أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!
موضوعات ننصحك بقرائتها

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - بدون تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2967
نقاط : 5052
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - بدون تحميل   الثلاثاء مايو 07, 2013 3:57 pm

أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - الجزء الأول

http://media.cairodar.com/PDFfiles/Philosophyrevision1.pdf


اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - بدون تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2967
نقاط : 5052
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - بدون تحميل   الثلاثاء مايو 07, 2013 3:59 pm





أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - الجزء الثانى



كيف تصدى سقراط للسوفسطائية



عندما نظر سقراط في مجتمعه اليونانى لم يجد معيارا واحدا تقاس به
الأشياء بسبب ما أحدثه السفسطائيين فى المجتمع، فأخذ على عاتقه إصلاح ما
أفسدته السوفسطائية ، فكان يجوب الأسواق ليجادل السفسطائيون علناً ليثبت
خطأهم أمام الجميع وأن أقاويلهم كلها متناقضة ومتهافته عند تحليلها في ضوء
العقل فهو الوسيلة الوحيدة للإدراك وليس الحواس وحقق هذا باستخدام منهج
الجدل"التهكم والتوليد" الحوار السقراطي " .


التهكم التوليد

هو أصطناع الجهل مع محاورته :


كان سقراط لا يفرض حقيقة أو رأيه على أحد وإنما كان يقول أنه مثل
الناس يبحث عن الحقيقة وكانت حكمته أنه كان يعلم أنه يجهل الحقيقة فبينما
يدعى الأخرون معرفتهم بها وهم جاهلون بها والدليل أنه يكشف التناقص بين
أقوالهم . هو توليد الأفكار من العقول : عن طريق تحليل الألفاظ وردها إلى
معانيها الحقيقية الأصلية دون مغالطة .


المنهج الجدلى يكشف عن الروح النقدية التى تحلى بها سقراط . عقب برأيك ؟

أن المنهج الجدلى القائم على التهكم والتوليد يكشف عن الروح النقدية
التى تحلى بها سقراط فكان الغالب على فلسفته هو النزعة النقدية وبرغم
ذلك فهناك أراء إيجابية يمكن اسنتباطها من تلك الانتقادات .

واستطاع سقراط أن يتصدى للسوفسطائية معتمدا على أن العقل الإنسانى هو وسيلة الإدراك الصحيح وليس الحواس الفردية المتغيرة .



أصبح التلازم واضحا بين البناء الحضارى للمجتمع واليقين العقلى . عقب برأيك ؟

الحضارة هى ارتقاء فكرى وتطور شامل تؤسس على اليقين ، لذلك هناك
تلازم بين البناء الحضارى للمجتمع واليقين العقلى ، وما قامت حضارة فى
التاريخ الإنسانى إلا على أساس عقلى واليقين الكامل .

مثال : حضارات الشرق القديم والحضارة الأروبية والحضارة الإسلامية كلها قامت على أساس اليقين العقلى .

وهذا اليقين يقتضى نوعا من الشك المنهجى المؤقت الذى هو وسيلة إلى البناء الحضارى .


وضح أهداف الشك عند الغزالى ؟


أهداف الشك عند الغزالى


كانالغزالى يسعى إلى الوصول إلى إدراك الحقائق اليقينية مهما كلفه هذا من جهد .

يقول : لقد كان التعطش إلى درك حقائق الأمور دأبي وديدني " أى عادتي
" من أول أمرى وريعان عمرى غريزة وفطرة من الله وضعتا فى جبلتي" طبيعتي "
لا باختياري ، وحيلتي.


وضح أسباب الشك عند الغزالى ؟


أسباب الشك عند الغزالى


نظر الغزالى إلى الحياة نظرة تحليلية ليصل إلى مبادئها الأولى وأندهش من رتابة الحياة .

وجد الغزالى منذ صباه أن أبناء اليهود يولدون على دين أبائهم وكذلك أبناء النصارى والمسلمين .

و تسأل " لماذا يقبل الناس هذه الحقائق على أنها مسلمات يقينية موروثة لا يمكن الشك فيها " .

فاتجه إلى الشك فى كل المعارف ليصل إلى الحقيقة ليصبح إيمانه قائما على الاقتناع لا الوراثة .

شك الغزالى فى الحواس كمصدر للمعرفة . " أشرح بمثال " .

الشك فى الحواس ظن الغزالى أن اليقين موجود فى المعرفة الحسية ، فبدأ باختبار الحواس .

ولكن بعد البحث رفض الحواس كوسيلة لليقين واستبعدها لأنها مليئة بالمغالطات والأخطاء .

مثال : حينما ننظر إلى الكوكب فى السماء نراه فى حجم الدينار بينما العلم أثبت أنه أكبر من الأرض .

لذلك رفض الحواس كوسيلة لليقين .

شك الغزالى فى العقل كمصدر للمعرفة .اشرح بمثال ؟

الشك فى العقل المعرفة العقلية أرقى من المعرفة الحسية .

يقول : " إذا كانت قد بطلت الثقة بالمحسوسات فلعله لا ثقة إلا بالعقليات ......."

فاتجه إلى اختبار العقل واستدلالاته التى قد يكون فيها اليقين لكنه شك فيها أيضا على لسان الحواس التى تخاطبه .


قائلة : " لقد كنت تثق بمعرفتى الحسية إلى أن جاء العقل وجعلك
تكذبني ، فمن يدريك أن هناك قوة أعلى وأبعد من العقل قد يأتى عليها وقت
وتظهر فيه وتثبت خطأ ثقتك فى العقل ، وعدم تجلى هذه القوة ليس معناه
استحالة وجودها إذ قد تظهر بعد ردح من الزمن " شك الغزالى فى الحياة
الشعورية عامة بين صحة العبارة ( العبارة صواب )


الشك في الحياة الشعورية


اتجه الغزالى بشكه إلى كل الحياة الشعورية للإنسان . فمن يدرينا أن
حياتنا فى اليقظة مجرد حلم طويل لم نفق منه حتى الآن ، إننا نحلم ونعتقد
أثناء الحلم أن ما نراه هو حقيقة ثم نستيقظ ونجده وهما وخيالا .


