أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!
موضوعات ننصحك بقرائتها

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

بدون تحميل أهم 100 سؤال فى مادة المنطق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2967
نقاط : 5052
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: بدون تحميل أهم 100 سؤال فى مادة المنطق   الأحد مايو 26, 2013 7:35 pm

أهم 100 سؤال فى مادة المنطق - الجزء الأول



الإنسان العادى يستخدم التفكير المنطقى دون دراسة علم المنطق . برهن على صدق العبارة ؟

أثناء إعلان النتيجة كنت مسافر وأخبرك أحد أصدقائك أن " كل الطلاب ناجحون " تستنتج أنك أيضا من الناجحين لأنك جزء من الكل .

أنت هنا استخدمت قاعدة منطقية وأن ما يصدق على الكل يصدق على الجزء الذى يتدرج تحته .

وهذه القاعدة تعرف فى المنطق بقاعدة " التداخل " .


حدد المقصود بعلم المنطق ؟


* علم التفكير السليم ." علم الاستدلال " .

* العلم الذى يضع الشروط التى بواستطها يصح الانتقال من أحكام فرضت صحتها إلى أحكام أخرى تلزم عنها .


منمن التعريف نستنتج أن :-


- المنطق يساعد الإنسان على تجنب التفكير الخاطئ .

- موضوع المنطق هو الاستدلال .


ما أهمية المنطق بالنسبة لك ؟

* فهم أسس الاستدلال .

* يجعل الإنسان يختار ألفاظه بدقة .

* يجعل الإنسان يميز بين الأدلة السليمة والغير سليمة .

* ينمى الروح النقدية من خلاله يفحص الإنسان المقدمات والنتائج .

* يخلص الإنسان من الشائعات والدعيات .

* ينمى الروح العلمية .


وضح علاقة التفكير الأنسانى بالاستدلال المنطقى ؟

عندما يواجه الإنسان مشكلته فإنه يدرس المعلومات المتاحة له لكى يقوم بحل المشكلة .

وهذا فى المنطق يعرف بالانتقال من المقدمات إلى النتائج أو من المعلوم إلى المجهول .

مثال رجل الشرطة : ينتقل من التحريات والشهود ليصل إلى اللص .

الطبيب : ينتقل من الأشعة والتحاليل ليصل إلى المرض .

عالم الرياضيات : ينتقل من المعطيات والبراهين ليصل إلى النتائج .


الاستنباط أعم من الاستدلال. ( العبارة صواب )

الاستنباط هو نوع من أنواع الاستدلال الغير مباشر الصوري الذى يركز
على صورة الفكر ولا يتهم بالمضمون فهو يبدأ من مقدمات صورية إلى نتيجة
صورية دون الاهتمام بالواقع أو بالمضمون أما الذي يتهم بالمادة والمضمون
والواقع هو الاستقراء .


الأسد أكبر من الفيل - النملة أكبر من الأسد - النملة أكبر من الفيل


حدد المقصود بـــــ ... (يعتبر كل واحد سؤال لوحدة ولا يتم عمله فى مربع)












اسم العلم ليـس له مفهوم .

لأنه يطلق علي فرد واحد بذاته مثل " سعيد , على , كريم ,جميلة " كل
هذه الأسماء عندما تقال لا تثير فى الذهن أى معنى أو تصور أو صفات فليس
بالضرورة توافر صفة الجمال في من تسمى جميلة .


ولكن قلة من المناطقة يرى أن أسم العلم له مفهوم " يثير صفات ومعانى
فى الذهن " فعندما أقول اسم محمد يفهم أنه رجل مسلم وعندما أقول "
ريتشارد " يفهم أنه رجل غير عربى .


العلاقة بين الجنس والنوع نسبية متغيرة و ليست ثابتة مطلقة . (................)

العلاقة بين الجنس والنوع نسبية متغيرة وليست ثابتة مطلقة أى لا
يفهم احداهما بدون الأخر أى لا يظل الحد جنسا دائما ولا يظل نوع الجنس أعم
من النوع عدد ما صدقات الجنس أكثر من ما صفات النوع العلاقة بينهم نسبية
متغيرة .

الجنس يعد جنس لما تحته من نوع .

النوع يعد نوع لما فوقه من جنس

والجنس الذى يعلو النوع مباشرة هو الجنس القريب والجنس الأعم يسمى بالجنس البعيد .

رتب فورفوريوس الصورى " أحد شراح أرسطو " الأنواع والأجناس الى لأن
وصل الى جنس الأجناس الجنس الذى ليس فوقه جنس فيما يعرف بشجرة فورفوريوس .











اذكر شروط التعريف اللفظي


1 – يجب إن يكون التعريف مساوياً للمعرف ." ليس أضيق أو أوسع "

مثال : النقطة = هي ما ليس لها طول ولا عرض .


2 – إن يكون التعريف أكثر وضوحاً مما يراد تعريفه بمعنى .

أ – ألا يعرف بالإيجاز " الأسد ملك الغابة " .

ب – ألا يعرف الشئ بما هو أصعب منه " الليث هو القسوة " .



ج – عدم اشتمال التعريف على لفظ مشتق من المعرف" المنطق هو مجموعة قواعد منطقية

هـ – عدم تعريف الشئ بنقيضه . " العدل ما ليس ظلماً ".




اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

بدون تحميل أهم 100 سؤال فى مادة المنطق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2967
نقاط : 5052
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: بدون تحميل أهم 100 سؤال فى مادة المنطق   الأحد مايو 26, 2013 7:36 pm




أهم 100 سؤال فى مادة المنطق - الجزء الثانى













































اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

بدون تحميل أهم 100 سؤال فى مادة المنطق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2967
نقاط : 5052
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: بدون تحميل أهم 100 سؤال فى مادة المنطق   الأحد مايو 26, 2013 7:42 pm





أهم 100 سؤال فى مادة المنطق - الجزء الثالث



حدد المقصود بــقانون الهوية

الشيء هو هو

الشيء هو نفسه

الشيء هو ذاته

الإنسان هو الإنسان بصفاته الأساسية مهما اختلفت صفاته العرضية " الغير الأساسية " مثل اللون– المرض .

( أ ) هو ( أ )

أصل القوانين ترد قوانين الفكر إلى قانون الهوية


حدد المقصود بــقانون عدم التناقض


لا يجوز أن نصف الشيء بصفة ونقيض الصفة فى نفس الوقت لاستحالة الجمع بين النقيضين .

* لا يمكن وصف الطالب بأنه حاضر ولا حاضر

* لا يمكن وصف الشمس بأنها ساطعة لا ساطعة .

* لا يمكن وصف السماء بأنها ممطرة ولا ممطرة .

الشيء لا يمكن أن يكون " أ " و لا " أ "

عدم التناقض صورة سالبة من قانون الذاتية



حدد المقصود الثالث المرفوع

الشيء إما أن يوصف بصفة أو بنقيض الصفة. ولا وسط بين النقيضين

*الطالب إما حاضر أو لا حاضر

* الشمس إما ساطعة أولا ساطعة

* السماء أما ممطرة أو لا ممطرة .

الشيء إما أن يكون " أ " أو " لا أ "

الثالث المرفوع صورة شرطية من قانون عدم التناقض



ترد قوانين الفكر الثلاثة الى قانون (الهوية - الثالث المرفوع - عدم التناقض ) اختر الاجابة الصحيحة مع التعليل .

ترد قوانين الفكر الثلاثة الى قانون الهوية

عدم التناقض صورة سالبة من قانون الذاتية

الثالث المرفوع صورة شرطية من قانون عدم التناقض

أصل القوانين ترد قوانين الفكر إلى قانون الهوية


حدد المقصود ب القضية التحليلية

تسمى بالقضية التكرارية .

محمولها لا يضيف خبر جديد للموضوع فقد يكون المحمول .

• مرادف " إنسان هو الأدمى "

• تعريف " الإنسان حيوان ناطق " .

• نتيجة منطقية " 1 + 1 = 2 "

• جزء من مفهوم الموضوع " الإنسان حيوان .


حدد المقصود ب القضية التركيبية

تسمى بالقضية التأليفية .

محمولها يضيف خبر جديد "

مستمد من الواقع للموضوع .

فالمحمول لا يكون مرادف أو تكرار للموضوع

مثال : المعدن يتمدد بالحرارة .

أحمس قاهر الهكسوس .

الجو اليوم حار .


صدق القضية التركيبية يعتمد على ( الرجوع الواقع الخارجى - الإتساق بين الموضوع والمحمول ) اختر الاجابة الصحيحة مع التعليل .

صدق القضية التركيبية يعتمد على الرجوع الواقع الخارجى

يتوقف صدقها على الرجوع الواقع الخارجى فصدقها يعتمد على مدى مطابقتها مع الواقع


مثال :

نابليون قائد الحملة الفرنسية " صادقة "

نابليون هازم الهكسوس . " كاذبة "

هناك قضايا تركيبية من الصعب التحقق منها الآن : درجة حرارة كوكب الزهرة 200 درجة مئوية


ملحوظة

التركيبية الصادقة يكون صدقها إحتمالى .


صدق القضية التحليلية يعتمد على ( الرجوع الواقع الخارجى - الإتساق بين الموضوع والمحمول ) اختر الاجابة الصحيحة مع التعليل .


صدق القضية التحليلية يعتمد على الإتساق بين الموضوع والمحمول

يتوقف صدقها على الإتساق بين الموضوع والمحمول " عدم التناقص "

وذلك لأن محمولها لا يأتى بجديد فلا نحتاج للرجوع إلى الواقع الخارجى .


مثال : العازب هو الغير متزوج " صادقة "



ملحوظة

التحليلية الصادقة يكون صدقها يقينى دائما .



يتوقف التمييز بين القضية التحليلية و القضية التركيبية على معرفة أو جهل السامع .


بين الصواب أو الخطأ مع التعليل


العبارة خطأ

التمييز بين النوعين لا يتوقف عن معرفة أو جهل القارئ أو السامع .

القضية التحليلية تحليلية فى ذاتها والقضية التركيبية فى ذاتها

فالتركيبية لا تكون تحليلية بالنسبة للشخص الذى لا تضيف إليه
معلومات جديدة مثال " المعدن يتمدد بالحرارة " فهى تركيبة لأن التحقق من
صدقها أو كذا بها يكون بالرجوع إلى الواقع .

