أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!
موضوعات ننصحك بقرائتها

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

العلامات الحيوية الأساسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مشرف المنتدى
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 298
نقاط : 1135
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: العلامات الحيوية الأساسية   الأربعاء يوليو 27, 2011 10:18 pm

العلامات الحيوية الأساسية
تعريف :


العلامات الحيوية هي دلالات تشير إلى الحياة وبالتالي فإن استقرارها يعكس استقرار حالة المصاب واضطرابها يعكس تأذي حالة المصاب وهي :

النبض : يمثل النبض عدد ضربات القلب ويمكن قياسه في عدة أماكن أهمها : المعصم (الرسغ) (العظم الصدغي) أمام الأذن عند الأطفال - منتصف ظهر القدم وتكون قيمه الطبيعية : طفل : 100 -120/ دقيقة ، بـالغ : 70 - 80 / دقيقة .

التنفس : هو عمليتا الشهيق (استنشاق الأوكسجين) والزفير (طرح غاز ثاني أكسيد الكربون) ويتم قياسه بتأمل حركات الصدر (ارتفاع الصدر وانخفاضه) وقيمه الطبيعية : أطفال : 30 حركة / الدقيقة ، بالغ : 16 - 20 حركة / الدقيقة .

درجة حرارة الجسم : مقياس يعبر عن ناتج التفاعلات الحيوية في الجسم ويمكن قياسه بالأماكن التالية : - الفم : 3دقائق - الشرج : دقيقتان (ودرجة حرارته أعلى من درجة حرارة الفم بنصف درجة) وقيمته الطبيعية : 36.5 – 37.5.

الضغط الشرياني : مقياس يعبر عن حالة التروية الدموية في الجسم ويقاس الضغط بوضع الجهاز أعلى الذراع قيمه الطبيعية من 11/6 حتى 12/8 .

لون الجلد : اللون الطبيعي يتدرج من البياض إلى السمرة مع قليل من التورد وإن أي تبدل في هذا اللون يدل على اضطراب في جسم الإنسان فاللون الشاحب (غياب التورد) يدل على وجود النزف، والزرقة تدل على وجود نقص الأكسجة والاختناق. وأكثر ما يلاحظ هذا التغير على الوجه والشفتين والعينين .

درجة الحرارة :

درجة الحرارة هى التوازن بين الحرارة التى تنتج فى انسجة الجسم والحرارة المفقودة للبيئة المحسطة....

اماكن قياس درجة الحرارة :

1- الفم ..
2- تحت الابط..
3- فى قناة الاذن ..
4- فى فتحة الشرج ..

موانع قياس درجة الحرارة:

قياس الحرارة عن طريق الفم لا ينصح به للحالات التالية المرضى او الأشخاص فاقدي الوعي ، الأفراد المشوشين والمضطربين
· المرضى الذين لديهم اضطرابات نفسية وعقلية
· الأطفال الصغار اقل من عمر 7سنوات لقلة الإدراك حول الكيفية الصحيحة لأجراء الفحص و لتلافي حصول كسر المحرار وحصول حوادث غير مرغوب بها
· المرضى الذين يتنفسون عن طريق الفم لوجود مشكلة في المسالك التنفسية العليا والانف
· المرضى الذين يسعلون باستمرار
· المرضى الذين تجرى لهم جراحة داخل الفم والفكين
· المرضى الذين لديهم ضعف عضلي وأمراض داخل التجويف الفمي

درجة الحرارة العادية :.



المعدل الطبيعي وهو 98.6 فهرنهايت (36.7 مئوي)
1- الحرارة عنصراً هاماً ومطلوب لجميع خلايا الجسم, كما أن خلايا الجسم تنتجها. والبيئة المحيطة بنا تقوم بدور القوى التى ترفع من درجة الحرارة أو تخفضها. ويجب أن تتوافر القدرة للجسم لكى يقوم بتوليد الحرارة والاحتفاظ بها, وتفريغ الشحنات الزائدة منها معتمداً على النشاط الذى يقوم به الجسم وعلى درجة حرارة البيئة الخارجية المحيطة به.

