أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!
موضوعات ننصحك بقرائتها

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

كيف أنظر إلى الحياة بإيجابيّة..؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

عضو ماسى
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 291
نقاط : 1037
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: كيف أنظر إلى الحياة بإيجابيّة..؟؟؟   الجمعة أكتوبر 29, 2010 7:19 pm






أسف لطول الموضوع


ولاكنه من وجهه نظرى يستحق..!!!





أٌسرتي ليست منسجمةمعي ، ولا تهتمّ بما أريد


بدأتُ أكره مدرستي ،ولا اُطيق الدراسة فيها


شخصيّة مدرِّستي لاتعجبني ، وأتمنّى لو لم أكن أدرس عندها


هذا الصّديق ليسوفيّاً معي، ولا يقف إلى جانبي في كلِّ الأمور



هذه بعض الأقـوال التي نسمعها من الشّباب فتياناً وفتيات ،



وهم يتحدّثون عن أٌمور قريبة منهم وتحيط بهم داخل الأسرة وخارجها ..


هذه الأقوال تعكس جانباً من رؤية هؤلاء إلى المحيط الّذي يعيشون فيه ..


الشباب كسائرالناس ينظر إلى الواقع من حوله من خلال نظّارته الخاصّة به ،


لكن نظّارة البعض يشوبها أحياناً غبارٌ من القلق والاضطراب ..


فبعض الشّباب قد يختار من البداية نظّارة خاطئة ،


فيرى الأمور لا تتوافق مع مزاجه ..



أو يعتقد أنّ الأشخاص القريبين منه يريدون الإساءة إليه ،


ومثل هذا الشّاب لا يرى العالَم كما يحبّ أن يراه ..


لا يدّعي أحد أنّ جميع ما يحيط بنا من أشياء هي جميلة أو تستحقّ منّا المديح ،


لكن من المؤكّد أنّها ليست قبيحة كلّها ،


بل هناك الكثير من الأمور المفيدة التي تجلب السّعادة للإنسان ..


المهم هو نظرتنا إلى هذه الأمور أو إلى الحياة بشكل عام ..


فهل أنظر أنا الشّاب إلى الحـياة بأنّها مصدر سعادة أم مصدر شقاء ..


هل أتذوّق الجمال وأشعر بالمُتعة أكثر ،



أم انِّي أشعر بآلام الحياة وتعاستها..


هل أحسّ بالاطمئنان والاستقرار أم أحسّ بالاضطراب والتوتّر والقلق ..

الإجابة على هذه الأسئلة تختلف من شخص لآخر ..



ربّما نجد عدداً ملحوظاً من الشباب يقولون أننا ننظر إلى الحياة كمصدر تام للسّعادة ،


أو أننا لا نتذوّق إلاّ الجمال ولا نشعر إلاّبالمُتعة ،



والتعاسة لا نعرف شـكلها ولا لونها ،


ونعيش دائماً في اطمئنان لا يشوبه أي اضطراب .

لكن الأمور من حولنا فيها الحسن والسيِّئ،


وفيها الجميل والقبيح ، وفيها النافع والضارّ ،وفيها المُمتِع وفيها المُؤلِم ..


ولادة طفل في الأسرة جميل ومُمتِع ، وموت أحد من الكبار مأساويّ ومُؤلِم ..


الصحّة حسنة ونافعة ، والمرض مُؤلم على الأقلّ..


الصّديق قد يكون وفيّاً معنا أو يخذلنا عندما نحتاج إليه ..


قد أُصادف مُدرِّساً ضعيفاً أو مُدرِّسة سيِّئة الخلق أو العكس ..



قد يكون أحد أبواي خشن المزاج والآخرليِّن الطّبع ناعم الكلام ..


كلّ ذلك نراه من حولنا يوميّاً ،



ولكن لا يعني ذلك أننا أشقياء إذاواجهنا أٌموراً تسيء إلينا أو تضرّ بنا ;


لأنّ الحياة كُلّها مزيج من الخير والشرّ .



والّذي يجعلنا سُعداء هو كيفيّة تفهّمنا لهذه الحياة ونظرتنا إليها ..


إذاً إمّا أن أمسح أنا الفتى والفتاة غبار القلق والاضطراب عن عدسات نظّارتي التي أنظر بها ،


أو أستبدلها بنظّارة أخرى تتناسب مع رؤيتي الجديدة ..

ماذا يعني هذا الكلام؟ ! ..


يعني أن نضع مبادئ جديدة للرؤية ..




1 ـ أن نرى الجانب المملوء من الإناء دائماً... لا الجانب الفارغ منه.




هذه الحكمة تدعوناإلى مشاهدة الخير والجمال والحُسن في الأشياء



وفي الأشخاص ، بدلاً من التركيز على الشرِّ والسّيِّئ والقبيح ..


