أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!
موضوعات ننصحك بقرائتها

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - بدون تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2973
نقاط : 5058
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - بدون تحميل   الجمعة مايو 31, 2013 7:04 pm


أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - الجزء الأول



س: حدد المقصود بعلم النفس ، موضحًا استخداماته.


جـ : هو (علم دراسة السلوك) بهدف التفسير،والتنبؤ، والتحكم؛ القائم
على قواعد محددة لفهم الظواهر السلوكية للإنسان، ومحاولة تفسيرها، والتنبؤ
بإمكان حدوثها مستقبلاً في مواقف معيّنة وفقًا لدرجة من الاحتمالية.


س: «يرتبط قيام علم النفس كعلم بشروط تدعمه».. ناقش.

جـ :

1) أن تكون الظاهرة قابلة للملاحظة والقياس، وذلك باعتراف العلماء، مع إمكانية إخضاعها للمنهج العلمي.

2) أن يوجد أشخاص مؤهلين لدراسة الظواهر موضوع العلم (علماء النفس).

3) التراكمية.. حيث يبدأ العلماء والباحثون من حيث انتهى الآخرون، وذلك من خلال الدوريات والمجلات العلمية المتخصصة.

4) وجود جمعيات علمية تفتح فرصة الحوار بين العلماء والباحثين.

5) وجود مناهج موضوعية لدراسة ظواهر هذا العلم.


س: الاستجابة الإنسانية تتصف بالمرونة.. علل.

جـ : نعم وذلك لأنها:


1) ليست ميكانيكية: أي لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة.

2) وليست كالاستجابة الفيزيائية: حيث تكون مساوية للمنبّه في القوّة ومضادة له في الاتجاه، كضرب كرة التنس بالحائط.

3) وإنما هي استجابة مرنة: حيث يقوم الكائن الحيّ بتفسير المنبّهات
في ضوء الموقف الذي تحدث فيه، أو في ضوء الخبرات السابقة للشخص، وبناءً على
ذلك تصدر الاستجابة السلوكية.


س: من خلال دراستك لعلم النفس، حدد المقصود بالسلوك، موضحًا أنواعه، مع التمثيل.

جـ : السلوك هو الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة، أي أنه ردّ على منبهات.

مثال: نحن نفتح الباب استجابة لصوت الجرس ونقرأ استجابة للرغبة في المعرفة أو التعلم أو المتعة.


أنواع السلوك:

أ ) السلوك الذي يمكن ملاحظته بشكل مباشر، مثل التصرفات ورد الفعل.

ب) السلوك الذي لا يمكن ملاحظته بشكل مباشر مثل الأحلام والتفكير، فهي لا نراها ولكن يمكن أن نعرفها من خلال تقرير الشخص عن ذاته.


س: ما المقصود بمنهج الاستبطان في علم النفس؟

جـ : والذي يتمثل في تأمل الشخص لتفكيره الذاتي، وأن يصف ما
بداخله من مشاعر إلى الآخرين أثناء مواجهة موقف معين أو منبه ما.. وقد
استخدم هذا الأسلوب في معمل (فونت)، وقد أُدخِل تعديل على هذا المنهج
فبدلاً من أن يستبطن الشخص خبرته الشعورية تُطرح عليه مجموعة من الأسئلة
المحددة، والتفصيلية لأخذ التقارير المتشابهة لنتعرف على حقيقة مشاعره.


س : علل صحة أو خطأ العبارة الآتية: «الحاجة تلحق الدافع».

جـ : العبارة خاطئة..

• الحاجة: ونعني بها افتقاد الكائن الحي لشيء ما، يترتب عليه توتر
يدفعه لإشباع تلك الحاجة المفتقدة التي قد تكون داخلية مثل الحاجة إلى
(الهواء/ الماء/ الطعام) أو خارجية (اجتماعية) مثل الحاجة إلى (الانتماء
والتفوق).

• الدافع: وهو نوع من التوتر يدفع الكائن الحي للقيام ببعض الأنشطة لإشباع حاجة أو تحقيق هدف معين.


س : تساعد التنشئة الاجتماعية في الأسرة على تنمية دافع الإنجاز.. فسر.

جـ :

1) يتمثل هذا الدافع في سعي الفرد لبلوغ أعلى مستوى من الإنجاز مما يحقق له التفوق على أقرانه.

2) وهنا تلعب التنشئة الاجتماعية المتمثلة في الأسرة دورًا هامًا في
تنمية هذا الدافع من خلال تشجيع سلوكيات المخاطرة والمبادأة والاستقلال
والتفوق والقيادة.

3) كما أوضحت الدراسات النفسية أن تعرّض الطفل عقب قيامه بإنجاز
معين لمكافأة وجدانية من أمّه يجعله أكثر إنجازًا في المستقبل.. والعكس.


س: كيف يمكن تقدير وتمييز الانفعالات؟


جـ :

1) الطابع الوجداني: وهو ما بين السرور والحزن.

2) درجة الشدّة: والتي تتمثل في الانفعال المنخفض، المتوسط والمرتفع.

3) مدى الاستمرارية: حيث تختلف الاستجابة الانفعالية من حيث الفترة التي تستغرقها.

4) مدى البساطة أو التعقيد: قد تكون الانفعالات المثارة في موقف معين بسيطة أو متداخلة، ويصعب الفصل بينهما.


س: تتدخل العديد من المتغيرات في ترتيب أولويات إشباع الحاجات والدوافع.. وضح.

جـ : حيث يختلف ترتيب الدوافع عند الإنسان من فرد إلى آخر، وذلك لأن ترتيب الدوافع عند الإنسان يتدخل فيها عدة عوامل، هي:


1- الدوافع الاجتماعية التي تعلمها الفرد، مثل (استقلال/ تبعية)، (شجاعة/جبن).