يقول : " أما تراك تعتقد فى النوم أمورا وتتخيل أحوالاً لها ثبات
واستقرار ثم تستيقظ فتعلم أنه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك أصول.











طبق بمثال قواعد المنهج الديكارتى ؟


قاعدة البداهة والوضوح

يجب أن يتحرر الإنسان من أى سلطة إلا سلطة العقل .

يقول " لا تقل لى شيئا على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى
بالبداهة أنه كذلك وأبذل جهدى فى عدم التمسك بالآراء القديمة إلا ما يتمثل
أمام عقلى بوضوح ".



قاعدة التحليل


يفترض ديكارت أن المشكلة التى ندرسها مركبة وهنا لا بد من تقسيمها إلى عناصر بسيطة .

يقول " أن أقسم كل واحدة من المعضلات التى أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلا " .


قاعدة التأليف

يقول : أن أرتب أفكارى بأبسط الأمور وأيسرها ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثر تعقيدا ....."

هنا تتم مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على يقين من أننا لم نغفل شيئا من موضوع البحث .

يقول : " إن العمل فى جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلنى على ثقة من أننى لم أغفل شيئا .........."

مثال الميكانيكى حين يقوم بإصلاح السيارة ، فيفككها أولا ثم ينظر فى
الأجزاء ثم يصلح العطل ثم يقوم بتركيب الأجزاء وفى النهاية يختبر السيارة .


وضح موقف ديكارت من الحواس كمصدر للمعرفة .؟

الشك فى الحواس

يرى أن اليقين لن يتحقق إلا إذا طرحنا جانبا الحواس ومدركاتها
المتغيرة والتى كثيرا ما تخدعنا . إلا أن كل ما تلقيته حتى الآن وأمنت به
اكتسبته من الحواس . يقول :" الحواس خداعة ومن الحكمة ألا نطمئن إلى من
خدعونا ولو مرة واحدة .


شك ديكارت فى الحياة الشعورية كمصدر للمعرفة . دلل بمثال ؟

الشك فى الحياة الشعورية


هناك من يقول أن هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل تحريك يدى ألى رأسى إلا أن ديكارت يعترض على هذا .

ويقول :"أننا نحلم أثناء النوم ونظن فى الحلم أننا فى الواقع وحين
نستيقظ ندرك أن كل ما حدث مجرد حلم ووهم ، لذلك من يدرينى أننى الآن قد
أكون فى حلم طويل يمثل وهما كبيرا أظنه الحقيقة لم استيقظ منه حتى الآن )
فقد يأتى وقت وأستيقظ فيه و أتأكد أننى كنت أعيش وهما وحلما طويلا .


ناقش موقف ديكارت من العقل كمصدر للمعرفة .؟

الشك في العقل


شك ديكارت في الحقائق العقلية حيث أفترض وجود شيطان ماكر استطاع أن
يضلل عقلي منذ وجودي وظل يخدعني ويصور لي الوهم حقيقة ، لذلك فقد تكون
البديهيات العقلية التي أقول عنها أنها صحيحة وأنا لا أستطيع حاليا التأكد
أن كانت كذلك أم لا وبناء على الافتراض السابق تكون كل الاستدلالات العقلية
خاطئة مضللة بسبب الشيطان الماكر .


















- اذكر مبررات الأشعرى فى آرائه الدينية ؟


عاش العصر الذي تعددت فيه الفرقة الإسلامية حتى اتهمت كل فرقة الفرقة الأخرى بالكفر وتحاربوا مع بعضهم البعض مثل الخوارج والشيعة.


وهذا أدى الي تشتت المسلمين حتى أن العامة أصبحوا لايعرفون أين الحقيقة.

حاول أبو الحسن توحيد شمل المسلمين حول فرقة واحدة وحاول إعادة
الثقة إلي الفرق الإسلامية فحاول أن يحل مشكلة الحرية والجبرية بموقف
توسطي.






حدد معنى الكسب الأشعرى .



• نظرية الكسب:

الكسب معناه التلازم بين أداة العبد وبين خلق الله سبحانه وتعالى
للفعل فنقول الله هو خالق أفعال العباد ولكن لا يخلق الله الفعل إلا إذا
رغب العبد فيه ، فإذا اختار العبد فعلا وعقد النية عليه خلق الله له هذا
الفعل وأكسبه القدرة عليه ومده بالوسائل التى تمكنه منه ، الفعل من اختيار
العبد، لكن القدرة على تنفيذه تكون لله وحده.


وعلى هذا فالثواب والعقاب على العدل قائم لأن الفعل كان اختيار
العبد فالرغبة والنية والاختيار جعلت الإنسان حرا ، وبالتالي هو مسئول عن
أفعاله أما خلق الفعل فيكون لله وحده .


اتخذ ابن رشد موقف المدافع عن الفلسفة فى عصره........ناقش

هجوم الغزالى دفاع ابن رشد


أصيبت الحياة الفكرية بنكسة كبيرة في المشرق العربي.

وذلك بسبب هجوم الغزالي على الفلسفة وتقليله من شأن وقيمة الفلسفة
إلى أن وصل به الحد إلى تكفيره للفلاسفة المسلمين الذين تأثروا بالفلسفة
اليونانية القديمة فى كتاب "تهافت الفلاسفة" رأى أبن رشد تدهور الفكر
الفلسفي في المجتمع الإسلامي فحاول إعادة الثقة إلى الفلسفة وذلك من خلال
كتابة"تهافت التهافت".