أي أنني إذا أردتُ أن أكون ايجابيّاً فعليَّ أوّلاًوقبل كلّ شيء أن لا أكون سلبيّاً ;



لذلك ينصح بعض المتفهِّمين للحياة أن يعدِّدكلّ شخص نعمه ،


وليس متاعبه ومشاكله ..

2 ـ أن نؤمن من الأعماق أنّ للكون مدبِّراً لا يخلق شرّاً مطلقاً




حتّى الشّـيطان يمكن أن يوجِد فينا شـعوراً بالتحدِّي أمام وساوسه ومكائده ..



فنشعر بسـعادة لا توصَف حينما ننتصر عليه ونحصل على درجات عُليا عند الله سبحانه .




3 ـ أن نبحث دائماً عن المفيد في كلِّ شيء وسنجده بين أيدينا بعد التدقيق والملاحظة والسّعي



مَن جَدَّ وَجَد ، ومَن زَرَعَ حَصَد ..


الأشياء المُهملة مثلاً قد تكون لها فائدة مادِّيّة أو غير مادِّيّة ..



قد نستفيد من أدوات عاديّة لصنع وسيلة نافعة ،



أو نستفيد من وقت ضائع لتعلّم شيء مهم أو حرفة مفيدة ،



وقدنستمع إلى قول طفل صغير أو إنسان بسيط ،



فنأخذ منه كلمة حكيمة تنفعنا إلى آخر يوم من حياتنا .


حُكِيَ أنّ حدّاداً كان يجمع ذرّات المعدن المتناثر في ورشته فيأخذها بعد فترة إلى مصنع للصّهر ،



فيحوِّل هذه الذرّات إلى سبيكة معدنيّة ويبيعها بثمن مناسب ،



فكوّن بعدذلك لنفسه ثروة لم تكن بالحسبان ..





4 ـ أن نعتقد أنّ في نفوسنا وعقولناكنوزاً لا تُحصى




وما علينا إلاّ كشفها وإخراجها إلى الواقع ..


وتحسبُ أ نّكَ جرمٌ صغير***وفيكَ انطوى العالمُ الأكبر


فإذا لم نؤمن بهذه الحقيقة، فلنقرأ سيرة الأنبياء والأولياء والمخترعين والمفكِّرين والمصلحين الكبار


الّذين لم يملكوا من الدّنيا إلاّ كنوزاً من العلم والمعرفة ،



اسـتخرجوها من نفوسهم ، فاستطاعوا أن يُغيِّروا الكثير من الأشياء في العالَم



وأصبحت ذكراهم خالدة في التاريخ .




5 ـ أن نفكِّر في البناء دائماً وأبداً، لا بالهدم ..




إذا فكّر كلّ منّابالبناء ، هذا يعني أننا نريد أن نقوم بأعمال ثم نريد أن نقوم بأعمال أخرى تكملها،


ومن ثمّ نبني فوقها أعمالاً أخرى حتّى يكون لنا في يوم ما عدداً من الانجازات ..


وعندها نشعر بالإرتيـاح والسّعادة .


وهذه طبيعة وضعها الله في كلِّ إنسان ،


فهو يحبّ أن يرى نفسه قد حقّق شيئاً لنفسه وللآخرين ،


لتكون لحياته معنىً وقيمةً وعطاء ..


أمّا فكرة الهدم ،فهي تعني أننا نخرِّب الأعمال التي قمنا بها ،



أو التي قام بها غيرنا ; لأنّنا نحسـدهم أو لا نحـبّهم ،



فمن أين تأتي السّعادة يا ترى لمثل هذا الإنسان.

6 ـ أن نحبّ أنفسنا من دون غرور أوتكبّر أو عُجب ..




وأن نحبّ الآخرين دون تبعيّة أو امتهان للنفس ..


حبّنا لأنفسنايعني أننا نريد الخير لها ، ولذلك لا نأخذها في طريق يضرّ بها ،



ونوفِّر لها ماينفعها من العلم والثقافة والأخلاق والصحّة وما شابه ذلك .


حبّنا للآخرين هو أن نتمنّى لهم الخير ، وإذا أخطأوا نسامحهم ،



وإذا كرّروا إساءتهم حينئذ ندافع عن أنفسنا ، ولكن لا نُعادي إلاّ عملهم السيِّئ



لأنّ الحبّ ما زال في قلوبنا ،ويخلِّصنا هذا الحبّ والودّ والتقدير من الإصابة بأمراض الحقد والحسد والكراهية.

7 ـ أن نتفاءل ، فإنّ التفاؤل بدايةكلّ عمل كبير وإنجاز مهم ..