2- السمات الشخصية: مثل (الثقة بالنفس/ الذكاء / ... الخ).

3- القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التي تعلمها الفرد.

4- الظروف الاجتماعية المحيطة بالفرد.

5- خبرات الفرد الشخصية.


س: هات مثالاً ووضح من خلاله كيف يسهم تقديرنا للموقف في تشكيل الخبرة الانفعالية وتفسيرها.

جـ : إن التقدير المعرفي للموقف يسهم في تشكيل الخبرة الانفعالية،
حيث إن التقدير المعرفي للموقف هو المسئول عن نوع الانفعال وشدته.

مثال: عندما يشاهد الشخص ثعبانًا سوف يحدث انفعال الخوف ولكنه إذا
عرف هذا الشخص أن هذا الثعبان مجرد لعبة فسوف يتغير انفعال الخوف إلى
الضحك.


س: كيف يمكنك كطالب زيادة رغبتك في الاستذكار.

جـ : وذلك من خلال:

1- تحديد الهدف وهو النجاح والتفوق.

2- التنافس مع الذات كأن يحدد الطالب لنفسه مستوى معين يسعى إلى تجاوزه.

3- تخصيص وقت محدد للانتهاء من الاستذكار.


س: حدد المقصود بالإحساس.

جـ : هو أحد العمليات المعرفية التي تتعامل مع المثيرات في صورتها الخام. ويقوم باكتشاف المثيرات والتمييز بينها.


س: استطاع العلماء توفير معلومات دقيقة لتحديد العتبات القصوى.. ( ) / ( ).

جـ : العبارة خاطئة.. وذلك لأن:

1- اقتراب المثير من مستوى العتبة القصوى يؤلم بشدة.

2- كما أن المثير البالغ الشدة يؤذي عضو الحس. لذلك ينصح الأطباء بارتداء النظارات السوداء أثناء لحظات كسوف الشمس.


س: تتبع مراحل عمل الذاكرة.

جـ : اتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل، هل:

1) مرحلة الاكتساب: وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها في الذاكرة.

2) مرحلة التخزين: وفيها يتم استبقاء المعلومات.

3) مرحلة الاسترجاع: وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.


س: تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني..( ) / ( ).

جـ : العبارة خاطئة.. وذلك لأن:

أ ) المدى الزمني لهذه الذاكرة قصير جدًا لأن المثير يختفي بعد أقل
من ثانية، إلا إذا انتقل إلى ذاكرة المدى القصير عن طريق الانتباه.

ب) والذاكرة الفورية هي نوع من الذاكرة تحتفظ بالمثيرات في صورتها الخام أي قبل أن تخضع للتفسير، وبالتالي فهي تصاحب عملية الإحساس.

مثال: إذا تلقى الجهاز الحسّي البصري هذا الشكل: [ س3 ص7] تلقاه كمجرد شكل من الأشكال، وليس كحرفين هجائيين ورقمين.

ج) هناك أنواع من الذاكرة الفورية حسب العضو الحسي مثل الذاكرة الفورية البصرية أو السمعية.


س: قارن بين الاتجاه التسلطي والاتجاه الكشفي في التعليم.

جـ :

• الاتجاه التسلطي: ويشمل طرق التعليم التي تتخذ أسلوب الشرح
والتفسير الذي يجب تعليمه للمتعلم في شكل نهائي، وبذلك لا تشتمل مهمة
القائم بالتعلم على أي جهد، فهو يستقبل فقط المادة العلمية.


• الاتجاه الكشفي: ويشمل طرق التعليم القائم على الدور الإيجابي
للمتعلم، حيث لا يقتصر دوره على استقبال المادة التعليمية فقط، بل يقوم
باكتشاف محتوى المادة الدراسية التي يجب تعلّمها.


س: اشرح بالأمثلة المقصود بكل من: النمو التكويني، والنمو الوظيفي.


جـ:

1) النمو التكويني أو الكمي (المرئي) :

 ويقصد به النمو الذي يحدث في الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظة ، مثل ملاحظة زيادة الطول ، الوزن .. الخ.


2) النمو الوظيفي أو الكيفي (غير المرئي):

 ويقصد به النمو الذي يحدث في الوظائف الجسيمة والعقلية
والاجتماعية .. الخ والتي لا نلاحظها بالرؤية ، ولكن نستدل عليها من خلال
سلوك الفرد .. فتعلم اللغة مثلاً لا يتم رؤية طرحة ، ولكن نستدل عليه من
خلال ذلك التغير الذي يحدث في طريقة الكلام.


س: النمو والارتقاء الإنساني عملية مستمرة وشاملة.. برهن على صدق العبارة.

جـ: فهو عملية متصلة ومستمرة منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة ، وكل
مرحلة من النمو تتوقف على ما قبلها وتؤثر فيما بعدها .. كما أن النمو عملية
شاملة لجميع نواحي الإنسان ، فلا يمكن مثلاً أن تنمو الأيدي ولا تنمو
الأرجل.


س: ما النتائج المترتبة على:


1) محاولة تدريب الطفل على تخطي مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها؟


2) حدوث نقص في إفرازات الغدة الدرقية في مرحلة الطفولة؟

جـ:

1) هناك نمط عام للنمو لا يختلف باختلاف الأفراد ؛ فالطفل يجلس قبل
أن يقف ، ويقف قبل أن يمشي ويرسم الدائرة قبل المربع .. وقد أوضحت الدراسات
أن أي محاولة لتدريب الطفل على تخطي مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها

يمكن أن يؤدي إلى عجز الطفل سواء من الناحية الجسمية أو الانفعالية أو الاجتماعية.. الخ.