2- وتقاس درجة حرارة الجسم, بما يقوم به الإنسان من تمثيل غذائى, وهو المعدل العام للنشاط الكيميائى بداخل الجسم.

3- ويوجد جزء حيوى بداخل المخ يسمى هيبو ثلامس (Hypothalamus) فى المنتصف وهو المسئول عن تنظيم درجة حرارة الجسم. وهذا الجزء حساس تجاه التغيرات فى درجة حرارة الدم مهما كانت ضآلة هذه التغيرات وإن كانت 0.5 درجة مئوية, كما أنها تستجيب أيضاً لنبضات الأعصاب التى تتلقاها من نهايات الأعصاب تحت الجلد.

4- والحد الأقصى للتفاعلات الكيميائية التى تحدث داخل الجسم هى 98.6 درجة فهرنهيت, وإذا ارتفعت درجة الحرارة فسيحدث خلل بإنزيمات الجسم, ولايمكن للتفاعلات الكيميائية أن تؤدى وظائفها مما يسفر عنه موت الشخص وإذا قلت ايضاً درجة حرارة الجسم عن هذا المعدل الطبيعى (98.6) درجة فهر نهيت فسرعة هذه التفاعلات الكيمائية سوف تقل مع حدوث بعض التداعيات الخطيرة التى تؤدى إلى الموت أيضاً.

5- ويوجد نوعان لدرجات حرارة أعضاء الجسم الأساسية أو الثانوية:
- الأساسية: تتمثل درجات الحرارة الأساسية فى أعضاء الجسم الداخلية القلب – المخ – الرئتين.

- أما الثانوية (أو التى يطلق عليها المنتهى العصبى: المناطق التى تنتهى عندها الأعصاب) مثل: الجلد – أنسجة العضلات – الأعضاء الثانوية.

6- درجة الحرارة الاعضاء الأساسية هامة جداً لمعدل التمثيل الغذائى الإجمالى للجسم بشكل عام, أما الأخرى لاتشكل أية مخاطر.



طرق فقد الحرارة :

أنواع انخفاض درجة حرارة الجسم :
حسب سرعة خسارة الجسم للحرارة , فإن انخفاض درجة حرارة الجسم يقسم إلى :
- انخفاض حاد : عندما يحدث فقدان سريع للحرارة (كالغرق في الماء البارد ) .
- Exhaustion hypothermia انخفاض درجة الحرارة بسبب الإنهاك : عندما يفقد الجسم القدرة على توليد الحرارة بسبب التعب .
- انخفاض مزمن : فقدان الحرارة يحدث ببطء على المدى الطويل ويكون شائع عند المسنين الذين يعيشون في ظل تدفئة منزلية غير كافية أو الأشخاص في المناطق ذات المناخ البارد .
تطور حالة انخفاض درجة حرارة الجسم :

عندما يبرد الجسم فإن الاستجابة الطبيعية التي تهدف لتدفئته تكون بزيادة الحركة وتغطية الجسم أو الدخول للمنزل , لكن في حال استمر التعرض للبرد فإن نظام الحماية الذاتي في الجسم سوف يحاول منع حدوث أي فقد آخر للحرارة عن طريق :
- الارتعاش (يحافظ على درجة حرارة الأعضاء الرئيسية )
- إنقاص الجريان الدموي الجلدي
- تحرير الهرمونات الضرورية لتوليد الحرارة .
لكن باستمرار التعرض للبرد فإن الاستجابة السابقة لن تكون كافية للمحافظة على درجة حرارة الجسم ويحدث بالنتيجة استنزاف لطاقة الجسم مما يؤدي إلى توقف الجسم عن العمل تدريجياً .ومع الوقت يتوقف الارتعاش ويتباطأ النبض وهذه المرحلة المهددة للحياة تكون سريعة التطور ومن هنا أتت أهمية تدبير انخفاض درجة حرارة الجسم كحالة إسعافية .