والقضية الرياضية التى لا يفهمها إلا المتخصصين إذا فهمها إنسان
عادى تكون قد أضافت له جديد ومع ذلك فهى تحليلية فالتميز بين التحليلية
والتركيبية لا يتوقف على معرفة السامع أو جهله .


ليت السلام يسود العالم " قضية منطقية ( أؤيد – لا أويد ) اختر الاجابة الصحيحة مع التعليل .

ليت السلام يسود العالم " قضية منطقية .... لا أويد

جملة انشائية لا تعتبر قضية منطقية


حدد المفصود بالقضايا المتقابلة؟

هي القضايا التي تتفق في الموضوع والمحمول ولكنها تختلف في الكم والكيف أو الكم و الكيف معاًُ .


مثال:

كل طلبة الفصل حاضــــرون ،

كل طلبة الفصل ليسو حاضرون ،

بعض طبلة الفصل حاضرون ،

بعض الطلبــة ليســـوا حاضـــرون .


- هات ما يلى معللاً لما تقول

• قضية مستغرقة الموضوع والمحمول .

• قضية مهملة فى حكم الكلية

• قضية مهملة .

• قضية شرطية متصلة

• قضية شرطية منفصلة .

قضية لا تستغرق أياً من حديها .

قضية مستغرقة الموضوع فقط .

قضية تستغرق حديها .

قضية مستغرقة الموضوع والمحمول . كل الصحف ليست مفيدة

قضية مهملة فى حكم الكلية الورد أبيض

قضية مهملة . الرجال طوال القامة

قضية شرطية متصلة . اذا ذاكرت نجحت

قضية شرطية منفصلة . اما أن تذاكر أو ترسب

قضية لا تستغرق أياً من حديها .

بعض العرب أحرار

قضية مستغرقة الموضوع فقط .

كل الطلاب مجتهدون

قضية تستغرق حديها .

كل الطيور ليست جارحة

اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

بدون تحميل أهم 100 سؤال فى مادة المنطق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2967
نقاط : 5052
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: بدون تحميل أهم 100 سؤال فى مادة المنطق   الأحد مايو 26, 2013 7:48 pm





أهم 100 سؤال فى مادة المنطق- الجزء الخامس



اذكر بإختصار عيوب المنطق الأرسطى ؟


قياس عقيم : لا ياتى بجديد لذلك لا يساعد على تقدم العلم فالنتيجة لا تضيف للمقدمات جديد فهى تحصيل حاصل .


قياس دائرى:طالما انه لا ياتى بجديد فإنه يدور فى دائرة مفرغة لا يخرج منها .


القياس مصادره عن المطلوب:اى ما تريد أن تثبته فى النتيجة تسلم فى المقدمات بإعتبار أنه مصادره قضية مسلم بها تحتاج لبرهان .


القياس غير كافى :كمنهج وحيد للمعرفة وغير صالح لتحقيق الأغراض البحث العلمى ودراسة ظواهر العلم الجديدة .



حدد المقصود بالمعرفات


المعرفات

أول خطوة يقوم بها الرياضى هى تعريف المصطلحات حتى لا يحدث أى لبس أو غموض

لكل نسق من أنساق الرياضيات أو لكل عالم تعريفاته الخاصة به فمن حق عالم الرياضة أن يعرف المصطلح بما شاء دون أن يناقشه أحد


ولكن بشرط أن يلتزم بها ولا يغيرها إلا إذا نبهنا لذلك هى تعريفات
إشتراطية أى أنه يشترط علينا لكى نتمكن من متابعته أن نفهم المصطلحات التى
يعرفها بالمعنى الذى يحدده .

مثال على ذلك التعريفات التى استخدامها إقليدس فى هندسته .


حدد المقصود بالامعرفات

الامعرفات

- هى ألفاظ يأخذها الرياضى بدون تعريف بل يستخدمها فى تعريف مفاهيم
أخرى , فهو يعرف اللفظ باخر حتى يصل إلى حدود أولى لا تقبل التعريف .


حدد المقصود بعلم الرياضيات موضحا أنواعها ؟

تعريف الرياضة علم يدرس الكم الـمجرد

الكم منفصل

الأعداد الحسابية 1 ، 2 ثوابت .

الرموز الجبرية س ، ص متغيرات

الكم المتصل

المكان فى الهندسة .

الحركة فى الميكانيكا .

أفرع الرياضة


الرياضة البحتة

فرع نظرى يهتم باستنباط النتائج من المقدمات ولا شأن له بتطبيق هذه النتائج أو مدى صحتها بالنسبة للواقع .


الرياضة التطبيقية

يقوم بتطيق النظريات الرياضية والنتائج فى الواقع الفعلى " الفيزياء والكيمياء وبقية العلوم .


ما هى خصائص القضية الرياضية


تحصيل حاصل

لأنها قضية تحليليةلا يضيف محمولها إلى موضوعها شئ جديد فهى تكرارية
فيمكن المعادلة هو نفس المقدار فى اليسار ولكن بصورة مختلفة 6 × 6 = 36 .

اللزوم المنطقى الصورى

أى أن الشطر الثانى يلزم لزوماً منطقياً غن الشرط الأول فالاستلال الرياضى استدلال صورى

التعميم

فالقضية الرياضية تشتمل على رموز متغيرة مثال : أ > ب .