2) تلعب الغدد دوراً هاماً في التأثير على النمو الإنساني .. فمثلاً
الغدد الدرقية وما تفرزه من هرمون .. إذا قل عن المعدل الطبيعي في مرحلة
الطفولة فإن هذا النقص قد يتسبب في تأخر نمو الطفل ، وبالتالي ضعف قدراته
العقلية والعضلية وتأخر المشي والكلام .. بينما تتسبب زيادة إفراز الهرمون
في زيادة معدل سرعة التنفس ، وضربات القلب والحدة في الانفعال.


س: الوراثة والبيئة من العوامل المؤثرة في عملية النمو والارتقاء الإنساني.. اشرحهما.

جـ: - الوراثة: وتعني انتقال العديد من الصفات من الآباء إلى
الأبناء عن طريق ما يسمى بالجينات وما فيها من كروموسومات وراثية مثل
(الطول / لون الشعر / البشرة / لون العينين / الذكاء ... الخ) ، وأحياناً
يتم وراثة بعض الأمراض.


- البيئة: إذا كان تأثير الوراثة في النمو كعامل خارجي ؛ فهناك
تأثيراً آخر على النمو ، ولكن هذه المرة من (عامل خراجي) هو البيئة ، حيث
إن البيئة لها تأثير واضح على النمو والارتقاء .. فكلما كانت صالحة وغنية
بالإمكانيات ، كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس بالطبع صحيح.


س: (ظاهر التمرد التي تبدو على سلوك
المراهق ضد مجتمع الراشدين شغلت فكر المربين وعلماء النفس).. حلل ، على أن
يتضمن التحليل رأيك الخاص في هذه الظاهرة.

جـ: التمرد على السلطة: يتسم المراهق في هذه المرحلة بالتمرد ضدّ
الراشدين (آباء/ معلمين) ، وقد فسر البعض خطأ هذا التمرد على أنَّه نوع من
الصراع بين الأجيال ومحاولة المراهق الشعور بالاستقلال. وقد ثبت خطأ هذا
الرأي .. حيث إن معظم المراهقين في هذه الفترة يتحقَّق لهم درجة كبيرة من
الاستقلال مما يجعل حاجتهم لمقاومة التبعية للراشدين ضئيلة .. بل أنهم
يتخذون من الراشدين نماذج يحتذي بها أو يقتدون بها .. فالآباء المتدينون
يلتزم أبناءهم بالسلوك الديني غالباً ولكن بطريقة مثالية ومتطرفة ومن هنا
يأتي التمرد والذي سببه هو نظرة المراهق للأمور بشكل مثالي


س: اذكر الفرق بين المعتقدات والقيم، مدعمًا بالأمثلة.

جـ:

1) النسق الأول: المعتقدات:

وهي التي تمثل مجموعة الثوابت التي نؤمن بها، مثل الإيمان بالله، والإيمان بالثواب والعقاب. [ صورة شخص يؤدي الصلاة ]

2) النسق الثاني: القيم:

وهي تلك المعايير السامية التي نتبناها ونعتبرها مقياسًا لتحضرنا.

مثل: (1) التحضر. (2) الخلق القويم. (3) الفهم السلم.

    



س: حدد المقصود بالاتجاه.


جـ:

• تعريف الاتجاه: يقول (جوردون ألبورت) إن الاتجاه هو :

- حالة من الاستعداد النفسي.. تنتظم من خلال خبرة الشخص، وتمارس
تأثيرًا ديناميًّا على استجاباته لكل الموضوعات والمواقف المرتبطة بهذه
الاستجابة.


س: اشرح مكونات الاتجاه ، مدعمًا بمثال.


جـ: يتكون الاتجاه من ثلاثة مكونات مترابطة، هي: مكون معرفي، مثل:
اعتقادي بأن فئة تجار المخدرات فئة سيئة في المجتمع.. ومكون وجداني، وهو
شعوري نحو هذه الفئة بالتحقير وعدم الاحترام.. ومكون سلوكي، وهو أني لا
أتعامل مع هذه الفئة.


- لذا فعندما يكون لدينا اتجاه معين نحو قضية ما ، فإننا نقوم بذلك
الاتجاه على أساس ما نعرفه عن هذه القضية، وما ينتج عن ذلك من حب أو
كراهية، ليكون في النهاية سلوكًا يعبر عن ذلك كله.


س: يعد التطرف أحد عوامل تغيير الاتجاه في ضوء خصائص الفرد. (العبارة خاطئة).

جـ: التطـرف: فالشخص المتطرف في اتجاهاته فإنه يصمّ أذنيه عن سماع وجهات النظر الأخرى ، وبالتالي يصعب تغيير اتجاهاته.


س: يلعب الذكاء دورًا مزدوجًا في تغيير الاتجاه. (العبارة صحيحة).


جـ: يلعب الذكاء دورًا يبدو مزدوجًا أحيانًا، فهو ييسر من تعديل
الاتجاهات بينما يُعد عقبة في أحيان أخرى أمام تعديل الاتجاه. فذكاء الشخص
المرتفع يؤدي إلى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة، وهي أمور تساعده على
تعديل اتجاهه، غير أن ذكاءه أيضًا هو الذي قد يمكنه من تبني اتجاهات قوية
قائمة على أسس متينة بما يمنع تقبله لأية جهود تبدو غير مقنعة بدرجة كافية
لتغيير اتجاهاته.


اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - بدون تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2973
نقاط : 5058
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - بدون تحميل   الجمعة مايو 31, 2013 7:27 pm





أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - الجزء الثانى



س: تتبع مراحل عمل الذاكرة.

جـ : اتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل، هل:

1) مرحلة الاكتساب: وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها في الذاكرة.

2) مرحلة التخزين: وفيها يتم استبقاء المعلومات.

3) مرحلة الاسترجاع: وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.


س: تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني..( ) / ( ).

جـ : العبارة خاطئة.. وذلك لأن:

أ ) المدى الزمني لهذه الذاكرة قصير جدًا لأن المثير يختفي بعد أقل
من ثانية، إلا إذا انتقل إلى ذاكرة المدى القصير عن طريق الانتباه.