وأصبح أشهر مدافع عن الفلسفة فى تاريخ الإسلام بوصفها علما نظريا راقيا لا يتعارض مع تعاليم الإسلام .


لا تعارض بين الدين والفلسفة فى رأى ابن رشد . هل تؤيد ولماذا ؟

أؤيد

اعتمد ابن رشد فى دفاعه عن الفلسفة على التوفيق بينها وبين الدين
وألف كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال ، وانتهى إلى أنه
كان كل منهما هدف للوصول إلى الحقيقة . كما أن الدين الإسلامي حث
المسلمين على التفكير فى الوجود وهو ما تقوم به الفلسفة .


أيد ابن رشد موقف جهم بين واصل والأشعري في مشكلة الحرية " علل صحةو أو خطأ "

( العبارة خطأ)


نقده للمتكلمين:


الجهمية

الإنسان مجبر لا إرادة له ولا اختيار الله هو خالق كل شيء نقد
جبرية الجهم يرى ابن رشد أن القول بجبرية جهم يسقط التكليف والمسئولية
والقول بأن الله هو الخالق كل أفعالنا وأن الإنسان لا قدرة له ولا إرادة
يجعل الإنسان كالجماد .


المعتزلة نقد حرية المعتزلة

الإنسان خالق أفعاله ورب مصيره هنا سوف تتم أفعال علي غير مشيئة الله ويعني أيضا وجود خالق لأفعال غير الله .


الأشاعرة نقده التوسط الاشاعري

الفعل من اختيار الإنسان لكن القدرة علي خلق الفعل تكون لله وحدة تسال ابن رشد

كيف يحاسبنا الله علي أعمال خلقها الله نفسه

يجب أن يكون الفعل منسوبا للإنسان حتى يحاسب على أعماله وتكون
المسئولية كاملة غير ناقصة لديه : فلا يعقل أن يحاسب الله الإنسان علي
أعمال لم يخلقها ولم ينفذها التوسط هنا ليس له وجود حقيقي .




ترتبط الأفعال الإنسانية عند ابن رشد بعالمين أساسيين . دلل بمثال ؟

1 – صعوبة المشكلة : أقر ابن رشد أن مناقشة هذه المسألة ليس بالأمر السهل فى ظل تعاليم الدين الإسلامى ، لهذا تعددت الآراء واختلف .

2 – نقده للمتكلمين " راجع السؤال السابق "

3 – موقف توسطى " ميز ابن رشد بين عالمين وهما "

العالم الداخلى " الإرادة " العالم الخارجى " القدر"


هذا العالم متروك أمره للإنسان يختار ما يشاء فيه من أفعال لكن فى
حدود الأسباب التى قدرها الله هذا العالم هو الذى قدره الله بمشيئة ووضع
فيه الأسباب والعوائق التى تعرف بأسم القدر " قوانين الكون " التى يسير
الكون عليها وفق إرادة الله .


ربط بين هذين العالمين فيقول أن أفعالنا لا تتم إلا مع الأسباب
المقدرة سلفا فى الوجود ، أى أن الأفعال ترتبط بالإرادة الداخلية والأسباب
التى قدرها الله فالفعل اللإنسانى يتم يتوافق العالمين معاً .


وارتباط العالمين يحققان حرية الإنسان دون تعارض مع مفهوم القدر الإلهى .

لا فرق بين التوسط الأشعرى والتوسط ابن رشد . علل صحة أو خطأ .


حدد باختصار المدارس الاصلاحية التى تأثرت بالإمام محمد عبده ؟

وقد أثرت دعوة محمد عبده في مدارس عديدة مها:

المدرسة السياسية

المدرسة الدينية

المدرسة الاجتماعية

المدرسة الفلسفية سعد زغلول

مصطفى المراغي

قاسم أمين

مصطفى عبد الرازق

اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - بدون تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2967
نقاط : 5052
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - بدون تحميل   الثلاثاء مايو 07, 2013 4:00 pm




أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - الجزء الثالث



طبق بمثال قواعد المنهج الديكارتى ؟


قاعدة البداهة والوضوح

يجب أن يتحرر الإنسان من أى سلطة إلا سلطة العقل .

يقول " لا تقل لى شيئا على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى
بالبداهة أنه كذلك وأبذل جهدى فى عدم التمسك بالآراء القديمة إلا ما يتمثل
أمام عقلي بوضوح " .


قاعدة التحليل

يفترض ديكارت أن المشكلة التي ندرسها مركبة وهنا لا بد من تقسيمها إلى عناصر بسيطة .

يقول " أن أقسم كل واحدة من المعضلات التي أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلا " .


قاعدة التأليف

يقول : أن أرتب أفكاري بأبسط الأمور وأيسرها ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثر تعقيدا ....."

هنا تتم مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على يقين من أننا لم نغفل شيئا من موضوع البحث .

يقول : " إن العمل فى جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلني على ثقة من أننى لم أغفل شيئا .........."

مثال الميكانيكى حين يقوم بإصلاح السيارة ، فيفككها أولا ثم ينظر فى
الأجزاء ثم يصلح العطل ثم يقوم بتركيب الأجزاء وفى النهاية يختبر السيارة .


وضح موقف ديكارت من الحواس كمصدر للمعرفة .؟

الشك فى الحواس

يرى أن اليقين لن يتحقق إلا إذا طرحنا جانبا الحواس ومدركاتها
المتغيرة والتى كثيرا ما تخدعنا . إلا أن كل ما تلقيته حتى الآن وأمنت به
اكتسبته من الحواس . يقول :" الحواس خداعة ومن الحكمة ألا نطمئن إلى من
خدعونا ولو مرة واحدة .


