أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

التسلسل الزمني لأحداث ثورة 25 يناير حتى عام 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6696
نقاط : 13106
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: التسلسل الزمني لأحداث ثورة 25 يناير حتى عام 2013   الجمعة يناير 25, 2013 1:29 pm

أهم الأحداث التي مرت بها مصر منذ اندلاع الثورة فى 25 من يناير 2011 وحتى الآن، وينشر "منتدى شباب بطاش" هذا الرصد بتاريخ كل حدث.

وفيما يلي التسلسل الزمني للأحداث:
* 25 يناير- اندلاع احتجاجات شعبية معارضة للحكومة في أنحاء مصر بعد الإطاحة بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في 14 يناير.

* 28 يناير- مبارك يأمر قوات الجيش والدبابات بالانتشار في الشوارع.. الآلاف يرحبون بتدخل الجيش، الذي يعتبر على نطاق واسع قوة محايدة في السياسة على النقيض من الشرطة، التي يتم نشرها بشكل دائم لقمع المعارضة.

* 31 يناير- حكومة جديدة تؤدي اليمين القانونية، ونائب الرئيس الجديد عمر سليمان يقول إن مبارك كلفه بالحوار مع القوى السياسية.

* 2 فبراير- آلاف المؤيدين للرئيس المخلوع يهاجمون المعتصمين في ميدان التحرير بالخيول والجمال، وآخرين يقذفونهم بالمولوتوف من فوق أسطح العمارات، في معركة استمرت منذ عصر الأربعاء وحتى الساعات الأولى من صباح الخميس.

* 4 فبراير- الآلاف يتجمعون في ميدان التحرير بوسط القاهرة في "جمعة الرحيل"، للضغط على مبارك كي يتنحى عن الحكم.

* 10 فبراير- مبارك يقول إن الحوار الوطني قائم وينقل سلطاته إلى نائبه.

* 11 فبراير- مبارك يتنحى عن الحكم والمجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير محمد حسين طنطاوي يتولى السلطة.

* 22 فبراير- طنطاوي يعين حكومة جديدة لكن جماعة الإخوان المسلمون وغيرها من القوى يطالبون بتطهيرها من الوزراء، الذين ينتمون لعهد مبارك.

* 3 مارس- استقالة حكومة رئيس الوزراء أحمد شفيق والمجلس العسكري يكلف وزير النقل الأسبق عصام شرف بتشكيل الحكومة.

* 19 مارس - المصريون يوافقون بأغلبية كبيرة في استفتاء عام على تعديلات دستورية تمهد الطريق لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

* 23 مارس- مصر توافق على قانون الأحزاب السياسية، الذي خفف القيود التي كممت الحياة السياسية في عهد مبارك.

* 8 أبريل- الآلاف يحتجون في ميدان التحرير ضد التأخير في محاكمة مبارك.

* 3 أغسطس- بدء محاكمة مبارك، حيث دخل قفص الاتهام مستلقيا على سرير، ونفى الرئيس السابق التهم الموجهة إليه بإصدار أوامر بقتل المتظاهرين وإساءة استغلال السلطة.

* 10- 9 أكتوبر- مسيحيون يصبون غضبهم على الجيش بعد مقتل 25 مسيحيا على الأقل، عندما فضت القوات احتجاجا.

* 18 نوفمبر- آلاف الغاضبين من الحكم العسكري يحتجون في ميدان التحرير ومدن أخرى. واستقالة حكومة شرف بعدها بثلاثة أيام.

* 22 نوفمبر- طنطاوي يدلي بخطاب أعلن فيه قبول استقالة حكومة شرف وأنه ملتزم بإجراء الانتخابات البرلمانية في توقيتاتها المحددة وإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية قبل نهاية شهر يونيو 2012، بعدما كانت التوقعات تشير إلى إجرائها في أواخر 2012 أو في 2013.

* 25 نوفمبر- الآلاف يحتشدون بميدان التحرير ويطالبون بإنهاء الحكم العسكري في أكبر تجمع للمتظاهرين خلال أسبوع من الاحتجاجات شهد أعمال عنف أسفرت عن مقتل 42 شخصا. المجلس العسكري يكلف كمال الجنزوري بتشكيل حكومة إنقاذ وطني، وكان الجنزوري رئيسا للوزراء في عهد مبارك بين عامي 1996 و1999.

* 28 نوفمبر- الملايين يدلون بأصواتهم في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب، التي أجريت على ثلاث مراحل انتهت يوم 19 يناير 2012.

* 23 ديسمبر- الآلاف يحتشدون في شوارع القاهرة ومدن أخرى لمطالبة المجلس العسكري بتسليم السلطة، ويعبرون عن غضبهم بعد مقتل 17 شخصا خلال احتجاجات على مدى عدة أيام.

* 3-4 يناير 2012- الجولة الثالثة والأخيرة من انتخابات مجلس الشعب وحزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمون يحصل على أكثر من 40 % من مقاعد المجلس، يليه حزب النور السلفي، الذي حصل على أكثر من 20 % من المقاعد.

* 16 يناير- مصر تقول إنها طلبت من صندوق النقد الدولي قرضا بقيمة مليار دولار للمساعدة في سد العجز في الموازنة، الذي اتسع بسبب الاضطرابات السياسية والاقتصادية.

* 23 يناير- مجلس الشعب الجديد يعقد أولى جلساته وانتخابات مجلس الشورى تبدأ في فبراير.

* 17 أبريل- استبعاد عشرة ممن تقدموا بطلبات للترشح بانتخابات الرئاسة، من بينهم نائب مبارك السابق ورئيس مخابراته عمر سليمان ومرشح الإخوان خيرت الشاطر، والإخوان يقدمون بديله محمد مرسي مرشحا لهم.