ب) والذاكرة الفورية هي نوع من الذاكرة تحتفظ بالمثيرات في صورتها الخام أي قبل أن تخضع للتفسير، وبالتالي فهي تصاحب عملية الإحساس.

مثال: إذا تلقى الجهاز الحسّي البصري هذا الشكل: [ س3 ص7] تلقاه كمجرد شكل من الأشكال، وليس كحرفين هجائيين ورقمين.

ج) هناك أنواع من الذاكرة الفورية حسب العضو الحسي مثل الذاكرة الفورية البصرية أو السمعية.


س: قارن بين الاتجاه التسلطي والاتجاه الكشفي في التعليم.

جـ :

• الاتجاه التسلطي: ويشمل طرق التعليم التي تتخذ أسلوب الشرح
والتفسير الذي يجب تعليمه للمتعلم في شكل نهائي، وبذلك لا تشتمل مهمة
القائم بالتعلم على أي جهد، فهو يستقبل فقط المادة العلمية.

• الاتجاه الكشفي: ويشمل طرق التعليم القائم على الدور الإيجابي
للمتعلم، حيث لا يقتصر دوره على استقبال المادة التعليمية فقط، بل يقوم
باكتشاف محتوى المادة الدراسية التي يجب تعلّمها.


س: اشرح بالأمثلة المقصود بكل من: النمو التكويني، والنمو الوظيفي.

جـ:


1) النمو التكويني أو الكمي (المرئي) :

 ويقصد به النمو الذي يحدث في الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظة ، مثل ملاحظة زيادة الطول ، الوزن .. الخ.


2) النمو الوظيفي أو الكيفي (غير المرئي) :

 ويقصد به النمو الذي يحدث في الوظائف الجسيمة والعقلية
والاجتماعية .. الخ والتي لا نلاحظها بالرؤية ، ولكن نستدل عليها من خلال
سلوك الفرد .. فتعلم اللغة مثلاً لا يتم رؤية طرحة ، ولكن نستدل عليه من
خلال ذلك التغير الذي يحدث في طريقة الكلام.


س: النمو والارتقاء الإنساني عملية مستمرة وشاملة.. برهن على صدق العبارة.


جـ: فهو عملية متصلة ومستمرة منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة ، وكل
مرحلة من النمو تتوقف على ما قبلها وتؤثر فيما بعدها .. كما أن النمو عملية
شاملة لجميع نواحي الإنسان ، فلا يمكن مثلاً أن تنمو الأيدي ولا تنمو
الأرجل.


س: ما النتائج المترتبة على:

1) محاولة تدريب الطفل على تخطي مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها؟

2) حدوث نقص في إفرازات الغدة الدرقية في مرحلة الطفولة؟


جـ:

1) هناك نمط عام للنمو لا يختلف باختلاف الأفراد ؛ فالطفل يجلس قبل
أن يقف ، ويقف قبل أن يمشي ويرسم الدائرة قبل المربع .. وقد أوضحت الدراسات
أن أي محاولة لتدريب الطفل على تخطي مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها

يمكن أن يؤدي إلى عجز الطفل سواء من الناحية الجسمية أو الانفعالية أو الاجتماعية.. الخ.

2) تلعب الغدد دوراً هاماً في التأثير على النمو الإنساني .. فمثلاً
الغدد الدرقية وما تفرزه من هرمون .. إذا قل عن المعدل الطبيعي في مرحلة
الطفولة فإن هذا النقص قد يتسبب في تأخر نمو الطفل ، وبالتالي ضعف قدراته
العقلية والعضلية وتأخر المشي والكلام .. بينما تتسبب زيادة إفراز الهرمون
في زيادة معدل سرعة التنفس ، وضربات القلب والحدة في الانفعال.


س: الوراثة والبيئة من العوامل المؤثرة في عملية النمو والارتقاء الإنساني.. اشرحهما.


جـ:

- الوراثة: وتعني انتقال العديد من الصفات من الآباء إلى الأبناء عن
طريق ما يسمى بالجينات وما فيها من كروموسومات وراثية مثل (الطول / لون
الشعر / البشرة / لون العينين / الذكاء ... الخ) ، وأحياناً يتم وراثة بعض
الأمراض.


- البيئة: إذا كان تأثير الوراثة في النمو كعامل خارجي ؛ فهناك
تأثيراً آخر على النمو ، ولكن هذه المرة من (عامل خراجي) هو البيئة ، حيث
إن البيئة لها تأثير واضح على النمو والارتقاء .. فكلما كانت صالحة وغنية
بالإمكانيات ، كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس بالطبع صحيح.


س: (ظاهر التمرد التي تبدو على سلوك
المراهق ضد مجتمع الراشدين شغلت فكر المربين وعلماء النفس).. حلل ، على أن
يتضمن التحليل رأيك الخاص في هذه الظاهرة.

جـ:

التمرد على السلطة: يتسم المراهق في هذه المرحلة بالتمرد ضدّ الراشدين

(آباء/ معلمين) ، وقد فسر البعض خطأ هذا التمرد على أنَّه نوع من
الصراع بين الأجيال ومحاولة المراهق الشعور بالاستقلال. وقد ثبت خطأ هذا
الرأي .. حيث إن معظم المراهقين في هذه الفترة يتحقَّق لهم درجة كبيرة من
الاستقلال مما يجعل حاجتهم لمقاومة التبعية للراشدين ضئيلة .. بل أنهم
يتخذون من الراشدين نماذج يحتذي بها أو يقتدون بها .. فالآباء المتدينون
يلتزم أبناءهم بالسلوك الديني غالباً ولكن بطريقة مثالية ومتطرفة ومن هنا
يأتي التمرد والذي سببه هو نظرة المراهق للأمور بشكل مثالي


س: اذكر الفرق بين المعتقدات والقيم، مدعمًا بالأمثلة.