الصدق اليقينى

فهى صادقة بشرط عدم وجود تناقض بين شطريها


حدد المقصود بالمصادرات " المسلمات " موضحا أهم شروطها ؟

هى افتراض يفترضه العالم الرياضى .

قضية بدون برهان ليس لواضحها الذاتى مثل البديهية ، لكن ليستخدمها فى البرهنة على قضايا آخرى حتى لا تصل مبرهانته الى ما لا نهاية .


شروط المصادرات

مستقلة أى ليست مستنبطة من مسلمة أخرى ( إذا كانت نظرية وليست افتراضى )

كافية لكى نبرهن بواسطتها على جميع نظريات النسق مكتملة .

غير متناقضة مع باقى النسق فلا تكون متناقصة حتى لا تقل إلى نظريات متناقضة .


اختلف معنى البديهية قديماً وحديثاً .............. ناقش .


فى المنطق القديم

- هى قضية بسيطة يقبلها العقل بدون تردد وتسلم بها دون أن نبرهن عليها " الكل اكبر من الجزء " .

- فهى الفكرة الواضحة بذاتها لا تحتاج لبرهان وقد اختلف العلماء
حول هذا التعريف لأنه يعتمد على الوضوح الذاتى وهو أمر نسبى من فرد لفرد
ومن وقت لآخر

المعنى الجديد

هى قضية نسلم بها دون البرهنة عليها ولكن ليس لوضوحها ولكن لأن علم أسبق وأعم قد اثبتها وقام بتوضيحها .

- فهى لا تنتمى لنفس العلم بل يستعيرها من علم أعم .

- فمثلاً : علم الحساب أسبق من الهندسة .

لذلك فقضايا الحساب تعتبر بديهة الهندسة

- قانون الذاتية هو بديهية فى الرياضة

" علل صحة أوخطأ " .


ما الفرق بين البديهية والمصادرة :


البديهية المصادرة


من وجهة النظر القديمة

قضية واضحة بذاتها لا تحتاج إلى برهان وصدقها يقينى . هى قضية مفترض صدقها بدون برهان لانها مجرد افتراض تستخدمة لإثبات قضاياأخرى


من وجهة النظر الحديثة

البديهية لا ينتمى لنفس العلم المستخدمة فيه بل تستعير بها من علم أعم وأسبق المصادرة تنتمى إلى نفس العلم ولكنها تركت بدون برهان .

فى الوقت الحاضر :

لا فرق بينهما ولا يوجد امتياز لواحدة عن الآخرى لأن كلاهما قضايا تسلم بهما بدون برهان .ً


قارن بين قاعدة الاستدلال وقاعدة الوصل

قاعدة الوصل " التقرير "

- إذا تم البرهنة على نظريتين كل منهما على حدة فإن جمع الأثنين
معاً يمكن أن تكون نظرية مستقلة , أى وصل نظريتين صحيحتين يمكن أن يكون
نظرية جديدة .


قاعدة الاستدلال " الأثبات "

- لو اثبتنا صدق المقدمات ,لابد أن نسلم بصدق التالى النتيجة مثل
القضية الشرطية .مثال : إذا اثبتنا أن مثلثين تساويان فى زاويتين و يشتركان
فى ضلع استطعناأن نقول بطابقها .


الرياضيات نسق استنباطى حدد الصواب أو الخطأ مع التعليل ( العبارة صواب ).



كلمة نسق تعنى بناء متكامل الأجزاء ويتكون البناء الرياضى من مرحلتين هما :-


المرحلة الأولى وضع المقدمات المرحلة الثانية استنباط النتائج

مجموعة من المفاهيم والقضايا الرياضية . والبرهنة عليها من المقدمات نتائج النظريات والمبرهنات .

المقدمات والنتائج عبارة عن مجموعة من القضايا الرياضية يضعها
العالم كمقدمات ثم يستنبط منها قضايا أخرى كنتائج حتى يكتمل البناء
الرياضى لذلك هى نسق استنباطى .


ناقش العلاقة بين المعرفة العلمية وعلاقتها بالمعرفة المباشرة :


المعرفة المباشرة

وهى التى تأتينا عن طريق الحواس وهى إما ملاحظة خارجية كملاحظة سقراط المطر أو شروق الشمس


المعرفة الغير مباشرة

هى التى تتم عن طريق الاستدلال إذا سافرت إلى الإسكندرية فلاحظة رغم
سطوع الشمس إلا أن الشوارع موجلة وملابس الناس مبتلة تستنتج أن السماء
كانت تمطر .


ويقال أن المعرفة العلمية تغير غير مباشر لأن الظواهر الجزئية حسية
ويصل منها إلى قانون عام . لذلك نقول أن المعرفة المباشرة هى أصل المعرفة
العلمية فملاحظة تمدد الحديد – الفضة معلافة مباشرة إما الوصول للقانون بأن
كل المعادن تتمدد فهى معرفة غير مباشرة لأنه استنتاج فالعالم لم يرى كل
المعادن .


العلم منهج فى التفكيرو البحث .


