على جميع النزلاء، وهناك حملات تفتيشية على كل السجون، وهناك نيابة عامة تجرى تفتيشا مفاجئا على السجون، كما أن هناك تحقيقات تجرى بشكل يومى مع رموز نظام الإخوان داخل السجن، والنزلاء يشكون من التشدد فى تطبيق القانون، والحديث عن وجود «لاب توب» أو «آى باد» مع عصام سلطان داخل الزنزانة غير صحيح، وأتحدى أى إنسان أن يثبت ذلك، لا تليفون ولا كمبيوتر، أما التغريدات وغيرها فيمكن أن يطلقها ذووه من خارج السجن.

◄ماذا عن نقل الرئيس المعزول محمد مرسى إلى طرة؟

◄قاضى التحقيق فقط هو الذى يحدد المكان الذى يودع به الرئيس المعزول محمد مرسى، وإذا قرر إيداعه سجون وزارة الداخلية، فستقوم الوزارة بتنفيذ القرار دون تردد، ونحن فى قطاع مصلحة السجون على أهبة الاستعداد لاستقبال مرسى أو غيره، لكن فى الحقيقة لم تطلب منا أى تجهيزات خاصة بنقل محمد مرسى إلى السجن بعد قرار حبسه، وإن صدر قرار بشأن الرئيس المعزول مرسى سننفذ، ومن الممكن أن يتم احتجازه فى مكان خارج السجون، خوفا من تهريبه أو خوفا على حياته، حسب ما يتراءى للأجهزة الأمنية والسيادية، ونحن بدورنا نستقبل النزيل بتحقيق شخصيته فقط، وبقرار النيابة العامة بحبسه.

◄ماذا عن الحالة الصحية للرئيس الأسبق حسنى مبارك؟

◄حالة مبارك الصحية مستقرة، يصلى ويتنزه على كرسى متحرك، ومدرك بما حوله، إلا أنه يعانى من بعض آلام المفاصل والبروستاتا، وأحيانا يطلب استشاريين طبيين على نفقته الخاصة لمتابعة حالته، ولم يعلق على حبس رموز جماعة الإخوان، ولم ألتق به، إلا أننى أشرفت على نقله إلى مقر محاكمته فى القاهرة الجديدة أكثر من مرة، وهو يطلب استشاريين لعلاجه من الخارج ويتم إحضارهم وهذا حقه ويتم على نفقته الخاصة.
اقرأ أيضًا

◄ماذا عن باقى رموز النظام الأسبق بعد خروج عدد كبير منهم من السجون؟

◄الباقى من رموز النظام الأسبق خلف القضبان مبارك ونجلاه وحبيب العادلى وأحمد عز وأنس الفقى ومحمد إبراهيم سليمان وعهدى فضلى وسمير عبدالقوى وعلاء أبوالخير ومحمد باسم وحسن عبدالحميد، والجميع حالتهم الصحية مستقرة لكن الشكوى الدائمة من أحمد عز الذى يطلب الخروج للعلاج خارج السجن لكن تقارير الأطباء أكدت أن حالته يمكن علاجها داخل مستشفى السجن وهو يعانى من مشاكل فى العظام والقلب لكن حالته مستقرة، أما أنس الفقى وهشام طلعت مصطفى يتم علاجهما خارج مستشفى السجون وفقا لقرار النيابة العامة.

◄كيف ترى من يردد أن هناك مخططات لاقتحام السجون؟

◄هذا الكلام يتم التعامل معه أمنيا، خاصة فى ظل تنفيذ قرارات الضبط والإحضار من المتهمين الإخوان، والحديث عن اقتحام السجون خط أحمر واقتحام السجون لن يتكرر مرة أخرى على الإطلاق، الكل يعلم أن فتح السجون فى 25 يناير 2011 هو سبب كوارث مصر الآن، وما نشاهده على الساحة، لأنه ترتب عليه الانفلات الأمنى، الذى عانى منه الشعب المصرى بأكمله، كما أن فتح السجون أثر على السياحة والاستثمار وزيادة البلطجية وأثر على شهداء الشرطة، فكل من قتل واستشهد من رجال الشرطة من ضباط وأفراد وجنود كان على يد عتاة المجرمين والبلطجية الذين هربوا من السجون.