جـ:

1) النسق الأول: المعتقدات:

وهي التي تمثل مجموعة الثوابت التي نؤمن بها، مثل الإيمان بالله، والإيمان بالثواب والعقاب. [ صورة شخص يؤدي الصلاة ]


2) النسق الثاني: القيم:

وهي تلك المعايير السامية التي نتبناها ونعتبرها مقياسًا لتحضرنا.

مثل: (1) التحضر. (2) الخلق القويم. (3) الفهم السلم.


س: حدد المقصود بالاتجاه.

جـ:

• تعريف الاتجاه: يقول (جوردون ألبورت) إن الاتجاه هو :


- حالة من الاستعداد النفسي.. تنتظم من خلال خبرة الشخص، وتمارس
تأثيرًا ديناميًّا على استجاباته لكل الموضوعات والمواقف المرتبطة بهذه
الاستجابة.


س: اشرح مكونات الاتجاه ، مدعمًا بمثال.

جـ:

- يتكون الاتجاه من ثلاثة مكونات مترابطة، هي: مكون معرفي، مثل:
اعتقادي بأن فئة تجار المخدرات فئة سيئة في المجتمع.. ومكون وجداني، وهو
شعوري نحو هذه الفئة بالتحقير وعدم الاحترام.. ومكون سلوكي، وهو أني لا
أتعامل مع هذه الفئة.

- لذا فعندما يكون لدينا اتجاه معين نحو قضية ما ، فإننا نقوم بذلك
الاتجاه على أساس ما نعرفه عن هذه القضية، وما ينتج عن ذلك من حب أو
كراهية، ليكون في النهاية سلوكًا يعبر عن ذلك كله.


اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - بدون تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2973
نقاط : 5058
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - بدون تحميل   الجمعة مايو 31, 2013 7:30 pm




أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس- الجزء الثالث



س: متى يستخدم المنهج شبه التجريبي؟

جـ : المنهج شبه التجريبي والذي يدرس العلاقة بين متغيرين على ما
هما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات، فالواقع أن هذا المنهج يستخدم
مع بعض الموضوعات التي لا يمكن أن أستخدم معها المنهج التجريبي لاعتبارات
أخلاقية، فأنا لا أستطيع أن أجرب المتغير المستقل وهو (إدمان المخدرات) على
أشخاص ليسوا مدمنين فأجعلهم مدمنين لمجرد أن أتعرف على مدى تأثير الإدمان
على سلوكهم، ولكن البديل هو المنهج شبه التجريبي؛ حيث يتم إحضار أشخاص
مدمنين بالفعل ونقارنهم بالأشخاص غير المدمنين لمعرفة مدى أثر المخدر على
السلوك.


س: «لعلم النفس صلة وثيقة بعلم الاجتماع»، هل تؤيد هذا الرأي؟ ولماذا؟

جـ : نعم أؤيد هذا الرأي؛ حيث يدرس علم الاجتماع التجمعات البشرية
ما فيها من ظواهر سلوكية، وما فيها من أفراد يتفاعلون، وهي الموضوعات التي
تقع في بؤرة اهتمام (علم النفس الاجتماعي).


س : رغم وجود صلة وثيقة بين الانفعالات والدوافع إلا أنه يمكن التمييز بينهما.. برهن على ذلك.

جـ :

1) تستثار الانفعالات من منبهات خارجية، في حين الدوافع من منبهات
داخلية.. هذا ونود أن نشير إلى أن بعض المنبهات الخارجية قد تحرك الدوافع
إلا أنها لا تخلق الدافع، فبدون دافع داخلي لا يكون للمنبّه الخارجي أي
تأثير.

2) تعتمد الدوافع على الانفعالات، حيث تستمد منها الطاقة التي تحولها إلى سلوك يسهم في إشباع ذلك الدافع.


س : « رغم أن دافع الأمومة له أسس بيولوجية إلا أنه يتشكل وفقًا للعديد من القيم».. هل تؤيد هذا الرأي؟ اذكر مبرراتك.

جـ : أؤيد هذا الرأي.. وذلك لأنه يقل تأثير هرمونات الأمومة عند الإنسان مقارنة بالحيوان وذلك للعوامل الآتية:

أ ) الخبرة السابقة للأم.

ب) القيم المحيطة (ثقافية/ دينية/ اجتماعية).

ج) نماذج الأمومة التي تحاكيها الأمّ.

د ) درجة توافقها الشخصي والأسري الذي ينعكس على أولادها رعاية أو إهمالاً.


س : يساعد دافع الانتماء الفرد على تكوين علاقات اجتماعية سوية.. وضح.


جـ : يصدر هذا الدافع عن حاجة الفرد للانتماء إلى جماعة معينة مثل
جماعة الأسرة أو الأصدقاء مما يساعده على خفض توتره وحل مشكلاته
الانفعالية والاجتماعية، في حين عدم إشباع هذا الدافع يؤدي إلى الإصابة
بالأمراض النفسية، مثل (الانطواء/ الكبت/ القلق الشديد/ ... الخ).


س: دلل بالأمثلة على أن للانفعالات دور في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للفرد مع الآخرين.


جـ :

1) لا يمكن تصور شخص يقوم بعمل لتحقيق التوافق دون تذوق خبرة
انفعالية سارة تشجعه على مواصلة الجهد وخبرة انفعالية مكدّرة تعلمه تجنب
المواقف.

2) وقد أكدت البحوث النفسية أن العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية وبين الأداء التكيفي للإنسان علاقة وثيقة؛ بمعنى أنه:

أ ) إذا كان الانفعال منخفضًا بدرجة كبيرة فإن الأداء العقلي والإبداعي للفرد يكون منخفضًا حيث لا يوجد اهتمام.