حدد الصواب أو الخطأ مع التعليل


( العبارة صواب )

العلم طريقة فى التفكير والبحث فالذى يميز العالم عن غيره هو اتباعه للمنهج العلمى

أننا لا نصل إلى المعرفة العلمية عن طريق الموضوع بل المنهج
المستخدم فالظاهرة لا توصف بأنها علمية أو غير علمية ولكن الذى يوصف بهذا
هو المنهج فموضوعات العلم متعددة واحد يبحث فى طبقات الأرض و الآخر فى
الأفلاك كلهم علماء والسبب هو المنهج الذى اصطنعه كل واحد فى موضوعه .

وبما ان العلم منهج فى التفكير فيمكن اعتبار كل انسان صاحب تفكير علمى ما دام تفكيره منظم ومستمد من الحقائق و التجارب .


حدد المقصود بالاستقراء ؟

الاستقراء " هو منهج العلوم الطبيعية "

العملية التى ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية بحثا تجريبيا الى حكم عام ينطبق على هذة الحالات والحالات المماثلة .


هناك نوعان أساسييان للأستقراء .....دلل على ذلك


الاستقراء التام ، الأحصائى ، الكامل

يقوم على فحص جميع جزيئات الظاهرة ثم اصدار الحكم .

يمكن استخدامه لاحصاء عدد الكراسى فى الحجرة او لاحصاء أصوت الناخبين .

هذا النوع يصلح اذا كان عدد افراد الظاهرة يمكن حصره و لا يصلح لدراسة ظواهر الطبيعة لأن اجزائها غير محددة جزئيات الحديد


الاستقراء الناقص "الحديث" "العلمى

يقوم على دراسة بعض جزئيات الظاهرة .

ثم يقوم بتعميم الحكم على جميع الجزئيات .

يقوم الباحث بفحص عينة من جزئيات الظاهرة ليصل الى حكم عام يقوم بتعميمه على الحالات المشابهة

يستخدم فى العلوم الطبيعية


ميز بين نوعى الاستقراء عند أرسطو .


الاستقراء التام" الكامل" الأرسطى

يقوم على الاحصاء التام لجميع جزيئات الظاهرة, وقد جعله أرسطو فى
مرتبة واحدة من حيث اليقين مع القياس , لأن الحكم فى هذا النوع فى
الاستقراء يقتضى احصاء جميع حالات الظاهرة , ويكون الحكم تلخيصا لما
شاهدناه فى " جميع " هذه الحالات.


الاستقراء "الحدسى" الأرسطى

يعتقد أرسطو أنه يكفى من مجرد الحكم على جزئية واحدة الحكم على
النوع بأسره " فيكفى أن أرى قطعة واحدة من قطع الحديد تتمدد بالحرارة لأحكم
بالحدس على أن نوع الحديد كله يتمدد بالحرارة , فالاستقراء الحدسى عند
أرسطو هو اذن الانتقال من الجزء الى حكم عام .


واجهت نظرية أرسطو فى الاستقراء انتقادات عديدة .اذكرها ؟


حجج استنباطية

استقراء أرسطو هو حجج استنباطية مثل القياس لايعد استقراء بالمعنى العلمى بل تأتى فيه النتيجة مساوية للمقدمات .

استقراء عقيم

استقراء عقيم من الناحية العلمية لايؤدى الى معرفة جديدة

استحالة منطقية

هناك استحالة منطقية فى احصاء جميع الأفراد أو الأنواع , فكيف يمكن احصاء جميع جزيئات المعادن ما هو فى الماضى والحاضر و المستقبل .


مقارنة هامة


الاستقراء الاستنباط

* استدلال غير مباشر يدرس الموضوعات المادية .

* منهج العلوم الطبيعية يقوم على الملاحظة والتجربة .

* نتائجه احتمالية لأنه ليس من الضرورة ما حدث للجزء يحدث للكل " تمدد الحديد "

* قضايا تركيبية * استدلال غير مباشر يدرس الموضوعات العقلية المجردة .

* منهج للعلوم الرياضية يعتمد على العقل والانساق .

* نتائجة يقينية تعتمد على عدم التناقض

* قضاياه تحليلية .



الاستقراء القياس

* استدلال غير مباشر , يدرس الموضوعات المادية .

* يبدأ من مقدمات جزئية إلى نتيجة كلية .

* يعتمد على التعميم " من حالة خاصة لعامة

* استدلال صاعد . * استدلال غير مباشر , يدرس الموضوعات العورية .

* يبدأ من مقدمات كلية إلى نتيجة جزئية .

* عقيم لأنه يبدأ من حالة عامة لخاصة .

* استدلال هابط .


لمنهج بيكون فى الاستقراء " جانب هدمى أو سلبى " اشرح العبارة .


- أوهام الجنس

الأخطاء التى يقع فيها الانسان بحكم طبيعته البشرية الناقصة يشترك
فيها جميع الناس مثل التسرع فى الحكم والتوصل الى الأحكام العامة دون
أساس متين.


- أوهام الكهف

الأخطاء التى يقع فيها المرء بحكم طبيعته فلكل فرد كهفا خاصا به
يتحدد بميوله وبيئته الخاصة وعوامل نشأته وتربيته ومهنته , وهذا الاختلاف
يؤدى الى نوع من الأخطاء يقع فيه كل فرد.