◄لكن الناس تخشى اقتحام السجون بعد اقتحام سجن بنى غازى وسجن العراق؟

◄اطمأن الجميع بأن ذلك لن يحدث فى مصر على الإطلاق، ونحن مستعدون لذلك ومن يقترب من السجون فهو هالك، ولن نتردد فى استخدام القوة وقت الحاجة ولن نسمح بمحاولات ترويع المجتمع مرة أخرى من الذين هربوا من داخل السجون، ونحن تعلمنا الدرس جيدا والسجون لن تفتح مرة ثانية، ولن تعود معاناة الناس مرة أخرى من جراء هروب المساجين.

وقمنا بتركيب كاميرات داخلية وخارجية فى جميع السجون على مستوى الجمهورية، وهذه الكاميرات تلتقط كل حدث، والمخطئ سيقع تحت طائلة القانون، وأعدنا توزيع السجناء شديدى الخطورة ووضعناهم فى سجون شديدة الحراسة، لها إجراءات تأمينية معينة، واستعنا بالقوات المسلحة فى بعض المناطق الحساسة التى بها تجمعات كبيرة من السجناء، ونسقنا مع قطاع الأمن المركزى، ونشرنا المدرعات حول جميع السجون، ورفعنا درجة الاستعداد داخل قطاع السجون، وجميع العناصر والأفراد لديهم العقيدة الأكيدة للبقاء فى مواقعهم ولن يسمحوا بهروب أى سجين.

◄ماذا عن الحملات التفتيشية على السجون والمخالفات التى يتم ضبطها؟

◄هناك حملة على السجون بشكل عام وعلى رموز النظامين السابق والأسبق بشكل خاص.. ويجب أن يعلم الجميع أن لائحة السجون قاسية وتعمل على الحد من المخالفات، ولا يجرؤ أحد أن يخالف ولذلك يحترم القوانين ويحترم نفسه، فداخل العنبر لا تليفون محمول ولا نقود ومن يضبط لديه تليفون محمول يصدر عليه حكم يؤخر الإفراج عنه 6 شهور، ومن يضبط لديه نصل سكين يؤخره سنه كاملة ولو تعدى على حارس يسجن سنة، أى نوع من المخالفات يعرض نفسه للمحاكمة.

◄ماذا عن السجون الجديدة التى تم بناؤها حديثا؟

◄خلال الأيام القليلة القادمة سيتم افتتاح مجمعى سجون جمصة والمنيا، وهما مجهزان على أحدث طراز، وعوامل الأمان فيهما قوية، وكل سجن من السجنين تبلغ السعة الاستيعابية له 10 آلاف سجين، وأصبح لدينا الآن فى مصر 46 سجنا يوجد بها 90 ألف سجين و6 ليمانات.

وانتهت الأعمال فى سجن وادى النطرون وسيتم افتتاحه قريبا ويبقى سجن القطا لأنه يحتاج 27 مليون جنيه لإعادة إعماره بعد تدميره بالكامل خلال أحداث الانفلات الأمنى، ومجمعا سجون جمصة والمنيا مجهزان على أحدث طراز، وعوامل الأمان فيهما قوية، وكل سجن من السجنين تبلغ السعة الاستيعابية له 10 آلاف سجين، وتم تدعيم قطاع السجون بعدد كبير من الضباط فى حركة الشرطة الأخيرة بشكل لم يحدث من قبل، حيث تم تدعيمنا بـ 103 ضباط جدد.

◄هل القانون يسمح بالإفراج عن أى سجين يتخطى 85 سنة؟

◄القانون المصرى لا ينص على ذلك، والإفراج الصحى من سلطة رئيس الجمهورية، لكن لا يوجد إفراج لتجاوز سن محددة، ولا إلغاء حكم إعدام لتجاوز سن محددة يوجد لدينا، فالقانون المصرى ليس به حدود للإعدام أو الإفراج لكن يجوز الإفراج الصحى ويتم متابعته خارج السجون، وإذا تحسنت صحته يعاد مرة أخرى للسجون.