ب) إذا كان الانفعال مرتفعًا بدرجة كبيرة، فإن الأداء العقلي
والإبداعي للفرد يكون منخفضًا بسبب التوتر الذي يصيب الفرد فيؤدي إلى تشتت
الانتباه والتفكير.

ج) ومع وجود درجة متوسطة من الانفعال يصل الأداء العقلي والإبداعي للفرد إلى أعلى مستوى.


س: وضح المقصود بالخداع الإدراكي مبينًا كيفية الاستفادة منه في الحياة العملي.

أو: الخداع الإدراكي هو اضطرابات سلوكية يدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها في عالم الواقع.. ( ) / ( )

جـ : الخداع الإدراكي: ويعني سوء تفسير المثيرات (إدراك حسي خاطئ)
ومن أشهر الخداعات الإدراكية خادع (الطول) و(المسافة)، فالخط المستقيم
الأعلى يبدو أصغر من الأسفل، والسبب هو اتجاه السهم على الرغم من أن
الاثنين متساويان (عوامل خارجية).


هذا وقد يرجع الخداع الإدراكي لعوامل ذاتية خاصة بعوامل التوقع،
فأنت عندما تبحث عن (كتاب) في حجم معين فإنك تكاد تدرك أي كتاب قريب من
الحجم بأنه الكتاب الذي تريده. وفي النهاية يتم الاستفادة بهذا الخداع في
الديكور، حيث ترسم الخطوط التي توحي بركن داخلي قريب أو منظر خارجي بعيد.


س: يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على العديد من العوامل.. اذكر اثنين منها، مدعمًا إجابتك بالأمثلة.

جـ :

1) نوع الضوضاء: فالضوضاء المتواصلة أقل تأثيرًا في تشتيت الانتباه
من الضوضاء المتقطعة. مثال: التركيز في القراءة أثناء سير القطار.

2) نوع العمل: فالأعمال العقلية (كحل المسائل الرياضية) أكثر قابلية
للتأثر بالضوضاء من الأعمال الروتينية البسيطة. مثال: إعداد القهوة أو عمل
التريكو.

3) إدراك الفرد للضوضاء: فإذا كان الشخص يرى أن الضوضاء شيء ضروري،
ولابد منه، ولا يتم العمل بدونه فإنها لا تكون مشتتة للانتباه. مثال: ضوضاء
آلات المصنع بالنسبة للعامل.


س: أثبتت بحوث التعلم الإنساني وجود مستويات لمعالجة المعلومات.. أي المستويات تُفضل استخدامه؟ ولماذا؟

جـ : إما المستوى السطحي للمعالجة، أو المستوى العميق للمعالجة.. مع الشرح بالرسم. (انظر ملزمة المراجعة)


س: ناقش اثنين من العوامل التي تؤدي إلى النسيان.

جـ : العوامل التي تؤدي للنسيان:


1) التضاؤل: ويحدد ذلك بمرور الوقت وعدم استخدام المعلومات المختزنة.

2) التشويه: ويحدث نتيجة التخزين بطريقة خائطة، مثل حفظ كلمة Money على أنها Many.

3) الكبت: وهو نسيان مدفوع لا شعوري مثل رغبة الشخص في عدم تذكر المواقف المؤلمة.

4) التداخل: أي تداخل المعلومات بعضها على بعض في المذاكرة.


س: للانتباه عدة خصائص.. وضح ، مستعينًا بمثال.

جـ : خصائص الانتباه:


1) الانتباه عملية انتقائية للمثيرات، فهو المصفاة أو الفلتر الذي
ينتقي من بين المثيرات مثيرًا يتم التركيز عليه دون المثيرات الأخرى.

2) الانتباه عملية إدراكية مبكرة حيث يقع بين الإحساس والإدراك.

3) مدى الانتباه: هو عبارة عن مقدار ما يمكن الانتباه إليه في المرة الواحدة.


أثبتت التجارب أن عدد الوحدات التي يمكن للعين أن تستوعبها بنظرة واحدة تتراوح ما بين (5 – 9 ) وحدات وإن زادت عن ذلك تكثر الأخطاء.


مثال: تركيزك على صوت واحد وهو صوت زميلك الذي يحدثك أثناء الفسحة
برغم ما يحيط بك من مثيرات تتنافس على الفوز باستقبال أعضائك الحسية، مثل
(الأشخاص، الأصوات، الروائح) ومع ذلك فقد قررت الاستماع إلى زميلك دون
المثيرات الأخرى.. وهذا هو الانتباه.


س: المشاركة النشطة أحد أسس الاستذكار الفعّال.. كيف يمكنك كطالب تحقيقها ؟

جـ : المشاركة النشطة، وتتم من خلال:

1- المراجعة بين الحين والآخر لاسترجاع ما سبق.

2- تدوين المذكرات، أي تلخيص الدرس وطرح الأسئلة عليه.


س: ما النتائج المترتبة على وجود فروق فردية في النمو الجنسي والجسمي للمراهق؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟

جـ:

1) توجد فورق بين الأفراد في أوقات البداية أو النهاية لاكتمال
النضج الجنسي والجسمي ، فبعض الأفراد يبدأ نضجه مبكراً ، بينما الآخر يبدأ
متأخراً.


2) وقد يترتب على هذه الفروق في النمو مشكلات نفسية واجتماعية نتيجة
عدم الوعي بوجود فروق فرديَّة .. لذا على الشخص أن يتقبل نفسه كما هي ،
ولا يقارن نفسه بغيره ، وذلك لأن نمو كل فرد تحدده عوامل وراثية وبيئية لا
يمكن السيطرة عليها ، لأنها خارج إرادة الإنسان.


س: لخص بأسلوبك التقلبات الانفعالية التي يتعرض لها المراهق، محددًا دور الوالدين لتجاوز هذه المرحلة.