- أوهام السوق


الأخطاء التى يقع فيها المرء نتيجة للاستخدام الخاطىء للغة أو
نتيجة لغموض اللغة أو التباسها حقيقة أن الانسان هو الذى وضع اللغة و
يكفيها كما يشاء الا أن الألفاظ تعود فتتحكم بدورها فى العقل و ذلك ما
أصاب الفلسفة والعلوم بالسفسطة والجمود .


- أوهام المسرح

الأخطاء التى يقع فيها المرء نتيجة اعجابه بالمشاهير و المفكرين
والفلاسفة فيأخذ ما يقولونه دون تفكير وكأن عقله متفرج فى مسرح يشاهد
الممثلين دون أن يكون له دور فهو ينفعل ولا يفعل شيئا ومثال على ذلك جاليلو
.


لمنهج بيكون فى الاستقراء " جانب بنائى أو ايجابى


الجانب الإيجابى


1- جمع المعلومات المتعلقة بالظاهرة التى نريد دراستها كالحرارة .


2 - ترتيب المعلومات فى جداول هى :

أ – قائمة الحضور

: يسجل الشواهد التى تظهر فيها الظاهرة .

ب – قائمة الغياب :

يسجل الشواهد التى تختفى فيها الظاهرة .

ج – قائمة التفاوت :

يضع الشواهد التى تتفاوت فيها الظاهرة .


3 - تحليل القوائم

و الجداول لمعرفة ما تدل عليه الظاهرة .


4- الوصول الى تفسير الظاهرة الحركة علة الحرارة .


حدد شروط الملاحظة العلمية فى المنهج الاستقرائى التقليدى ؟


- الأمـان ينبغى أن يتوافر للملاحظ أكبر قدر من الأمان


- الاستعداد يجب أن يكون الملاحظ مستعدا للملاحظة , مهيئا لها.


- التكرار يجب أن تكون الظاهرة قابلة للتكرار , فالظاهرة التى تحدث
مرة واحدة دون أن تتكرر لايمكن أن تكون موضع ملاحظة . لأن تكرار وقوع
الظاهرة تمكن الباحث من أن يلاحظ كل مرة ما فاته من ملاحظات المرات
السابقة , ويتحقق من تكرار وقوع الظاهرة , وأن يدقق فى ملاحظاته ويراجعها
ويصحح ما يمكن أن يكون قد وقع فيها خطأ .


- الشمولية يجب ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها , لأن اغفال أى جانب
قد يؤدى الى خطأ فى تفسير الظاهرة , وهذا يعنى بعبارة أن الباحث لاينبغى
عليه أن يترك شيئا يمكن ملاحظته دون أن يكون موضع اهتمامه


- الموضوعيه ان يلاحظ الباحث الظاهرة , كما تحدث فى الواقع , وان يسجل كل ما يشاهده بأمانة ونزاهة .


- استخدام الأجهزة والآلات التى تساعد على دقة الملاحظة فالآلات
تقرب الشىء البعيد مثل التليسكوب وهكذا ولكن يجب أن نكون على حذر عند
استخدام الآلات فقد تكون دقيقة الصنع وتصاب بعطب, فيؤدى استخدامها الى
ملاحظات مضللة .


حدد شروط الفرض العلمى فى المنهج الاستقرائى التقليدى ؟

- مستمد من الملاحظة يجب أن يبدأ الفرض من الوقائع الملاحظة , ولا يكون مجرد تخيلات لاصلة لها بالوقائع .


- قابلا للتحقق تجريبيا والا كان الفرض بلا قيمة , لأن امكان
التحقق من صحة الفرض, هى التى تجعل اما أن يكون الفرض هو التفسير الصحيح ,
ويصبح هو القانون واما أنه غير صحيح, فنعدل عنه ونفكر فى غيره من الفروض .


- متسقا مع الحقائق العلمية الأخرى . فاذا جاء الفرض متناقضا مع
ما نسلم به من حقائق علمية كان من العبث أن نحاول اثبات صدقه , لأنه من
البداية كان فرضا منافيا للحقائق المعروفة .


- عدم التمسك بالفرض الخاطىء لأن الفرض ليس الا مجرد اقتراح قد يصدق
. وقد لا يصدق فيكون لدى العالم استعداد للتخلى عنه إذا لم يتفق مع
الوقائع وهذا الأمر الذى يبدو بديهيا , وهنيا ليس هو بهذه الصورة , فالعالم
الذى يدافع عن فرض مدة طويلة يصبح من الصعب أن يتنازل عنه ببساطة.

اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

بدون تحميل أهم 100 سؤال فى مادة المنطق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2967
نقاط : 5052
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: بدون تحميل أهم 100 سؤال فى مادة المنطق   الأحد مايو 26, 2013 7:51 pm


أهم 100 سؤال فى مادة المنطق - الجزء السادس



حدد شروط التجربة فى المنهج الاستقرائى التقليدى ؟


العناية بكل صغيرة وكبيرة

ينبغى عند تنفيذ التجربة العناية بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها
التجربة ولا يكتفى فقط بالنقاط الجوهرية . لأن الأمور الصغيرة التى قد
تبدو تافهة هى التى أحيانا ما تتكرر نتيجة البحث .