شك ديكارت فى الحياة الشعورية كمصدر للمعرفة . دلل بمثال ؟

الشك فى الحياة الشعورية

هناك من يقول أن هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل تحريك يدى ألى رأسى إلا أن ديكارت يعترض على هذا .

ويقول :"أننا نحلم أثناء النوم ونظن فى الحلم أننا فى الواقع وحين
نستيقظ ندرك أن كل ما حدث مجرد حلم ووهم ، لذلك من يدرينى أننى الآن قد
أكون فى حلم طويل يمثل وهما كبيرا أظنه الحقيقة لم استيقظ منه حتى الآن )
فقد يأتى وقت وأستيقظ فيه و أتأكد أننى كنت أعيش وهما وحلما طويلا .

ناقش موقف ديكارت من العقل كمصدر للمعرفة .؟


الشك في العقل


شك ديكارت في الحقائق العقلية حيث أفترض وجود شيطان ماكر استطاع أن
يضلل عقلي منذ وجودي وظل يخدعني ويصور لي الوهم حقيقة ، لذلك فقد تكون
البديهيات العقلية التي أقول عنها أنها صحيحة وأنا لا أستطيع حاليا التأكد
أن كانت كذلك أم لا وبناء على الافتراض السابق تكون كل الاستدلالات العقلية
خاطئة مضللة بسبب الشيطان الماكر .

وضح العلاقة بين اليقينات الثلاث لدى ديكارت .


اليقين الأول وجود النفس (الكوجيتو)

اليقين الثانى وجود الله

اليقين الثالث وجود العالم

إن عمليه الشك السابقة تقودنا إلى ضرورة وهى وجود فاعل يشك أو ذات
مفكراة،فالذى يشك لابد إن يكون مفكراً والذى يفكر لابد إن يكون موجودا
حيث لا يمكن للعدم أن يفكر وقد توصل ديكارت إلى هذه الحقيقة بالحدس العقلى
المباشر وبها صاغ أول يقين وهو الكوجيتو والتى فى أصلها اللاتينى تعنى "
أنا أفكر ". كان اليقين الأول ركيزة لإثبات اليقين الثانى،


بما انه كائن شاك فهو إذن كائن ناقص يفنى بعد فتره قصيرة بالإضافة
إلا انه يشعر بالنقص والعجز تجاه حقائق الوجود لذلك فهو كائن ناقص
باستمرار، شعور الإنسان بالنقص معناه أنه لديه فكرة عن الكمال وهى التى
يقارن بها نقصه.هذه الفكرة مصدرها كائن مطلق الكمال هو الله.


اتخذ ديكارت اليقين الثانى ليكون ركيزة ليصل إلى اليقين الثالث كما يلى:

الله كائن مطلق.

لابد أن يكون صادقا .لأن الكذب ليس من طبيعة الكمال .

هذا الصدق سيضمن لنا وجود العالم الخارجى الذى خلقه الله.

وهنا استبعد ديكارت فكرة الشيطان الماكر.


علل : قيام نشأة علم الفقه .ونشأة علم الكلام


علم أصول الفقه علم الكلام

أول حركه فكرية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. ثانى حركه فى الحياة العقلية للمسلمين.

وجد المسلمون فى البلاد التى فتحوها ديانات وحضارات مختلفة وكان
أصحابها يهاجمون الإسلام مقدمين حججا منطقية وعقلية ، فأقبل المفكرون
المسلمون على دراسه الفلسفة والمنطق لكى يردوا الحجة بالحجة .

علم الكلام هو علم يفسر النصوص بالبرهان العقلي.


اهتموا بــــ

- مناقشة مبادئ التشريع وأصول الفقه بإستخدام النظر العقلى.

- حاولوا استنباط أحكام لأحداث لم يذكر حكمها فى القرآن والسنه قياساً بأحداث أخرى متشابهة أو على قواعد كليه فى القرآن.


اهتموا بــــ

- معالجة المشكلات العقلية الدينية التى واجهتهم عند مناقشة شئون الإسلام.

- تصدوا للدفاع عن الإسلام مستخدمين العقل.

- تدعيم النصوص الدينية بالإدلة العقلية معتمدين على أن الإسلام فى جوهره دين عقلى.


تميز بــــ

اتجاه إسلاما خالص

مرتبط بظروف المجتمع دون أى مؤثرات أجنبية.


تميز بـــــــ

اتجاه فلسفي إسلامي لم تدخله أى مؤثرات أجنبية إلا في أواخر عهده.


* من أشهر المذاهب الفقهية

مذاهب "أبو حنيفة -مالك الشافعى- ابن حنبل"


* من أشهر الفرق الكلامية :

الشيعة - الجهمية

اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - بدون تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2967
نقاط : 5052
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - بدون تحميل   الثلاثاء مايو 07, 2013 4:01 pm




أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - الجزء الرابع



اذكر وجهة نظر جهم بن صفوان فى حرية الإرادة الإنسانية ؟


جهم بن صفوان (الجهمية)

الموقف الإنسان مجبر فى أفعاله فقد نفى جهم عن الإنسان كل قدرة على الإختيار فالإنسان كالريشه فى مهب الريح .

الله يخلق الأفعال مثلما يخلق أى شئ وتنسب الأفعال إلى الإنسان مجازاً

أثمرت الشجيرة فلا فعل ولا عمل لأحد غير الله

الثواب والعقاب "التكليف جبر: فالإيمان والكفر جبر، أشياء مقدرة أزلاً فالأنبياء منذ الأزل ونحن منفذين لمشيئة الله.

المبررات القول بحرية العبد فى خلق أفعال يعنى أنه يشترك مع الله فى الخلق وهذا يتنافى مع وحدانية الله.