أصحاب الخطورة العالية للتعرض لانخفاض درجة حرارة الجسم :
• المسنين أو المرضى العاجزين عن الحركة :بسبب التدفئة غير الكافية أو قلة الأكل أو قلة النشاط .
• التعرض الشديد لظروف البرد : كالأشخاص الذين يقضون وقت طويل خارج المنزل مع عدم ارتداء الملابس المناسبة كهواة تسلق الجبال أو التزحلق على الجليد .
• الأطفال :فقد يتعرض الطفل لفقد سريع للحرارة إذا ترك في غرفة باردة لفترة طويلة بسبب عدم تطور قدرة الجسم على تنظيم الحرارة لديه .

أعراض وعلامات انخفاض درجة حرارة الجسم :
العرض هو مايشعر به المريض ويشكو منه , بينما العلامة فهي مايلاحظه ويشخصه الطبيب . فنقول مثلاً عن الوسن (النعاس) أنه عرض بينما توسع الحدقة علامة .
يعتمد ظهور أعراض انخفاض درجة الحرارة على كل من مقدار انخفاضها والوقت الذي حدث فيه التعرض لها .
فانخفاض درجة حرارة الجسم إما أن يكون خفيف حيث يستطيع الجسم ضبط القشعريرة بنفسه أو متوسط إلى شديد عندها يكون من الصعب ضبط القشعريرة وفي هذه الحالة تتطلب علاج سريع في المشفى.

انخفاض درجة الحرارة الخفيف :32 -35 درجة (90-95 فهرنهايت ) :
 برودة الجلد وشحوبه
 الشعور بالانزعاج في درجات الحرارة الأعلى من الطبيعي
 الشعور بالبرد
 انخفاض طاقة الجسم
 الارتعاش

انخفاض درجة حرارة الجسم المتوسط 28-32 درجة (90-95 فهرنهايت):
 فقد القدرة على التركيز والانتباه
 التشويش الذهني (لايدرك البعض أنهم مرضى )
 صعوبة بالحركة والتوازن
 الوسن
 شعور بالخوف
 Fumbling hands اضطراب حركة اليدين ونقص التناسق
 لامبالاة
 نقص المحاكمة العقلية والمناقشة
 عدم القدرة على اتخاذ القرار الصحيح كمحاولة نزع الملابس رغم البرد .
 خمول
 انخفاض طاقة الجسم
 فقدان الذاكرة
 تنفس بطيء وسطحي
 كلام متداخل
 ارتعاش شديد
 نبض خيطي
 وهن

انخفاض درجة حرارة الجسم الشديد إلى مادون 28 درجة (82 فهرنهايت ) :
 فقد السيطرة على اليدين والقدمين والأطراف
 ارتعاش لايمكن السيطرة عليه ويتوقف بشكل مفاجئ
 فقد الوعي
 تنفس سطحي أو غيابه
 نبض خيطي غير منتظم أو غيابه
 صلابة عضلية
 توسع حدقة

قد يبدو الطفل بحالة جيدة بالرغم من انخفاض درجة حرارة جسمه , لكن يكون الجلد بارد وقد يلاحظ عليه الإنهاك وهمود غير معتاد ورفض الطعام .
درجة حرارة الجسم الطبيعية عند الأطفال هي 36,5 -37,5 درجة(95-100 فهرنهايت ) .ويحدث انخفاض درجة حرارة الجسم عندما تصبح أقل من 35 درجة (95 فهرنهايت ) لكن الانخفاض الخفيف قد يبدأ عند درجات حرارة أعلى من ذلك .
في بعض الأحيان يصعب على الشخص استيعاب مايحدث لديه من انخفاض درجة حرارة جسمه وسبب ذلك هو التطور التدريجي للأعراض بالإضافة إلى التشويش الذهني المرافق للحالة لديه