جـ:

1) نظر لما يعتري المراهق في بداية المراهقة من تغيرات جسمية شديدة فإن انفعالاته تكون في البداية شديدة أيضاً.


2) ونتيجة تتابع التغيرات الجسمية التي تحدث للمراهق ، يشعر بالتالي
بالخجل الشَّديد بالإضافة إلى الانطواء والإسراف في أحلام اليقظة والشعور
بالذنب إلا أن مساعدة الوالدين في هذه الفترة الحرجة تؤدي إلى زيادة
الاتزان الوجداني لديه.


3) وبمرور الأيام يتحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالي حيث يتحول :

- من شخص لا يتحمل الإحباط إلى شخص يتحمل الإحباط ويثابر حتّى يتحقَّق النجاح.

- يصبح أكثر واقعية.

- يتحول من الأنانية إلى التعاون مع الآخرين.

- من شخص متطرف في انفعالاته لا يرى غير الأبيض أو الأسود إلى شخص يرى بدرجات من الأفعال والسلوك.

- ومن شخص لا يثق في نفسه إلى شخص يثق في نفسه.


وأخيراً نقول .. إن المناخ الأسري الذي يسوده جو من الحب والرعاية
يساعد ذلك على اكتمال النضج الانفعالي – في حين افتقاد المراهق لهذا المناخ
الأسري الدافئ يعرضه لاضطرابات انفعالية تتفاوت في درجة شدتها.

اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - بدون تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2973
نقاط : 5058
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - بدون تحميل   الجمعة مايو 31, 2013 7:37 pm





أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - الجزء الرابع



س: (يمر جميع الأفراد بنفس مراحل النمو إلا أنهم يختلفون فيما بينهم) فسر هذه العبارة.

جـ: رغم أن النمو يتبع نمطاً متشابهاً وموحداً عند جميع الأطفال إلا
أن سرعة النمو تختلف من طفل إلى آخر ، كما أن درجة النمو تختلف من طفل إلى
آخر من حيث درجة الذكاء أو الطول أو الوزن ، أو حتّى المدى الزمني للمشي
عند الطفل. فقد يمشي طفل في العام الأول في حين يمشي آخر في العام الثاني ،
وهذا كله ما يسمى بالفروق الفردية التي ترجع إلى الوراثة والبيئة أيضاً.


س: حدد المقصود بالشخصية.

جـ: هي ذلك التنظيم الدينامي داخل الفرد لتلك النظم النفسية والعضوية التي تحدد أسلوبه الفريد في التوافق مع بيئته.


س: ماذا تعرف عن نظرية (فرويد) للشخصية؟

جـ:

الـهو :

1) هي ذلك المكوِّن الذي يحتوي على الغرائز والشهوات والأفكار
المكبوتة، تلك الأفكار التي هي في طبيعتنا الأساسية ولم يهذبها تعليم أو
حضارة.

2) والتي تضغط دائمًا طالبة إشباعًا فوريًّا، دون اعتبار لقواعد أو معايير أخلاقية، فالمبدأ الذي يحكمها هو اللذة فقط.

3) كما يستمد (الهو) طاقته من الاحتياجات البدنية [ كنقص الطعام/ أو
الجنس] والتي تتحول إلى طاقة نفسية ضاغطة.. وعن مكان هذا النظام يوجد في
منطقة اللاشعور كما يشير (فرويد).


الأنـا:


والذي يطلق عليه اسم (الجهاز الإداري للشخصية) ، والذي يعمل على
تحقيق رغبات الهو، ولكن وفقًا للعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع.. لذا
يحكم (الأنا) مبدأ الواقع.


الأنا الأعلى:

والتي تتمثل في (المثل العليا والقيم والأخلاق) ويتكون الأنا الأعلى من نظامين:

الأول: هو الأنا المثالي: الذي يدفع الشخصية لتبني المثل العليا والمعايير الرفيعة.


الثاني: هو الضمير:

1- والذي يُمثل ذلك الشعور العميق المؤنب والمعاقب، الذي يأتينا عندما نرتكب الأخطاء ، ويلومنا على تلك الأخطاء.

2- والأنا الأعلى غير واقعي، مثله في ذلك مثل الهو، فبينما الهو
يحاول الحصول على إشباعات غير واقعية للغرائز، نجد على الناحية الأخرى
الأنا الأعلى التي تحاول منع الغرائز تمامًا.

3- ولكن في أثناء ذلك الوقت نجد الأنا الذي يحاول أن يحدث التوازن
بين النظم الثلاثة، مما يجعل الشخصية متزنة سويّة لا تعاني من اضطرابات،
ولكن العكس تمامًا عندما يسيطر أحد هذه النظم الثلاثة على بقية النظم.


س: الشخصية مفهوم مجرد.. (ناقش)

جـ:

1) الواقع أن الشخصية مفهوم مجرد، مثل (الذكاء، والجاذبية الأرضية) ،
ورغم أن هذه الظواهر لا تقبل الملاحظة المباشرة، ولكن يمكن أن نستدل عليها
.. فنحن على سبيل المثال نلاحظ سقوط الأجسام نحو الأرض لنستدل على
الجاذبية، أو قدرة الأفراد على حل المشكلات وحل الأسئلة المختلفة لنستدل
على ذكائهم.

2) والشيء بالشيء يُذكر أنه طالما نتحدث عن الشخصية، إذن يمكن أن
نستدل عليها من خلال صفات الناس المختلفة، أي سماتهم في المواقف المختلفة،
وكيف يسلكون ويتصرفون.


س: الشخص قد يكون انبساطيًّا بدرجة ما، أو انطوائيًّا بدرجة ما.. (فسّر).