فهم الطرق الفنية

يجب على القائم بالتجربة فهم الطرق الفنية التى يستخدمها تفهما
صحيحا , وأن يدرك حدودها ولا يتعداها , وأن يعرف تماما درجة الدقة التى
يمكن التوصل اليها .


يكون الباحث على حذر

يجب على الباحث أن يكون على حذر من نتائج التجربة فلا يرفض الفرض
لمجرد أن التجربة لم تستطع اثبات صحته , ولا يغيب عنه أن التجريب ليس
معصوما من الخطأ .


اذكرخطوات المنهج العلمى المعاصر ؟

1– الفرض الصورى .

2 – ترتيب النتائج التى توصلنا لها من الاستنباط الرياضى .

3 – التحقق من صحة النتائج عن طريق التجربة والملاحظة .

كان الاستقراء التقليدي يبدأ بالملاحظة ثم الفرض ثم التجربة للتأكد من الفرض والوصول إلى القانون .

ولكن الاستقراء المعاصرة يبدأ بالفرض ثم التحقق من صحة نتيجة الفرض .

خطوات المنهج العلمى المعاصر تبدأ بالملاحظة و التجربة .


حدد الصواب أو الخطأ مع التعليل ( العبارة خطأ )


المنهج العلمى المعاصر الاستقراء التقليدى

1 - لم يعد للملاحظة الأولوية فهو يبدأ بالفرض الصورى .

2 - يشير الفرض إلى كائنات واقعية لا تخضع للإدراك الحسى .

3 - الفرض مستمد من قوانين سابقة مثال : -

عندما افترض تورشيللى أى للهواء وزناً يمارس ضغطاً على الأشياء .

4 - تم التحقق من صحة الفرض الصورى بطق غير مباشرة . فيتم التحقق من نتائج الفرض عن طريق استنباط النتائج .

فإذا صحت النتاج كان ذلك فى صالح الفرض .

5 - التجربة وسيلة اختبار صحة نتائج الفرض الصورى .


القانون

القانون العلمى المعاصر يحاول أن يفسر عدداً من القوانيين العلمية التى سبق التوصل لها .


1 - يبدأ بالملاحظة ثم الفرض .

2 - يشير الفرض إلى كائنات واقعية محسوسة

3 - الفرض مستمد من الملاحظة .

4 - كانت وسيلة اختيار الفرض تتم بطريقة مباشرة " التجربة " .

5 - التجربة وسيلة اختبار الفرض .


القانون

القانون فى المنهج التقليدى يفسر ظاهرة بردها إلى اسبابها .


هاجم كثير من العلماء المعاصرون مبدأ السببية فى القانون العلمى ناقش ؟

كان الاعتقاد السائد حتى القرن الماضى أن القانون العلمى سببى وكان
العلماء يجيبون على سؤال * لماذا تحدث الظاهرة ؟ ولكن بعد أن تقدمت العلوم
الطبيبة " الفيزياء " تغير السؤال وأصبح . * كيف تحدث الظاهرة ؟ لأن أسباب
الظاهرة لا يكمن معرفتها .


ولهذا هاجم العلماء المعاصرون مبدأ السببية وهذا ما أيدته الاكتشافات العلمية الحديثة مثال حركة الإلكترون .

والعلماء المعاصرون لم ينكروا أن نكون القوانين فى العلم سببية بل أنكروا فقط أن تكون جميع القوانين العلمية وصفية .


القانون فى المنهج العلمى المعاصر حتمى . حدد الصواب أو الخطأ مع التعليل ( العبارة خطأ )

يهدف الاستقراء التقليدى إلى صياغة قوانين سببية فلا بد أن يكون القانون العلمى حتمى .


هاجم العلماء المعاصرون مبدأ الحتمية وذلك بعد تقدم العلم الذى زعزع
من قيمة الحتمية " بعد نظرية والنسبية " فالمنهج العلمى المعاصر لا يهدف
إلى صياغة قوانين سببية بل يهدف إلى قوانين وصفية إحتمالية .

اسبابها .


تعتبر العلوم الإنسانية فرعا من العلوم الطبيعية . هل تؤيد هذا الرأى و لماذا ؟

العلوم الإنسانية هى التى تجعل اهتمامها منصباً على دراسة الإنسان .

وقد اختلف الباحثون حول موقع هذه العلوم الإنسانية وانقسموا فريقين .


الفريق الأول

يرى أن العلوم الانسانية علوم مستقلة بذاتها لأن الإنسان ظاهرة فريدة تختلف عن مادة العلوم الطبيعية


الفريق الثانى

يرى أن العلوم الانسانية جزء فى العلوم الطبيعية .


اذكر اثنين من الصعوبات البحث فى العلوم الانسانية ؟


الظاهرة الإنسانية أكثر تشابكاً وتعقيداً من الظاهرة الطبيعية ففرق
كبير أن يدرس العالم أثر الحرارة عند تمدد المعدن و أثر الأصدقاء على سلوك
طفل فى الحالة الأولى يمكن التحكم فى العوامل من حرارة وضغط و .. أما
الآخرى فيصعب فصل أثر الأصدقاء و فصله عن العوامل الآخرى . ..


الظاهرة الإنسانية أقل تكراراً و أن كانت أصلا لا تقبل التكرار
لأنها ظاهرة فريدة من نوعها تحدث فى الغالب مرة واحدة و بالتالى صعب التوصل
لقانون بشأنها .


