أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

في رحاب آية ( 60 سورة الاسراء)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2892
نقاط : 4977
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: في رحاب آية ( 60 سورة الاسراء)   الجمعة يناير 20, 2012 2:10 am




وَإِذْ قُلْنَا لَكَ
إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ
إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ
وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلا طُغْيَانًا كَبِيرًا ( 60






واذكر -أيها الرسول- حين قلنا لك: إن ربك
أحاط بالناس علمًا وقدرة. وما جعلنا الرؤيا التي أريناكها عِيانًا ليلة الإسراء
والمعراج من عجائب المخلوقات إلا اختبارًا للناس؛ ليتميز كافرهم من مؤمنهم، وما
جعلنا شجرة الزقوم الملعونة التي ذكرت في القرآن إلا ابتلاء للناس. ونخوِّف
المشركين بأنواع العذاب والآيات، ولا يزيدهم التخويف إلا تماديًا في الكفر والضلال.



سبب النزول


قوله عز
وجل: وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي
الْقُرْآنِ الآية 60
.



أخبرنا إسماعيل بن
عبد الرحمن بن أحمد الواعظ قال: أخبرنا محمد بن محمد الفقيه قال: أخبرنا محمد بن
الحسين القطان قال: حدثنا إسحاق بن عبد الله بن زرير قال: حدثنا حفص بن عبد الرحمن
عن محمد بن إسحاق، عن حكيم بن عباد بن حنيف، عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال: لما
ذكر الله تعالى الزقوم في القرآن خوف به هذا الحيَّ من قريش، فقال أبو جهل: هل
تدرون ما هذا الزقوم الذي يخوفكم به محمد؟ قالوا: لا قال: الثريد بالزبد، أما
والله لئن أمكننا منه لنتزقمنه تزقمًا، فأنـزل الله
تبارك وتعالى: وَالشَّجَرَةَ
الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ

يقول: المذمومة وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلا طُغْيَانًا كَبِيرًا .





60 - وَمَا جَعَلْنَا
الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ

يعني ما رآه ليلة الإسراء.



إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ يقول: فُتِنَ أقوامٌ بها، فقالوا: كيف يكون
يذهب هذا إلى بيت المقدس ويرجع في ليلة؟ فارتدوا؛ وزاد اللَّه في بصائر قوم منهم
أبو بكر رحمه الله، وبه سُمِّيَ صِدِّيقًا.



وَالشَّجَرَةَ
الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ

يعني شجرة الزَّقُّوم.


آ:60 "وإذ": الواو
مستأنفة
"إذ" اسم ظرفي مفعول به
لـ
"اذكر" مقدرا. وجملة "اذكر" المقدرة
مستأنفة، وجملة
"قلنا" مضاف
إليه.
"التي" نعت للرؤيا. الجار "للناس"
متعلق بنعت لفتنة، "إلا" للحصر، "الشجرة" معطوف
على
"الرؤيا"، الجار "في
القرآن"
متعلق بـ"الملعونة"،
"فتنة" مفعول ثان لـ"جعل"،"طغيانا" مفعول
ثان. وجملة
"وما جعلنا" معطوفة على
الاستئنافية المقدرة: اذكر، وجملة
"ونخوفهم" معطوفة
على الاستئنافية المقدرة، جملة
"فما يزيدهم" معطوفة
على جملة
"نخوفهم".



يقول
تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم محرّضًا له على إبلاغ رسالته، ومخبرًا له بأنه قد
عصمه من الناس، فإنه القادر عليهم، وهم في قبضته وتحت قهره وغلبته.



قال
مجاهد، وعروة بن الزبير، والحسن، وقتادة، وغيرهم في
قوله:
( وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ )
<
5-92 > أي: عصمك منهم.



وقوله:
( وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ )
قال
البخاري: حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس:
( وَمَا
جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ )
قال: هي
رؤيا عين أريها رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليلة أسري
به ( وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي
الْقُرْآنِ )

شجرة الزقوم .