استند إلى بعض النصوص القرآنية مثل

"والله خلقكم وما تعملون" الصافات69

"ولا تقولن لشئ إنى فاعل ذلك غداّ إلا أن يشاءالله" الكهف

المنهج كان جهم بن صفوان يعتمد على جانب النقل(الأيات-والأحاديث وتمسك بالنصوص الدينية).

المزايا جعلوا الله وحده خالقا لكل شئ منعاً للشرك


ارتكزت المعتزلة على العقل فى تناولهم لمشكلة حرية الإرادة الإنسانية " وضح "

واصل بن عطاء (المعتزلة)

الموقف *مبدأ العدل الإلهى

*الله الكامل

*الله العادل

إذن الله لا يرضى بالظلم

*بما أن الله عادل فهو حين يصدر الأوامر والتكليفات للعباد لابد أن
يعطهم القدرة على تنفيذ هذه الأوامر لأن الله لا يكلف الفرد إلا ما يستطيع
ولكن هذه القدرة محدودة.

وهذه الإستطاعه تدل على أن الإنسان حر وليس مجبرا إن نفذ الأوامر دخل الجنة وإن خالفها استحق العقاب.

المبررات لو انعدمت هذه القدرة فالتكليف سوف يسقط لأنه لو كان الإنسان مجبرا فلماذا يعاقب رغم أنه مسلوب الإرادة.


المنهج استخدموا العقل استخدام واسعاً واعتمدوا على الحجج العقلية اعتماداً كبيراً.


المزايا

1 – قرروا حرية العبد وتحمله مسئولية أفعاله.

2 – وجود التكليفات تبرر وجود القدرة المحددة التى خلقها الله للإنسان لتنفيذ هذه التكليفات.

العيوب إن الإنسان وحده خالق أفعاله فأصبح خالقاً مثل الله.


- اذكر مبررات الأشعرى فى آرائه الدينية ؟

عاش العصر الذي تعددت فيه الفرقة الإسلامية حتى اتهمت كل فرقة
الفرقة الأخرى بالكفر وتحاربوا مع بعضهم البعض مثل الخوارج والشيعة .

وهذا أدى الي تشتت المسلمين حتى أن العامة أصبحوا لا يعرفون أين الحقيقة .

حاول أبو الحسن توحيد شمل المسلمين حول فرقة واحدة وحاول إعادة
الثقة إلي الفرق الإسلامية فحاول أن يحل مشكلة الحرية والجبرية بموقف
توسطي .


حدد موقف الأشعرى من الجهمية و المعتزلة فى تناولهما لمشكلة حرية الإرادة ؟

بدأ مناقشة مشكلة الحرية بنقده للفرق السابقة الجهمية و المعتزلة .


نقده للجبرية نقده للمعتزلة

العيوب نقد الجبرية فى سلب العبد كل حرية ممكنة لأن هذا يعنى قوة
التكليفات والجزاءات نقدهم فى أنهم جعلوا العبد يخلق أفعاله بنفسه حسب
إرادته ,فأصبح العبد خالقا مثل الله

المزايا ميزتهم أنهم جعلوا الله وحده خالق كل شئ بما فى ذلك أفعال
العبد ميزتهم أن حرية العبد تبرر نزول التكليفات من الله وتبرر الثواب
والعقاب بعد تحمله مسئولية الاختيار



حدد معنى الكسب الأشعرى

• نظرية الكسب:

الكسب معناه التلازم بين أداة العبد وبين خلق الله سبحانه وتعالى
للفعل فنقول الله هو خالق أفعال العباد ولكن لا يخلق الله الفعل إلا إذا
رغب العبد فيه ، فإذا اختار العبد فعلا وعقد النية عليه خلق الله له هذا
الفعل وأكسبه القدرة عليه ومده بالوسائل التى تمكنه منه ، الفعل من اختيار
العبد، لكن القدرة على تنفيذه تكون لله وحده.

وعلى هذا فالثواب والعقاب على العدل قائم لأن الفعل كان اختيار
العبد فالرغبة والنية والاختيار جعلت الإنسان حرا ، وبالتالي هو مسئول عن
أفعاله أما خلق الفعل فيكون لله وحده .


اتخذ ابن رشد موقف المدافع عن الفلسفة فى عصره........ناقش

هجوم الغزالى دفاع ابن رشد

أصيبت الحياة الفكرية بنكسة كبيرة في المشرق العربي.

وذلك بسبب هجوم الغزالي على الفلسفة وتقليله من شأن وقيمة الفلسفة
إلى أن وصل به الحد إلى تكفيره للفلاسفة المسلمين الذين تأثروا بالفلسفة
اليونانية القديمة في كتاب "تهافت الفلاسفة" رأى أبن رشد تدهور الفكر
الفلسفي في المجتمع الإسلامي فحاول إعادة الثقة إلى الفلسفة وذلك من خلال
كتابة"تهافت التهافت".

وأصبح أشهر مدافع عن الفلسفة فى تاريخ الإسلام بوصفها علما نظريا راقيا لا يتعارض مع تعاليم الإسلام .


لا تعارض بين الدين والفلسفة فى رأى ابن رشد . هل تؤيد ولماذا ؟

أؤيد

اعتمد ابن رشد في دفاعه عن الفلسفة على التوفيق بينها وبين الدين
وألف كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال ، وانتهى إلى أنه
كان كل منهما هدف للوصول إلى الحقيقة . كما أن الدين الإسلامي حث
المسلمين على التفكير في الوجود وهو ما تقوم به الفلسفة .


أيد ابن رشد موقف جهم بين واصل والأشعري في مشكلة الحرية " علل صحةو أو خطأ "

( العبارة خطأ)


نقده للمتكلمين:


الجهمية


الإنسان مجبر لا إرادة له ولا اختيار الله هو خالق كل شيء نقد جبرية الجهم

يرى ابن رشد أن القول بجبرية جهم يسقط التكليف والمسئولية

والقول بأن الله هو الخالق كل أفعالنا وأن الإنسان لا قدرة له ولا إرادة يجعل الإنسان كالجماد .