* 23 و24 مايو- إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

* 28 مايو- لجنة الانتخابات تعلن أن مرسي وشفيق سيخوضان جولة الإعادة في 16 و17 يونيو. لكن متظاهرين غاضبين من خوض شفيق لجولة الإعادة أشعلوا النار في مقر حملته الانتخابية.

* 2 يونيو- الحكم على مبارك بالسجن المؤبد لدوره في قتل متظاهرين.

* 13 يونيو- مصر تصدر مرسوما يسمح للشرطة العسكرية والمخابرات الحربية باعتقال المدنيين في خطوة قال منتقدون إنها محاولة لإعادة حالة الطواريء، التي طبقت لعقود وانتهى أجلها في 31 مايو.
البرلمان يوافق على تشكيل جمعية لصياغة دستورجديد. وكانت المحاولة الأولى قبل ذلك قد واجهت انتقادات لشمولها على عدد كبير من الإسلاميين. غير أن قائمة المئة واجهت أيضا انتقادات فورية من ليبراليين ومسيحيين.

14 يونيو- المحكمة الدستورية تقضي بحل البرلمان قبل يومين من جولة الاعادة لانتخابات الرئاسة. وانتقد إسلاميون وليبراليون ما وصفوه بانقلاب قادته المؤسسة العسكرية. وقضت المحكمة أيضا بعدم دستورية قانون كان من شأنه حرمان أحمد شفيق من خوض الانتخابات.
16-17 يونيو - الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة.


اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com متصل
موضوعات منتدى شباب بطاش

التسلسل الزمني لأحداث ثورة 25 يناير حتى عام 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6696
نقاط : 13106
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: التسلسل الزمني لأحداث ثورة 25 يناير حتى عام 2013   الجمعة يناير 25, 2013 1:42 pm

كانت موجة من التظاهرات قد بدأت في 25 يناير 2011، وكان يوم احتفال الشرطة بعيدها، والتي رفعت شعار: عيش.. حرية.. عدالة اجتماعيه وهي الشعارات نفسها التي رفعتها القوى السياسية الرافضة لحكم جماعة الإخوان، وقد بلغت المظاهرات أوجها يوم الجمعة 28 يناير 2011، والتي واجهها النظام السابق بعنف مما أدى إلى مصرع المئات.

بعد تطور الأحداث انسحبت قوات الشرطة والأمن المركزي من الشوارع في القاهرة وجميع المحافظات، وتم إنزال قوات الجيش إلى داخل المدن، وأعلنت قيادة الجيش أنها لن تتعرض للمتظاهرين.

ألقى الرئيس السابق خطبتين خلال أحداث الثورة، أعلن في الأولى عن مجموعة من القرارات وصفها بـإصلاحات، وقال في الثانية: إنه لن يرشح نفسه لفترة رئاسية جديدة في الانتخابات التالية، كما أكد أنه لن يتنحى.

بعد تلك الخطبة انطلقت مظاهرات مؤيدة لمبارك، مما تسبب في حدوث اشتباكات مع المعتصمين بميدان التحرير المطالبين بإسقاط نظام مبارك القمعي- برغم انتشار الجيش بالميدان.

وفي 4 فبراير تجمع الآلاف من المحتجين في مظاهرات للمطالبة برحيل مبارك، وفي 10 فبراير 2011 وفوض الرئيس السابق نائبه عمر سليمان لإلقاء بيان للشعب، ولكنه لم يلق أي استحسان، مما ترتب عليه نزول الملايين إلى الشوارع مطالبين برحيله، وبعد 18 يومًا تنحى الرئيس السابق 11 فبراير 2011 وسلم مبارك الحكم للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وفي 7 إبريل 2012 قرر حزب الحرية والعدالة الدفع بمحمد مرسي، الرئيس الحالي مرشحًا احتياطيًّا للمهمدس خيرت الشاطر كإجراء احترازي خوفًا من احتمالية وجود معوقات قانونية تمنع ترشح الشاطر.

وقررت لجنة الانتخابات الرئاسية استبعاد 10 مرشحين في 17 إبريل كان من بينهم خيرت الشاطر، وقبلت اللجنة أوراق الدكتور محمد مرسي، مرشحًا لجماعة الإخوان.

وفي أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير، أقيمت الجولة الأولى من الانتخابات يومي 23 و24 مايو 2012، وتصدر: محمد مرسي وأحمد شفيق نتائج الجولة الأولى لكن دون حصول أي منهما على أكثر من خمسين في المئة، ما اقتضى إجراء جولة ثانية إعادة.

وفي يوم الأحد 24 يونيو 2012 أعلنت لجنة الانتخابات، فوز محمد مرسي في الجولة الثانية من الانتخابات التي أجريت يومي 16 و17 يونيو، بنسبة 51.7% بينما حصل أحمد شفيق على نسبة 48.3%.

أما في 30 يونيو 2012 تولى محمد مرسى منصب رئيس جمهورية مصر العربية بصفة رسمية حين قام بأداء اليمين الجمهوري أمام المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة في حضور الرؤساء والقضاة.

واليوم 25 يناير 2013 وبعد مرور عامين على الثورة.. قرر قادة الأحزاب والحركات المدنية ورموز المعارضة والقوى السياسية، التظاهر رافعين الشعار نفسه الذي أطاح بمبارك: عيش وحرية وعدالة اجتماعية، مطالبين بإسقط النظام الذي يمثله الرئيس محمد مرسي، رئيس الجمهورية.

اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com متصل
صفحة 1 من اصل 1

Google