خلع الثياب المتناقض :
20 -50 % من الوفيات بانخفاض درجة حرارة الجسم تكون مترافقة مع خلع الثياب المناقض للحالة .يحدث ذلك في حالة الانخفاض المتوسط إلى شديد لدرجة الحرارة حيث تترافق مع التخليط الذهني والتيهان .فيبدأ المريض بالتخلص من ثيابه وهذا بدوره يزيد خسارة الجسم للحرارة . لذلك يتم تأمين تقنيات لفرق الإنقاذ لمنع حدوث ذلك في المرتفعات الجبلية .
طرحت نظريات عديدة لتفسير هذه الظاهرة منها حدوث خلل محرض بالبرد في الوطاء _ جزء الدماغ المنظم لحرارة الجسم _
تفسير آخر أنه يحدث تقبض في الأوعية الدموية المحيطية يليه استرخاء مما يؤدي إلى تدفق مفاجىء للدم ويشعر المريض بارتفاع شديد لدرجة حرارة جسمه

ليس كل انخفاض لدرجة حرارة الجسم متعلق بظروف الطقس الخارجية :
إن التعرض للطقس البارد خارج المنزل ليس دائماً هو السبب وراء حدوث انخفاض درجة حرارة الجسم , فمثلاً قد يحدث انخفاض خفيف لدرجة حرارة الجسم لدى شخص مسن وهو في منزله وفي درجة حرارة تكون مقبولة بالنسبة لشاب أو شخص بكامل صحته . وقد يحدث نفس الشيء عندما تكون تدفئة المنزل غير كافية .

تكون الأعراض في مثل هذه الحالات مضللة وغير واضحة كعدم حدوث الشكل النموذجي للارتعاش , وقد يحدث في حالة الانخفاض الخفيف لدرجة حرارة الجسم وغير المتعلق بالتعرض للبرد: تشويش ذهني ونقص التناسق و دوار وغثيان وإقياء وتعب .
في مثل هذه الحالات وعندما تجد نفسك أمام شخص تظهر عليه علامات انخفاض درجة الحرارة أو كان لديك شك بأنه تعرض للبرد أو للماء البارد لفترة طويلة حاول أن تتخذ الإجراءات الطبية بأقصى سرعة بإدخال المريض للمنزل ونزع الملابس الرطبة وتغطيته بالبطانيات .

العوامل التى تزيد انتاج الحرارة :

- على الارجح يكون الجسد في صراع مع التهاب ناتج عن البكتريا أو الفيروسات ، وقد تساهم الحرارة في القضاء على الفيروس ( الحمى هي جزء من الطريقة التي يكافح بها جهاز المناعة بالجسم حالات العدوى مثل الانفلونزا أو نزلة البرد الشديد أو حالة عدوى بالأذن )
- ردة فعل تجاه عقار طبي أو اللقاح
- ضربة الحر
- مرض تم التقاطه
- التهاب معين ، كالتهاب جهاز البول ( وذلك يتمثل بتبويل متكرر أو مؤلم ) ، التهاب اللوزتين ( وغالبآ ما يترافق مع التهاب في الحلق ) ، التهاب الجيب ( ألم فوق العين أو تحتهما ) أو خراج في الاسنان ( يتمثل بمتطقة رقيقة في الفم ) ، التهاب الاذن الوسطى (نوبات الحمى المرافقة بشد الاذنين )
- قد تصاحب الحمى أحيانآ نمو الأسنان
العوامل التى تقلل انتاج الحرارة :

ثمة نصائح أخرى لتبريد الحمى متوسطة الشدة ( أقل من 39˚م ) ويمكن أن تكون بديلآ قويآ عن الادوية المسكنة :

- لا تحاولي على الفور خفض حرارة الطفل بإستخدام الادوية ، إذ من شأنه أن يخفي الاعراض ، ممدآ فترة المرض ومعيقآ تحديد السبب
- اجعلي طفلك يرتدي ملابس خفيفة نوعآ ما ، مع جعل درجة حرارة الغرفة تميل للبرودة المعتدلة
- يمكنك تشطيف طفلك داخل حمام دافيء بالماء الفاتر
- تأكدي أن طفلك يشرب الكثير من السوائل مثل الماء أو العصير تجنبآ للجفاف ، لأن الجسد يفقد كمية أكبر من الماء في حالة الحمى

الحمى ارتفاع غير طبيعى فى درجة الحرارة :