جـ:

- يشير (أيزنك) أن الاختلافات بين الأشخاص اختلافات كميّة وليست
كيفية، أي اختلافات في الدرجة وليس في النوع.. فعلى سبيل المثال: بُعدَي
الانبساط والانطواء.. حيث نجد شخصًا منبسطًا وآخر أقل انبساطًا ، وثالثًا
أقل انبساطًا من الثاني.. وهكذا ، إلى أن نجد شخصًا منطويًّا وآخر أكثر
انطواءً .. وهكذا في كل أبعاد الشخصية، لتكون الأبعاد بهذا المعنى تشبه
المسطرة، وكل شخص يحتل نقطة معينة على هذه المسطرة.


س: اشرح أبعاد الشخصية عند (أيزنك).

جـ:

- توصّل (أيزنك) إلى ثلاثة أبعاد للشخصية:

البعد الأول: هو الانبساط.. مقابل الانطواء.

البعد الثاني: العصابية.. مقابل الاتزان الوجداني.

البعد الثالث: الذهانية.. مقابل السواء.


 كيف يمكننا أن نصف الشخص على البعدين معًا ؟ (الأنماط النموذجية)

أولاً : الانبساطي العصابي، وصفاته كالآتي:

1- هو شخص ميال لإظهار أعراض هستيرية.

2- طاقته ضعيفة، واهتماماته محدودة.

3- غير ناجح مهنيًّا.

4- يعاني من توهم الأمراض.

5- وبعض اضطرابات الكلام كالتهتهة.

6- قليل المثابرة.

7- سريع الأداء وقليل الدقة.

8- طموحه منخفض.

9- ميال للمبالغة في إنجازه.

10- ميال للنكت والفكاهة.


ثانيًا: الانطوائي العصابي، وصفاته:

1- الشعور بالقلق والاكتئاب والوساوس القهرية.

2- يتصف بقدر من البلادة، ويسهل إيذاء مشاعره، وغير مرن في سلوكه.

3- عصبي المزاج، ولديه إحساس بالنقص، مع شعور بالأرق.

4- يفضل الابتعاد عن الأضواء والمواقف الاجتماعية، وكثيرًا ما يستغرق في أحلام اليقظة.

5- ولكنه رغم ذلك كله إلا أنه مثابر، ويتميز بالدقة، ولكنه بطيء الأداء، كما أنه طموح وإن كان يقلل من إنجازاته الشخصية.


ثالثًا: الذهانية والسواء:


ويصف (أيزنك) الذهانية بأنها ”حالة من الاستعداد للمرض العقلي“، وصفاتها:

1- ضعف التركيز والذاكرة.

2- الميل للقراءة ببطء.

3- منخفض الطموح، والعكس عند الأسوياء.

4- منخفض الطلاقة.

5- يقدرون المسافات تقديرًا مبالغًا.


س: اشرح أهم ملامح النمو العقلي لدى المراهق.

جـ:

1) يطلق (بياجيه) على هذه المرحلة اسم مرحلة (العمليات الصورية)
وتمتد ما بين 11 – 15سنة ، كما تعد هذه المرحلة هي المرحلة النهائية
للارتقاء العقلي.

2) ومن أهم ما تتسم به هذه المرحلة هو الطابع المنطقي والتفكير التجريدي.

3) وفي هذه الفترة يستطيع المراهق أن يحفظ ويتذكر بقدرات تفوق
المراحل السابقة ، مع الوضع في الاعتبار أن ذلك التذكر قائم على المنطق
والفهم.

4) كما تتسع قدرة المراهق على التخيل لدرجة أنَّه قد ينغمر في أحلام اليقظة بدرجة زائدة.

5) ويستطيع المراهق عن طريق التفكير المجرد حل المشكلات ، ولكن الذي يعوقه بعض الشيء هو ضعف خبراته ، وليس ضعف قدراته.


س: يستطيع الفرد القيام بعدة أعمال في وقت واحد.. برهن على ذلك مستعينًا بذكر ثلاث حالات.

جـ : توزيع الانتباه: هو (الانتباه لمثيرين) أو القيام بعملين في وقت واحد.

1- الانتباه لمثيرين مألوفين: مثل سماع أغنية مفضلة أثناء قيادة السيارة في طريق مألوف.

2- الانتباه لمثيرين الاستجابة لأحدهما آلية: مثل التحدث مع صديق أثناء قيادة السيارة.

3- الانتباه لمثيرين يرتبطان معًا: كملاحظة كاتب الآلة الكاتبة لكل من لوحة مفاتيح الآلة والنص الذي يقوم بكتابته.

4- الانتباه لمثيرين يمكن التحول بسرعة من أحدهما إلى الآخر: مثال:
عندما تستمع إلى شخصين يتحدثان إليك معًا فإنك حينئذ تركز لبضع ثوانٍ على
حديث الشخص الأول ثم تتحول إلى التركيز على حديث الشخص الآخر لبعض ثوانٍ
أخرى، ثم تنتقل إلى حديث الشخص الأول، وهكذا.


س: علل صحة أو خطأ العبارة: الهلاوس هي سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمي إلى عالم الواقع.

جـ : العبارة خاطئة.. فالهلاوس هي اضطرابات سلوكية تؤدي لإدراك
الفرد لمثيرات لا وجود لها في عالم الواقع، مثل تخيل الشخص بأن هناك آخرون
يراهم ويسمعهم أو أنهم يطاردونه، على الرغم من عدم وجودهم - كما هو الحال
لمدمني المخدرات.. هذا وقد تكون الهلاوس (سمعية/ بصرية/ لمسيّة).


س: توصف الذاكرة قصيرة المدى بأنها منضدة عمل.. حلل هذه العبارة.

جـ :

1) توصف بأنها منضدة عمل، حيث يتم فيها التعرف على المعلومات
الواردة من الذاكرة الفورية، والمعلومات المسترجعة من الذاكرة طويلة المدى
لكي تستخدم.

2) كما تحوي فقط المعلومات التي تكون تحت الاستخدام حاليًّا.


اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
صفحة 1 من اصل 1

Google