المعتزلة نقد حرية المعتزلة

الإنسان خالق أفعاله ورب مصيره هنا سوف تتم أفعال علي غير مشيئة الله ويعني أيضا وجود خالق لأفعال غير الله .


الأشاعرة نقده التوسط الاشاعري

الفعل من اختيار الإنسان لكن القدرة علي خلق الفعل تكون لله وحدة تسال ابن رشد

كيف يحاسبنا الله علي أعمال خلقها الله نفسه

يجب أن يكون الفعل منسوبا للإنسان حتى يحاسب على أعماله وتكون
المسئولية كاملة غير ناقصة لديه : فلا يعقل أن يحاسب الله الإنسان علي
أعمال لم يخلقها ولم ينفذها التوسط هنا ليس له وجود حقيقي .


ترتبط الأفعال الإنسانية عند ابن رشد بعالمين أساسيين . دلل بمثال ؟

1 – صعوبة المشكلة : أقر ابن رشد أن مناقشة هذه المسألة ليس بالأمر السهل فى ظل تعاليم الدين الإسلامى ، لهذا تعددت الآراء واختلف .

2 – نقده للمتكلمين " راجع السؤال السابق "

3 – موقف توسطى " ميز ابن رشد بين عالمين وهما "

العالم الداخلى " الإرادة " العالم الخارجى " القدر"

هذا العالم متروك أمره للإنسان يختار ما يشاء فيه من أفعال لكن فى
حدود الأسباب التى قدرها الله هذا العالم هو الذى قدره الله بمشيئة ووضع
فيه الأسباب والعوائق التى تعرف بأسم القدر " قوانين الكون " التى يسير
الكون عليها وفق إرادة الله .


ربط بين هذين العالمين فيقول أن أفعالنا لا تتم إلا مع الأسباب
المقدرة سلفا فى الوجود ، أى أن الأفعال ترتبط بالإرادة الداخلية والأسباب
التى قدرها الله فالفعل اللإنسانى يتم يتوافق العالمين معاً .

وارتباط العالمين يحققان حرية الإنسان دون تعارض مع مفهوم القدر الإلهى .

لا فرق بين التوسط الأشعرى والتوسط ابن رشد . علل صحة أو خطأ .

اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - بدون تحميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2967
نقاط : 5052
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - بدون تحميل   الثلاثاء مايو 07, 2013 4:02 pm





أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - الجزء الخامس



تنتمى مشكلة الشك واليقين إلى مبحث الوجود .

مشكلة الشك واليقين ضمن المشكلات الأساسية التى يتناولها مبحث المعرفة .

هل عندنا معرفة يقينية عن العلم الخارجى . أم أننا نعجز عن ذلك .


عرف الشك واليقين


الــــــشــك الـيــقيــن

هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لاحدهما.

هو ما استوى طرفاه

لا يميل القلب إلى أحدهما هو الأقرار بصحة أحد المواقف والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا الموقف دون غيره من المواقف الأخرى .


حدد خصائص الشك


1) توقف الشخص الشاك عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض وذلك
كما جاء فى تعريف الشك بأنه التردد بين النقيضين " أى أن الإنسان يظل
مترددا دون أن يصدر أى حكم بإثبات نقيض أو نفيه


2 ) قدرة الشخص الشاك على الاختيار بين النقيضين .

ولكنه يرفضهما معا وبدون هذه القدرة على الاختيار لا يكون شك و وإنما عجز .

مثال : إذا رفضت التفسير المادى للوجود فإننى أرفض التفسير الروحى أيضا ً "


3 ) الشك تعبير عن الحرية الذاتية

(نتيجة للخا صتين السابقتين ) ما دام الإنسان توقف عن إصدار الأحكام
ولديه القدرة على الاختيار بين النقيضين ولكنه يرفضهما معا فهو يمارس
الحرية فى أن يحكم أو لا يحكم واختار ألا يحكم .


4 ) الشك ليس جهلا فهو موقف عقلى واع واتجاه فلسفى يأتى بعد تفكير
فالذى يشك يفحص ويناقش ويفند كل الآراء ثم ينتقل بعد ذلك إلى النقيض الآخر



حدد خصائص اليقين

1 ) الانحياز لأحد المواقف والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا
الموقف دون غير من الواقف فالانحياز لأحد المواقف يتطلب الأدلة وبدون
الأدلة المؤكدة لموقفه لا يكون هذا الموقف يقيناً وإنما يكون موافقة عمياء

2 ) القدرة على الاختيار وعلى إثبات أحد النقيضين والانحياز له دون الآخر لكن بالأدلة المدعمة والبراهين والحجج المنطقية .

3 ) يتسم الموقف اليقينى بالحرية فى الاختيار


حدد خصائص كل من الشك المذهبى و الشك المنهجى ؟

الشك المذهبى الشك المنهجى

مذهــــــــبى : لأن صاحبه يتخذه مذهبا له فى التفكير

دائــــــــــــــــــم يظل معتنقا له دون التفكير فى غيره .

هدف فى ذاته الشك لا يتغير فالشك أصبح هدفا فى ذاته .

يؤدى إلى الشك ممارسة الشك لا يؤدى إلى نتيجة جديدة

هـــــــــــــــــــــــــدام هذا الشك يتصف بالهدم دون البناء منهجى : لأن صاحبه يتخذه منهجاً له فى التفكير .

مـــــــؤقت أن كل منهج فى التفكير يكون استخدامه مؤقتا لحين تحقيق أهدافه المرجوة منه .