تفاءَلوا بالخيرتَجِدوه ..


أننا نتفاءل لأنّ الحياة تمنح الإنسان فرصاً عظيمة للعمل والنجاح ،


فقد أنعم الله علينا نعماً كبيرة لا تُحصى ، وهو يأخذ بأيدينا نحو الخير والعطاء .


ونتفاءل أيضاً لأنّ كثيراً من الناس قد فشلوا ، ثمّ واصلوا العمل والتجربة حتّى كُتِبَ لهم التوفيق .

8 ـ الواقع المرّ يتغيّر بالتدريج مهماكان عنيداً ..




الصّخرة مهما كانت صلبة ، فإنّ قطرات الماء الرقراقة تستطيع أن توجِد فيها ثقباً ،


ثمّ تحوِّله إلى حفرة ، ثمّ تفتّت الصخرة بمرور الزّمن إلى حُجيرات صغيرة ،



وهذا المنظر مألوف في الطّبيعة ..


لنأخذ البَذْرة والنّواة مثلاً ، فأننا إذا وضعناها في جوف التربة الصّالحة وأوصلنا إليها الماء واعتنينا بها ،


تصبح شجرة في الآجل من الأيّام ، ويقول المثل



كلّ آت قريب


الأمر الآخر هوأننا كبشر نستطيع أن نتكيّف مع الواقع مهما كان صعباً وقاسياً ..


الإنسان يعيش في قطب الشمال الّذي تتجمّد فيه البحار من البرد ،



كما يعيش في خطِّ الاستواء الحار..


يعيش في الجبال الشّاهقة كما يعيش في الصّحاري الُمحرِقة..


فلماذا الجَزَع والخَوف والقَلَق والضّجَر والتّشاؤم ..

9 ـ المصائب فيها حكمة في النهاية..


مذكّرات كثير من القادة والزّعماء والمشاهير تحوي قصصاً مأساويّة عديدة وقعت لهؤلاء ،



من موت أحد أعزّائهم وفقدان حبيب إلى قلوبهم ، أو خسارة كبيرة لحقت بأموالهم وتجارتهم وماشابه ..



إلاّ أنّ هذه المصائب جعلتهم أفراداً ناجحين في مواجهة مشاكل الحياة ،


فأخذوا أكبر نصيب منها . والتفّ حولهم الناس واحترموهم أشدّ الاحترام.

10 ـ الأخطاء والذنوب يمكـن تصحـيحها وتعويضها بالإتقـان والعمل الصّالح ..




معظم الأخطاء نرتكبها لقلّة خبرتنا وتجربتنا ، أو لأنّنا لم نتقن العمـل جيِّداً ولم نبذل له فكراً


أو جهداً كافياً..


فإذا استفدنا من التجارب وخطّطنا للعمل جيِّداً وأتقنّاه فانّ الأخطاء تقلّ كثيراً .


كذلك الذنوب والمعاصي التي قد نقترفها ، فانّها قابلة للتعويض إذا ندمنا على فعلها



وأتبعناها بعمل صالح ..


جاء في القرآن الكريم :



(إنّ الحَسَنات يُذْهِبْنَ السّيِّئات


أي أن نأتي بالحسن من الأعمال حتّى تحلّ محلّ السّيِّئ منها ،


ونزيل آثارها .. فإنّ إشاعة الخير هوأفضل طريق لقتل الشرّ في نفوسنا .

11 ـ أننا مسؤولون عن أنفسنا وعن أعمالنا أكثر من غيرنا ..




قد يعيننا الآخرون في عمل مُعيّن ، أو يشاركوننا في همّنا ،



ولكن يبقى كلّ شخص هو المسؤول في نهايةالأمر عن تسيير أٌموره ،


وتحقيق النجاح في شؤون حياته المختلفة ،


في دراسته أو في اختيار الصّديق المناسب ،



أو كسب احترام الآخرين ، أو التفوّق في عمل من الأعمال..

والمثل يقول : اقلع شوكتك بيدك

12 ـ أن نؤمن بأنّ النجاح مرهون بالعمل والصّبر ..




هناك حكمة انجليزيّة تقول أن الأعمال أعلى صوتاً من الأقوال ،


أو الكلام المعسول لا يطهو الجزر الأبيض ..


فمهما كان كلامنا حُلواً ومنمقاً فانّه لا يبني شيئاً إلاّ إذا تحوّل إلى عمل وفعل ..


فهل قول أحدنا انّني سأنجح في الامتحان وأحصل على درجة ممتازة يكفي للنجاح في هذا الامتحان،


أم أنّ الدراسة والاجتهاد هما اللّذان يوصلان إلى هذه الغاية..


النجـاح لا يأتي بالتمنِّي أو الحديث عن الأمنيـات ، وإنّما بالعمـل والمداومة والصّبر.