يتعذر تحقيق الموضوعية

يصعب أن يتخلى الباحث عن عواطفه و أهوائه الشخصية و لو التزم
بالموضوعية فلن نضمن موضوعية المبحوثين بسبب اتجاهتهم الفكرية و السياسية و
....


صعوبة إخضاع الإنسان للملاحظة

الانسان يحس و يشعر لذلك صعب اخضاعه للملاحظة لأنه لو شعر أنه ملاحظ
سوف يغير سلوكه و يصبح تصرفه مختلف عن السلوك العادى و هذا يجعل النتائج
غير دقيقية


العلوم الإنسانية تستخدم ألفاظ كيفية

العلو م الانسانية تستخدم ألفاظ مثال العاطفة و النفعال و غيرها من
الألفاظ أما العلوم الطبيعية فنستخدم ألفاظ كيفية تصاغ بلغة كمية و رياضية
دقيقة .


الاستقراء تراث إنسانى .. ناقش .

ينقسم الباحثون الغربيون إلى فريقين , الأول : يؤكد أن أرسطو هو
أشار إلى الاستقراء الثانى يؤكد أن بيكون هو الواضع الحقيقى للاستقراء وكلا
الرأيين يتجاهل مساهمات الحضارات .


- البابلون : برعوا فى علم الفلك .

- المصريون : برعوا فى الطب والكيمياء ومازلت حضارتهم شاهدة على انجازاتهم .

- العلماء المسلمون :


جابر بن حيان رائد الكيمياء الذى وصفه الغرب بأنه رجل التجارب أطلق عليها التدريبات واعتبرها شرط للعلم .

الرازى برع فى الكيمياء و الطب و كتابه "الحاوى" كان يدرس فى أوربا

ابن سينا برع فى الطب و كتابه القانون كان يدرس فى أوربا.

البيرونى برع فى علم الفلك .



يمكن تصنيف العلوم الى ثلاثة أنواع اذكرها ؟


أنواع العلوم


صورية واقعية إنسانية

هى تلك العلوم التى نبدأ فيها من مقدمات نسلم بصحتها تسليماً , لنصل إلى النتائج التى تلزم عنها .

ويتوقف صدق النتائج على صحة استنباطها من المقدمات .

هى تلك العلوم التى تتعامل مع مادة الواقع مثل التربة والصوت والضوء والنباتات ..إلخ .

هى تلك العلوم التى تجعل من الإنسان مادة بحثها . ويرى البعض أن
هذه العلوم يمكن إضافتها للمجموعة الثانية رغم ما بها من صعوبات فى البحث .


هناك صورتين من صور التكامل بين نوعى الاستدلال .. اذكرهما ؟


أ – امكان الجمع بينهم فى منهج واحد

أمكان الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى ( المنهج العلمى المعاصر ) .

وذلك باستخدام الاستنباط فى بعض أجزاء العلوم الطبيعية كما أن (
الاستقراء الرياضى ) يستخدم فى الانتقال من الحكم على ( ما هو خاص ) إلى (
حكم عام ) مثال الأعداد الأولية لا تقبل القسمة الا على نفسها و على
الواحد .


ب – تكامل المعرفة العلمية

التكامل بين الاستنباط والاستقراء لا يقف عند جميعهما معاً منهج واحد ,

بل إن هذا التكامل يؤدى إلى تكامل آخر فى المعرفة العلمية .


فالعلوم التى يتعامل معها الإنسان هى مجموعة العلوم الصورية (
الرياضيات والمنطق ) ومجموعة علوم الواقع ( العلوم الطبيعة والإنسانية )
ولا يمكن الاكتفاء فى الثقافة العلمية بأى مجموعة منهما لأن المجموعتين
تشكيلان أساس المعرفة العلمية عند الإنسان .


إذا لا بد أن ننظر إلى منهج الاستنباط و الاستقراء على أنهما
يقفان جنباً إلى جنب فى تعاون تام حتى تتكامل بهما المعرفة العلمية عند
الإنسان .


لقد عاب الفلاسفة المحدثون والعلماء على القدماء ( منذ أرسطو وحتى
مطلع العصور الحديثة ) تركيزهم على المنهج الاستنباطى فقط كمنهج للمعرفة
العلمية وكان لابد من وضع المنهج الاستقرائى التجريبى بعد النجاح الذى
حققه .


وليس معنى هذا أن المنهج الاستنباطى فاسد ويجب أن يحل محله المنهج
التجريبى . ولكن ما ان هو أن الطريقة الاستنباطية وحدها لا يمكن أن تقدم
لنا التفسير الصحيح للعالم ومشكلاته ولذلك كان لا بد من أن نستخدم بجانبه
المنهج الاستقرائى فقوانين الطبيعة فى حاجة إلى الرياضيات للتعبير عن نفسها
تعبيراً دقيقاً .


واستخدام الملاحظة والتجريب يستلزم تطبيق المناهج الدقيقة للقياس للتوصل إلى القوانين التى تصاغ فى حدود رياضية.


وهذا هو السر فى دقة القوانين العلمية وسر نجاح العلم الطبيعى.

اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
صفحة 1 من اصل 1

Google