أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

مصر: استبعاد أبوإسماعيل والشاطر وسليمان من السباق الرئاسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6696
نقاط : 13106
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: مصر: استبعاد أبوإسماعيل والشاطر وسليمان من السباق الرئاسي   الأحد أبريل 15, 2012 1:00 pm

مصر: استبعاد أبوإسماعيل والشاطر وسليمان من السباق الرئاسي

مفكرة الاسلام: استبعدت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الرئاسة في مصر، 10 مرشحين للرئاسة على رأسهم المرشح السلفي الشيخ حازم أبو إسماعيل ومرشح جماعة الإخوان خيرت الشاطر، ونائب الرئيس المخلوع عمر سليمان.

فقد أعلنت اللجنة أنه فى تمام الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم السبت، إنهاء أعمال فحص ومراجعة جميع ملفات المتقدمين للترشح لمنصب رئيس جمهورية مصر العربية، وبحث الاعتراضات المقدمة من بعض المرشحين على آخرين، وانتهت إلى استبعاد عشرة من طالبى الترشيح لعدم توافر شرط أو أكثر من الشروط الواجب توافرها قانونًا.

وقد استبعدت اللجنة كلا من الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل بسبب ما يشاع عن جنسية والدته الأمريكية، والمهندس خيرت الشاطر والدكتور أيمن نور بسبب عدم حصولهما على العفو الشامل من الأحكام التي حصلوا عليها قبل سنوات، واللواء عمر سليمان بسبب عدم استيفاء توكيلاته للتوزيع الجغرافى التى نص عليه شروط الترشح، والمستشار مرتضى منصور بسبب اتهامه في إحدى القضايا لا تزال منظورة أمام القضاء، بالإضافة إلى عدد آخر من المرشحين. وكلفت اللجنة المستشار حاتم بجاتو الأمين العام للجنة بإخطار من تم استبعادهم ليتسنى لمن يرغب منهم فى التظلم إلى اللجنة فى المواعيد المقررة قانونًا، وفقا لموقع اليوم السابع. جدير بالذكر أن محكمة القضاء الإداري المصري قد أكدت أن والدة الشيخ حازم أبو إسماعيل مصرية ولا تحمل أية جنسية أجنبية، وذلك بعدما فشلت الحكومة في إثبات حصولها على أي جنسية أخرى، وألزمت وزارة الداخلية بإعطائه ما يثبت خلو سجلاتها من حصول والدته على أي جنسية أخرى، وهو ما حدث فعلا وقام بتسليم هذه الشهادة إلى لجنة الانتخابات التي تجاهلتها تماما.

أسباب استبعاد المرشحين:

ونشرت مصادر صحافية الأسباب التي اعتمدتها لجنة الانتخابات لاستبعاد المرشحين العشرة، وهي كالتالي:

ـ حازم أبو إسماعيل:

والاسم الأول على قائمة المستبعدين هو حازم أبو إسماعيل الذي ثبت للجنة من المستندات المرسلة لها من الخارجية الأمريكية حصول والدته نوال نور على الجنسية الأمريكية منذ 25 أكتوبر 2006 وحتى وفاتها في 15 يناير 2010، مما ينتفي معه شرط أصيل من الشروط الواجب توافرها في رئيس الجمهورية بنص المادة 26 من الإعلان الدستوري.


ـ عمر سليمان:

والاسم الثاني هو عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية ورئيس جهاز المخابرات العامة سابقاً، والذي قررت اللجنة استبعاده بعدما استبعدت أكثر من 3 آلاف من نماذج التأييد التي قدمها، ليصبح عددها الإجمالي 46 ألفاً، وهو رقم أكبر من النصاب الرقمي المطلوب المحدد 30 ألفاً، لكن تبين للجنة أنه جمع هذه النماذج من 14 محافظة فقط، والمطلوب ألف تأييد على الأقل من 15 محافظة.

ـ خيرت الشاطر:
والاسم الثالث هو خيرت الشاطر، مرشح الإخوان المسلمين، الذي تبينت اللجنة أن صدور العفو من المجلس العسكري عن عقوباته التكميلية المتمثلة في حرمانه من مباشرة حقوقه السياسية، لا يكفي ليمارس حق الترشح والانتخاب، بموجب قانون العقوبات، وتأكدت من عدم صدور حكم برد اعتباره من القضاء العسكري في القضية المعروفة إعلامياً بـ"ميليشيات الأزهر".


ـ أيمن نور:

والاسم الرابع هو أيمن نور، مرشح حزب غد الثورة، الذي تبينت اللجنة أنه حصل على عفو شامل من المجلس العسكري عن عقوباته التكميلية المتمثلة في حرمانه من مباشرة حقوقه السياسية، لكنه لم يحصل على حكم من محكمة الجنايات برد الاعتبار في قضية تزوير توكيلات حزب الغد، لعدم انقضاء 6 سنوات بعد صدور الحكم عليه.


ـ مرتضى منصور:


ـ أحمد الصعيدي:

والاسم الخامس هو مرتضى منصور والسادس هو أحمد الصعيدي، وتم استبعادهما سوياً لترشحهما عن حزب واحد هو حزب مصر القومي، الذي أكدت لجنة الأحزاب السياسية أنه بدون ممثل قانوني لوجود نزاع على رئاسة الحزب بين عفت السادات وروفائيل بولس وآخرين، مما يفقد الحزب فرصة تزكية مرشح للرئاسة.


ـ إبراهيم الغريب:

والاسم السابع هو إبراهيم الغريب، النائب المستقل السابق بمجلس الشعب، الذي تم استبعاد أكثر من ألفي نموذج تأييد من إجمالي 32 ألف تأييد قدمها للجنة، فأصبح رصيده لا يبلغ النصاب القانوني، كما تبينت اللجنة العليا من المستندات أنه سبق له الحصول على الجنسية الأمريكية.


ـ ممدوح قطب:

والاسم الثامن هو ممدوح قطب، المدير السابق بالمخابرات العامة، والمرشح عن حزب الحضارة، وقررت اللجنة استبعاده بعدما تبينت من مجلسي الشعب والشورى استقالة جميع أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب من الحزب، احتجاجاً على ترشيحه.


ـ أشرف زكي بارومة:

والاسم التاسع هو أشرف زكي بارومة، رئيس حزب مصر الكنانة، الذي تبينت اللجنة أنه تهرب من أداء الخدمة العسكرية.


ـ حسام خيرت:

الاسم العاشر والأخير فهو المهندس حسام خيرت، مرشح حزب مصر العربي الاشتراكي، الذي أكدت لجنة الأحزاب السياسية أنه بدون ممثل قانوني وهناك نزاع على رئاسته بين وحيد فخري الأقصري وعادل القلا.

اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com
صفحة 1 من اصل 1

Google