أولا يجب علينا معرفة درجة حرارة الجسم الطبيعية لكي نحدد درجة الحرارة الغير طبيعية
وهي 37 درجة مؤوية من خلال ملاحظة درجة حرارة الجسم منذ أكثر من120 سنة.
ودرجة حرارة الجسم غير ثابتة كما نعرف ولكن يمكن أن ترتفع قليلا في بداية المساء ومنخفضة قليلا في الصباح.
وعند النساء تنخفض درجة حرارة أجسامهن خلال فترة التبييض

وسبب ارتفاع درجة الحرارة غالبا يأتي بعد إصابة الجسم بالبكتريا وخاصة البكترية السالبة حيث تفرز مادة سامة من جدار الخلية وتسمى (pyrogens) وهي كلمة من أصل إغريقي مكونة من قسمين وتعني فاعل الحرارة والمادة السامة مكونة من(lipopolysachrids) سكر عديد ودهن وهذه المادة تؤثر بشكل مباشر على المنطقة المسؤلة في التحكم في درجة الحرارة في المخ فينتج عن ذالك إنزيم (cytokines) لكي يشعر الجسم بوجد ميكروب في الدم ليحفز الخلابة المناعية لتهاجم الميكروب.
وايضا المخ يرسل إلى الهيبوثلامس لكي تفرز هرمون الـ(prostaglandin E2) .

وارتفاع درجة الحرارة الجسم كدفاع تساعد على منع تكاثر بعض الميكروبات بشكل الطبيعي وتساعد ايضا الخلابة المناعية على القضاء عليها بشكل أقوى.

ولكن خطورة في ارتفاع درجة الحرارة وخاصة حين تصل إلى 40 درجة مؤوية تصاحب بتغير مفاجئ لسلوك المخ الطبيعية وسرعة في العمليات الايض وخاصة في الأطفال
مثلا زيادة في نبضات القلب وزيادة احتياج الجسم للأكسجين وزيادة في فقد الطاقة وزيادة في فقد السوائل الازمة للجسم فيسبب الجفاف في الجسم.

انواع الحمى :

1- الحُمى الصفراء
2- حُمى القش
3- حُمى التيفوئيد
4- الحُمى القرمزية


الاعراض :

زيادة النبض - سخونة الجلد - العطش - الغثيان - القئ - قلة البول - اعياء فقدان الشهية

العناية
الراحة - قياس الحرارة با نتظام - عمل كمادات - اخذ السؤال - تعديل البيئة المحيطة - اعطاء الادوية.

اضف الى جوجل+



توقيع: بكار

<br>عايز تدردش معايا ؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه
الصفحة الخاصه بـ : العضو / بكار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موضوعات منتدى شباب بطاش

العلامات الحيوية الأساسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مشرفة المنتدى
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 1385
نقاط : 1465
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: العلامات الحيوية الأساسية   الأربعاء يوليو 27, 2011 10:54 pm

بارك الله فيك يا بكار على موضوعاتك القيمة

اضف الى جوجل+



توقيع: رنونة


يـآربّ إنْ كُنت لـا أسْتَطيعْ إفْراحَ نَفسي ..فَلـا تَجعلني سَببآ لحزنْ مَن حـَـولي.. فَمنْ كَـان سَببا لإسعادي لَحظة..آللَّهُـمَّ أسْعده طُــولَ العمر ..و مـِنَ سعى آلىٌ تعـآستـَيُ يومـآً..أبعـِدهَ عنـيُ و آشغلـهّ بنفسهَ

عايز تدردش معايا ؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه
الصفحة الخاصه بـ : العضو / رنونة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موضوعات منتدى شباب بطاش

العلامات الحيوية الأساسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

مشرفة المنتدى
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 2840
نقاط : 5510
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: العلامات الحيوية الأساسية   الخميس أغسطس 11, 2011 8:28 pm

الله عليك يا بكار
معلومات روعة وفي غاية الاهمية
جزاك الله كل خير

اضف الى جوجل+



توقيع: جردينيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مستشفى بطاش لجميعـ التخصصاتـ :: بطاش .. الطبـ والصحة العامة-

Google