وســــــــــــــــــــــيلة هو وسيلة لتحقيق أهداف أبعد منه .

يؤدى إلى اليقين وهو الهدف الأساسى من الشك المنهجى

بــــــــــــــــــــــــناء هذا الشك نافع للفرد والمجتمع


يرتبط الشك المذهبى بالانهيار المجتمعى ؟ " علل صحة أو خطأ "

( العبارة صواب )

الشك المذهبى والانهيار الحضارى الشك المطلق من علامات الانهيار الحضارى

_ أى مجتمع عندما يزدهر وتتضح حضارته يبدأ فى مرحله الشخيوخه والإنهيارالتدريجى حيث تتفكك جوانبه وتتدهور الأخلاق .

_هنا يظهر الشك المذهبى ، بل إنه يعتبر وسيلة لإستكمال هدم الحياة الفكرية.

_ وهذا ما حدث فى المجتمع اليونانى لدى السوفسطائيين.



المعرفة نسبية عند السوفسطانية . " علل صحة أو خطأ "

( العبارة صواب )

أعتبار الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل .

مادام الحس متغيرا من شخص إلى أخر ، فإن الإنسان لن يجد حقيقة واحدة
ثابتة وإذا أنتفى وجود الحقائق والمعايير فستصبح الحقائق كلها فردية نسبية
متغيرة "

المعرفة السوفسطانية نسبية متغيرة فردية"


يهدف الشك السوفسطائى الى بلوغ اليقين . " علل صحة أو خطأ "

( العبارة خطأ )

أهداف الشك السوفطائى

بهدف جمع المال وذلك بالدفاع عن المتهمين فى المحاكم وتبرئتهم .
لمجرد التسلية والسخرية من الخصم واستعراض المهارات أمام الناس. اثبات عجز
العقل البشرى


رفض بروتجاوراس الدين السائد فى عصره" علل صحة أو خطأ "

( العبارة صواب )


الشك فى الدين

رفض بروتجاوراس الدين السائد فى عصره وألف كتابا عن الألهه التى كان يعبدها اليونانيون وأخذ يفند فيه وجود الألهه قائلا:

" لا أستطيع أن أعلم إن كانت الألهه موجودة أو غير موجودة وعلى أى
صورة هى فإن أمورا كثيرة تعوق هذا العلم من غموض الموضوع إلى قصر الحياة
الإنسانية "

ولهذا هاجمته السلطات وأحرقت كتابه واضطر للهروب خارج البلاد.

الإنسان مقياس كل شئ فى نظر بروتجاوراس . ناقش


شك بروتجاوراس فى المعرفة الإنسانية واعتبرها غير يقينية وقال "
الإنسان مقياس كل شيء ، الأشياء الموجودة موجودة والأشياء غير الموجودة
غير موجودة " يقصد بروتجاورس الإنسان الفرد وليس الإنسان العام .


الإنسان الفرد الذى يدرك العالم بحواسه وبالتالى سوف تتعدد الحقائق
بتعدد الأفراد حسب فهم الموضوع وبالتالى ينعدم اليقين ، ولن يكون هناك
معيار عام للحكم بالصواب أو الخطأ إلى جانب إن الأدراك الحسى متغير من فرد
إلى أخر ولا حتى طوال حياة الفرد الواحد بل فى تغير مستمر .


حدد باختصار المدارس الاصلاحية التى تأثرت بالإمام محمد عبده ؟

وقد أثرت دعوة محمد عبده في مدارس عديدة مها :

المدرسة السياسية

المدرسة الدينية

المدرسة الاجتماعية

المدرسة الفلسفية سعد زغلول

مصطفى المراغي

قاسم أمين

مصطفى عبد الرازق


الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة . فسر

الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة

الأدله العقلية تؤكد حرية الإنسان فالإنسان يختار الأفعال ويزن نتائجها بعقلة ويقدرها بإرادته . والأفعال تنسب إلى صاحبها .

والأدلة الشرعية أيضاً تؤكد حرية الإنسان . لأن التكليفات والأوامر
الإلهية تفترض حرية الإنسان . (من عمل صالحاً فلنفسة ومن أساء فعليها . وما
ربك بظلام للعبيد) . و(كل نفس بما كسبت رهينة) .

حرية الإنسان ليست مطلقة . ناقش ؟

حرية الإنسان ليست مطلقة

حرية الاختيار ليست لها حدود عند الله ولكن لها حدود عند الإنسان .
إن فى الكون قوة أسمى من أن تحيط بها قدرة الإنسان . وأن وراء تدبير
الإنسان سلطاناً لا تصل إليه سلطته ، وهذا معنى لا قضاء ، ودليل ذلك أن
الإنسان قد يدبر شيئاً . ولكن تقف دون تحقيقه موانع ، وتنقطع قدرته عن
إتمامه .


حرية الإنسان ليست شركاً بالله حدد موقف الإمام محمد عبده من هذه المقولة ؟

كان الجهميون والأشاعرة يعتبرون حرية الإنسان فى خلق أفعاله حسب
أرادتة نوعاً من الشرك بالله الذى هو وحده الخالق لكل شئ ، ولكن محمد عبده
نادى بحرية الإنسان فى خلق أفعاله وقرر أن هذا الأمر ليس شركاً بالله ،
فالشرك بالله حسب المفهوم الصحيح للدين هو الاعتقاد بأن هناك قوة أخرى غير
الله . لها تأثير يفوق تأثير قدرة الله . وهذا الموقف غير متحقق فى حالة
خلق الإنسان لأفعاله .


حدد مفهوم القضاء عند محمد عبده

إذا كان القضاء عند الجبرية يعنى الجبر والإلزام، فكل ما يحدث هو مقدر سلفاً ومنذ الأزل ، ونحن البشر مجرد منفذين له .