وكذا
رواه أحمد، وعبد الرزاق، وغيرهما، عن سفيان بن عيينة به ، وكذا رواه العوفي، عن ابن عباس، وهكذا فسر
ذلك بليلة الإسراء: مجاهد، وسعيد بن جبير، والحسن، ومسروق، وإبراهيم، وقتادة، وعبد
الرحمن بن زيد، وغير واحد. وقد تقدمت أحاديث الإسراء في أول السورة مستقصاة،
ولله الحمد والمنة. وتقدم أن ناسًا رجعوا
عن دينهم بعدما كانوا على الحق؛ لأنه لم تحمل قلوبهم وعقولهم ذلك، فكذبوا بما لم
يحيطوا بعلمه، وجعل الله ذلك ثباتًا ويقينًا لآخرين؛ ولهذا قال:



( إِلا
فِتْنَةً )
أي: اختبارًا وامتحانًا. وأما "الشجرة
الملعونة"،
فهي شجرة الزقوم، كما أخبرهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم أنه رأى الجنة والنار، ورأى شجرة الزقوم، فكذبوا بذلك حتى قال
أبو جهل لعنه الله [بقوله] هاتوا لنا تمرًا وزبدًا، وجعل يأكل هذا بهذا
ويقول: تَزَقَّموا، فلا نعلم الزقوم غير هذا.



حكى
ذلك ابن عباس، ومسروق، وأبو مالك، والحسن البصري، وغير واحد، وكل من قال: إنها
ليلة الإسراء، فسره كذلك بشجرة الزقوم.



وقد
قيل: المراد بالشجرة الملعونة: بنو أمية. وهو غريب ضعيف.



قال
ابن جرير: حدثت عن محمد بن الحسن بن زَبَالة، حدثنا عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن
سعد، حدثني أبي عن جدي قال:
رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني
فلان ينـزون على منبره نـزو القرود فساءه
ذلك، فما استجمع ضاحكًا حتى مات. قال:
وأنـزل الله في ذلك:


( وَمَا جَعَلْنَا
الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ )
الآية .


وهذا
السند ضعيف جدًا؛ فإن "محمد بن الحسن بن زَبَالة" متروك، وشيخه أيضًا
ضعيف بالكلية.
ولهذا اختار ابن جرير: أن المراد بذلك ليلة الإسراء،
وأن الشجرة الملعونة هي شجرة الزقوم، قال: لإجماع الحجة من أهل التأويل على ذلك،
أي: في الرؤيا والشجرة.



وقوله:
( وَنُخَوِّفُهُمْ ) أي: الكفار
بالوعيد والعذاب والنكال



( فَمَا
يَزِيدُهُمْ إِلا طُغْيَانًا كَبِيرًا )
أي: تماديا فيما
هم فيه من الكفر والضلال.

وذلك من خذلان الله لهم. < 5-93 >


ذكرت في
سورة
الصافات



أَذَلِكَ
خَيْرٌ نُزُلا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (
62 )



أذلك
الذي سبق وصفه مِن نعيم الجنة خير ضيافة وعطاء من الله, أم شجرة الزقوم الخبيثة
الملعونة,

طعام أهل النار؟


إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ
(
63 )



إنا
جعلناها فتنة افتتن بها الظالمون لأنفسهم بالكفر والمعاصي, وقالوا مستنكرين: إن
صاحبكم ينبئكم أن

في النار شجرة, والنار تأكل الشجر.


إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ
الْجَحِيمِ (
64 ) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ ( 65 ) فَإِنَّهُمْ
لآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (
66 ) ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ
عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ (
67 ) ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإِلَى
الْجَحِيمِ (
68 )



إنها
شجرة تنبت في قعر جهنم, ثمرها قبيح المنظر كأنه رؤوس الشياطين, فإذا كانت كذلك فلا
تَسْألْ بعد هذا عن طعمها, فإن المشركين لآكلون من تلك الشجرة فمالئون منها
بطونهم. ثم إنهم بعد الأكل منها لشاربون شرابًا خليطًا قبيحًا حارًّا, ثم إن
مردَّهم بعد هذا العذاب إلى عذاب النار.



إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ ( 69 )
فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ (
70 )



إنهم
وجدوا آباءهم على الشرك والضلال, فسارعوا إلى متابعتهم على ذلك.



سورة
الواقعة



ثُمَّ
إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ (
51 ) لآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ
زَقُّومٍ (
52 ) فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ ( 53 ) فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ
الْحَمِيمِ (
54 ) فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ( 55 )



ثم
إنكم أيها الضالون عن طريق الهدى المكذبون بوعيد الله ووعده, لآكلون من شجر من
زقوم, وهو من أقبح الشجر, فمالئون منها بطونكم ; لشدة الجوع, فشاربون عليه ماء
متناهيًا في الحرارة لا يَرْوي ظمأ, فشاربون منه بكثرة, كشرب الإبل العطاش التي لا
تَرْوى لداء يصيبها.



سورة
الدخان



إِنَّ
شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (
43 ) طَعَامُ الأَثِيمِ ( 44 )



إن
شجرة الزقوم التي تخرج في أصل الجحيم, ثمرها طعام صاحب الآثام الكثيرة, وأكبر
الآثام الشرك بالله.



كَالْمُهْلِ
يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (
45 ) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ ( 46 )



ثمر
شجرة الزقوم كالمَعْدِن المذاب يغلي في بطون المشركين, كغلي الماء الذي بلغ الغاية
في الحرارة.



سورة
الغاشية



لَيْسَ
لَهُمْ طَعَامٌ إِلا مِنْ ضَرِيعٍ (
6 ) لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ
(
7 )



وجوه
الكفار يومئذ ذليلة بالعذاب, مجهدة بالعمل متعبة, تصيبها نار شديدة التوهج, تُسقى
من عين شديدة الحرارة. ليس لأصحاب النار طعام إلا من نبت ذي شوك لاصق بالأرض, وهو
مِن شر الطعام وأخبثه, لا يُسْمن بدن صاحبه من الهُزال, ولا يسدُّ جوعه ورمقه.

اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

في رحاب آية ( 60 سورة الاسراء)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6696
نقاط : 13106
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية ( 60 سورة الاسراء)   السبت يناير 21, 2012 11:06 am

جعلخا الله فى ميزان أعمالك
ماما هنا

أحسنتى النقل الرائع


اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com
موضوعات منتدى شباب بطاش

في رحاب آية ( 60 سورة الاسراء)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2892
نقاط : 4977
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية ( 60 سورة الاسراء)   الأحد يناير 22, 2012 5:43 pm

جزاااك الله خيراً طه..
مرور كريم إبني


اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
موضوعات منتدى شباب بطاش

في رحاب آية ( 60 سورة الاسراء)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

عضو مميز
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 680
نقاط : 1013
تاريخ التسجيل : 21/12/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية ( 60 سورة الاسراء)   الإثنين يناير 23, 2012 12:04 am

بارك الله فيكِ


ماما هنا

موضوع فى قمة الروعه


يتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

اضف الى جوجل+



توقيع: mhhm34




[size=24]
عايز تدردش معايا ؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موضوعات منتدى شباب بطاش

في رحاب آية ( 60 سورة الاسراء)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مراقبة عامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2892
نقاط : 4977
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية ( 60 سورة الاسراء)   الإثنين يناير 23, 2012 12:17 am

مشكووورة حبيبتي نورتي صفحتي


اضف الى جوجل+



توقيع: ماما هنا

 
                  
منتديات محمد جلال التعليمية



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / ماما هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mohamedgalal.org/
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: فى رحاب الإسلام :: بطاش .. فيـ رحابـ الإسلامـ-

Google