◄هل استعدت مصلحة السجون لقرار فض اعتصامى «رابعة والنهضة»؟

◄لا يوجد ارتباط بين قيام الدولة بفض اعتصامى رابعة والنهضة وبين تعزيز إجراءاتنا الأمنية حول السجون، نحن لسنا فى عام 2011، كان سيناريو الاقتحام حينها مفاجئا وغير متوقع، وكانت خطط التأمين اعتيادية، أما الآن فنحن مستعدون لأقصى درجة وفى كل وقت، فرضنا كردونات أمنية كاملة حول السجون، وعززنا المبانى بتسليحات وكتل خرسانية، ورفعنا الأسوار، والقوات المسلحة تشاركنا فى عمليات التأمين، بجانب قطاع الأمن المركزى، فى جميع السجون بمصر، أبراج الحراسة أصبحت مزدوجة، والأفراد جاهزون بالبنادق الآلية وقنابل الغاز، والمدرعات والمصفحات متواجدة على مدار الساعة، وأتمنى ألا يكون هناك عمل مجنون بالقرب من السجون، لأننا سنواجه بكل قوة، وسيسفر ذلك عن سقوط ضحايا.

◄هل زارت منظمات حقوق الإنسان رموز جماعة الإخوان داخل السجون؟

◄لم تطلب منظمات حقوقية زيارة رموز جماعة الإخوان المسلمين، والمعاملة فى هذه الحالة واحدة بالنسبة لرموز النظامين السابق والأسبق، وهى نفس معاملة أى سجين.

◄ماذا عن وجود صفقة لمبادلة الجاسوس عودة ترابين وعناصر حزب الله اللبنانى؟

◄ترابين يقضى عقوبة السجن 15 سنة داخل ليمان طرة، ومسئول من السفارة الإسرائيلية يزوره كل فترة، لكن إدارة السجون لم يتم إخطارها بوجود عرض من إسرائيل لمبادلة ترابين بسجناء مصريين داخل إسرائيل، ولدينا سجناء تابعون لحزب الله اللبنانى وفصائل سياسية أخرى، وهذه العناصر تقضى عقوبة تصل إلى المؤبد، وبعضهم صادر بحقهم أحكام نهائية بالإعدام، وأيضا ليس لدينا علم بوجود قرارات بمبادلتهم.

◄ماذا عن أوضاع السجناء المحكوم عليهم بالإعدام؟

◄لدينا 506 سجناء، محكوم عليهم بالإعدام حكما نهائيا، وفى انتظار التنفيذ، ويتواجدون بجميع سجون الجمهورية، منهم أجانب وسيدات، وجميعهم من السجناء الجنائيين، وهذا رقم ضخم بالنسبة للسجناء المحكوم عليهم بالإعدام، وتسبب فى أننا وضعنا فى الزنزانة الواحدة سجينين للاستيعاب بالمخالفة للتعليمات التى تنص على أن المحكوم عليه بالإعدام يتم وضعه فى زنزانة بمفرده، وما تسبب فى ارتفاع العدد هو عدم تصديق الرئيس المعزول محمد مرسى، أو المجلس العسكرى الذى أدار المرحلة الانتقالية على قرارات التنفيذ، وهؤلاء السجناء يتعذبون ويستجيرون بنا لتنفيذ الحكم، وننتظر قيام النائب العام بعرض الأحكام على رئيس الجمهورية للتصديق على تنفيذها.

◄ماذا عن الخدمات الطبية فى السجون؟

◄عززنا الخدمات الطبية بـ133 طبيبا بشريا عسكريا، بخلاف الأطباء المدنيين، و20 طبيبا للأسنان، و30 طبيبا صيدليا، أما بالنسبة لإنتاج السجون، فنضع اللمسات الأخيرة لتشغيل مصنع الأحذية، واستثماراتنا بلغت قرابة الـ500 مليون جنيه، واستعنا باستشاريين لتحويل مصنع المرج من إنتاج السمسم الأبيض إلى السمسم الأحمر، لارتفاع تكلفة واستيراد السمسم الأبيض.