القضاء عند محمد عبده لا يعنى الجبر والإلزام ، وإنما معناه سبق
العلم الإلهى لأن الله يحيط علماً بما سيقع من الإنسان بإرادتة ، وعلم الله
بما سيقع لا يكون مانعاً من الفعل ولا باعثناً إليه .


حدد مفهوم للتوكل عند محمد عبده

إن التوكل عند محمد عبده ليس معناه الجبرية والأستكانة ، و ليس
معناه الجمود والقعود عن السعى والعمل ، وإنما يقصد الإمام بالتوكل الثقة
بالله فى السعى فى العمل ، وكان الإمام يريد استنهاض همم المسلمين الذين
ركنوا إلى الخمول وترك العمل تحت ستار الدين ويدلل على رأيه بقول سيدنا
محمد " لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو
خاصاً وتعود بطاناً " .



حدد المقصود بكل من الجبرية و الحتمية

الجبرية الحتمية

الجبرية تقال على السلوك الانسانى

حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث

لأن حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .


الحتمية تقال على العالم الطبيعي

كل ظاهرة تكون مقيدة بشروط معينة تتم فى شكل محدد ومتى توافرت الشروط فإنه يمكن التنبؤ بضرورة حدوث الظاهرة

مثال :إذا توافرت الحرارة (شرط ) تمدد المعدن (الظاهرة )


من الملاحظ أن أنصار الجبرية وأنصار الحرية فى الفكر الغربى اعتمدوا فى تأييد وجهة نظرهم على الدليل النفسى ........ناقش


أنصار الجبرية أنصار الحرية

الــدلــــيل

النـــــــفســــــــــى - الإنسان قد يضطر إلى سلوك معين دون
إرادته مثل الخوف من حدث ما . - الإنسان المتفائل والمتشائم يجد نفسه بلا
إرادة يسلك سلوكا معينا حسب طبيعته.


- الإنسان يشعر فى قراره نفسه بعجزه أمام أحداث العالم الكبير فيجد
نفسه مضطرا لأن يخضع لها وكذلك بالنسبة للأحداث الاجتماعية . - بداخل كل
منا شعور لا يمكن إنكاره بأننا نسيطر على أفعالنا ونمتلك إرادة حرة تجعلنا
نختار أفعالنا وأكبر دليل على ذلك ، أننا ننسب الفعل لصاحبه ونحمله
مسئولية أفعاله ونتائجه وذلك لأن أفعاله مارسها بحرية تامة دون إجبار لذلك
لا بد من أن يتحمل مسئوليتها .


- كيف استخدم فلاسفة الجبرية الدليل الاجتماعى فى دعم موقفهم ؟

أنصار الجبرية الـدليـــــل الاجـتماعى

- الفرد يخضع لقواعد المجتمع دون أن يغير فيها وهناك من يعترض على هذا

ويقول أن هناك أفراداً يثورون على المجتمع ولكنها حالات فردية أما القاعدة فهم يخضعون لهذه القيود .


- كيف استخدم فلاسفة الحرية الدليل الاجتماعى فى دعم موقفهم ؟

أنصار الحرية - كل مجتمع يحدد قيم وعادات وقوانين ، فلو كان الإنسان
مجبراً فلماذا اهتمت المجتمعات بوضع هذه القوانين التى تحكم سلوكه .


استخدم كل من أنصار الحرية و أنصار الجبرية الدليل الاجتماعى فى تبرير موقفهم . أيهما تؤيد .؟ و لماذا ؟

على الطالب أن يذكر أحد الموقفين


أنصار الجبرية أنصار الحرية

الـدليـــل

الجــسمــى - هناك بعض الأفعال التى يقوم بها الإنسان دون اختيار ( الأكل ) ،

بالإضافة إلى الأفعال المنعكسة (غلق العين عند التعرض للضوء )
وأيضاً الصفات التى يرثها الإنسان كالطول بالإضافة إلى الأمراض لا دخل له
فيها. - بالرغم من وجود بعض الأفعال التى يقوم بها الإنسان دون اختيار إلا
أن هناك كثيرا من الأفعال تقع تحت سيطرة الإنسان مثل الكلام والمشى وتحريك
أعضاء الجسم .



كان ظهور الجبرية فى العصر الحديث وليد الصدفة " علل صحة أو خطأ

( العبارة خطأ )


الانقلاب الصناعى ظهور الآلية الصناعية أدى إلى ظهور الجبرية التى تتوافق مع الآلية .

الحتمية فى حركة الأفلاك بعد اكتشاف نيوتن وكوبرنيكوس فأنتقل التفسير الآلى لسلوك الإنسان لأنه جزء من الكون .

اكتشاف الحتمية فى علم الحياة بعد ظهور الكيمياء العضوية " التى
أثبتت أن الخلية تخضع لقيود حتمية نتيجة تفاعلات كيميائية تخضع لقوانين
محددة .


التفسير

الآلى لسلوك الإنسان استخدم علماء النفس المنهج التجريبى فى دراسة السلوك الإنسانى " معمل فونت "

ظهور نظرية " دارون " فى تطوير الإنسان فى ظروف لا دخل له فيها .

تفسير المدرسة السلوكية للسلوك الإنسانى على أنه مجموعة من الأفعال المنعكسة .

اكتشاف مندل لقوانين الوراثة التى تتحكم فى شكل النسل .


اشرح بمثال مصدر المعرفة عند هيوم ؟

حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية
المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس ، فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى
و......... أكوّن مفهوم : إنسان ، ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو
أكوّن مفهوم الفاكهة ، وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا
انطباعات لمدركات حسية ، فهو يقول إن الإحساسات هى أصل الأفكار أى أن
الإحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .

اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
صفحة 1 من اصل 1

Google