13 ـ أن نرضى بنتائج عملنا وسعينا وإن كانت هذه النتائج قليلة وضئيلة حتّى تحين فرصة أخرى للعمل والسّعي





هذا الشعور يجعلنا دائماً في ارتياح .. أننا قد بذلنا جهدنا ،


وإن لم نحصل على الشيء الكثير،فلنجدِّد عزمنا وهمّتنا ،


ونتوكّل على الله سبحانه ،



ونحاول ونعمل مرّة أخرى حتّى ننال ما نريد ،



وتكون أعمالنا ومساعينا ناجحة ..


هذه جملة من المبادئ التي تجعل نظرتنا نحن الشباب إيجابيّة نحو الحياة ،


ومنطلقة نحو التغيير ،وتُحبِّب لنا آفاق المسير في رحلة العمر الجديدة ،


الممتعة والمسؤولة ، والتي بدأناها بعد مرحلة الطّفولة ..





منقووووووووووول



مـــع أرق تحيـاتي


محمد رفاعي


اضف الى جوجل+



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موضوعات منتدى شباب بطاش

كيف أنظر إلى الحياة بإيجابيّة..؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

عضو فعال
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 26
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 24/10/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: كيف أنظر إلى الحياة بإيجابيّة..؟؟؟   الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:08 pm

السلام عليكم
من وجه نظرى ان نقط الخلاف بين الشباب
ومدرسيهم والاسره ترجع لسبب
الاختلاف الفكر والفرق الشاسع بين الاجيال
ولذالك فى معظم الاحيان تجد مدرس حديث السن اقرب للطلبه من غيره رغم الفرق الشاسع فى الخبره
اختلاف المستو الفكرى بين الاجيال
والتقدم التكنلوجى الرهيب الذى نشاهده
وعصر الانتر نت
يجعل هؤالاء الشباب يحسون بهذا الاحساس
معه انهم لو حسبوها جيدا
وعرفو ما هدف المدرس والاسره
هيعرفو انهم اشد حبا لهم
ماذا يستفيد المدرس من تفوق الطالب او خزلنه
كل شىء يعود فى النهايه على الشاب
والاسره ايضا
كل هدفها بناء شاب يحتزى به ويفتخر به امام الناس
وبردو العائد هيكون على الشاب اكتر
تسلم ايدك اخ محمد على الطرح الجيد
اللهم اهدى شبابنا الى ما فيه الخير للاسلام والمسلمين
تقبلى مرورى

اضف الى جوجل+



توقيع: خط البحر

اللهم كما احسنت خلقى احسن خولقى واجعل القران ربيع قلبى وزوال همى ونور صدرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موضوعات منتدى شباب بطاش

كيف أنظر إلى الحياة بإيجابيّة..؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

شخصية هامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 778
نقاط : 1349
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: كيف أنظر إلى الحياة بإيجابيّة..؟؟؟   الجمعة أكتوبر 29, 2010 10:05 pm


والله احسنت مانقلته

فعلا احنا محتاجين لهذه النصائح المفيده

وبعدين الى بيبقى عنده حاجه مضايقاه لو شاف غيره

هايعرف انه اهون واحسن حال من غيره كتير

ويجب ان نحمد الله على كل شىء

سلمت استاز محمد بارك الله فيك

اضف الى جوجل+



توقيع: ام احمد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موضوعات منتدى شباب بطاش

كيف أنظر إلى الحياة بإيجابيّة..؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

عضو ماسى
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 291
نقاط : 1037
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: كيف أنظر إلى الحياة بإيجابيّة..؟؟؟   السبت أكتوبر 30, 2010 9:59 pm






اقتباس :
من وجه نظرى ان نقط الخلاف بين الشباب
ومدرسيهم والاسره ترجع لسبب
الاختلاف الفكر والفرق الشاسع بين الاجيال


شكــراً لك أخى / أبو غادة

على مرورك أولاً

وعلى مشاركتك ثانياً

ولاكن هل تعتقد أن الأختلاف بين الأجيال

هو السبب لعدم نظرة البعض للأمور نظرة غير إيجابية ؟؟؟





شكـــــــراً لكِ أختى الكريمة / ملك

على مرورك الذى أسعدنى

وعلى كلماتك التى جمعت الموضوع فى عبارات قليله



اقتباس :
وبعدين الى بيبقى عنده حاجه مضايقاه لو شاف غيره

هايعرف انه اهون واحسن حال من غيره كتير


ويجب ان نحمد الله على كل شىء






مـــــع أرق تحيـــاتي

محمد رفاعي



اضف الى جوجل+



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى بطاش العامـ :: بطاش . .للنقاشـ الجاد-

Google