◄ماذا عما تردد مؤخرا عن هروب صبرى نخنوخ من السجن؟

◄هذا الكلام غير صحيح وشائعات تنطلق من آن إلى آخر وقالوا إنه هرب حتى يجمع البلطجية.. وهذا الكلام لم يحدث وغير معقول.

◄ جهات سيادية تحقق فى اختراقات أمنية لــ"المطار" قبل عزل مرسى
◄ عواصف الغضب تحاصر خليفة "باترسون" المحتمل
◄ والد ضحايا "أحداث المنصة" يتهم الإخوان بقتله
◄ "التعليم": لم يتحدد الموعد النهائى لــ"بداية الدراسة"
◄ البنك الدولى يضع خطة جديدة للمساعدات الفنية لمصر



تسلمت النيابة العامة صباح اليوم السبت، التقارير الطبية الخاصة ببيان الصفة التشريحية وسبب الوفاة، لضحايا أحداث الحرس الجمهورى، البالغ عددهم 55 شخصًا، الذين قتلوا فجر يوم 8 يوليو الماضى، وقال مصدر طبى مسئول فى مشرحة زينهم: إن "المشرحة استقبلت 55 جثة من أحداث الحرس الجمهورى، جميعهم من الرجال"، موضحًا أن "جميع الحالات مصابة بأعيرة نارية «رصاص حى»، أطلقت من سلاح إلى عيار 7,62، وهو نفس العيار المستخرج من جميع الجثث التى استقر فيها المقذوف النارى"، وكشف المصدر- الذى فضل عدم نشر اسمه- أن "نحو 10 حالات كان اتجاه إطلاق الرصاص عليها من الخلف إلى الأمام بميل من أسفل إلى أعلى، بدرجات ميل متفاوتة فى جميع الحالات"، وأضاف، أن "بقية الحالات أصيبت من الأمام إلى الخلف ومن الجانبين"، مشيرًا إلى أنه "لا توجد أى حالات مجهولة مازالت داخل مشرحة زينهم جراء الأحداث"، واختتم قائلًا: إن "التقرير الذى تسلمته النيابة مرفق بصور فوتوغرافية للجثث قبل وأثناء وبعد عملية التشريح".

التقى وليام بيرنز، نائب وزير الخارجية الأمريكى، أمس بقيادات إخوانية وممثلين عن "التحالف الوطنى لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" بحثا عن مخرج من الأزمة القائمة منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسى فى الثالث من الشهر الجارى، وضم وفد "التحالف" الدكتور محمد على بشر، وزير التنمية المحلية السابق، والدكتور عمرو دراج، وزير التخطيط والتعاون الدولى السابق، ونفين ملك، المتحدث باسم "جبهة الضمير" وطارق الملط، القيادى بحزب الوسط، وقالت مصادر بالمكتب السياسى لحزب الحرية والعدالة إن ممثلى الجماعة يحملون أجندة واضحة بها نقاط أهمها، العفو الفورى عن الرئيس المعزول، والبدء فى إجراءات تسوية شاملة تضمن الإفراج عن قيادات مكتب الإرشاد على رأسهم خيرت الشاطر، وعدم مصادرة أموال الجماعة.

◄ الببلاوى.. رئيس وزراء بصلاحيات رئيس جمهورية
◄ محامى عز يطلب إخلاء سبيل فى قضية "تراخيص الحديد"
◄ تأجيل أولى جلسات محاكمة 5 من أنصار مرسى فى تعذيب مواطن إلى الغد
◄ افتتاح محور"عرابى" أول أكتوبر بتكلفة 500 مليون جنيه
◄ مسلحون يستهدفون المطافئ وقسم شرطة العريش
 

 

اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
صفحة 1 من اصل 1

Google