أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6696
نقاط : 13106
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله جميعا

حلقة جديدة وخطيرة في الرد على تصريحات الأنبا بيشوي

برنامج أضواء وأصداء على قناة الخليجية

معاذ عليان ومحمد شاهين في استضافة محمد حمدي

مع تحيات قناة المُخَلِّص





شاهدوا الحلقة، ولا تحرمونا من ابداء رأيكم فيها من حيث المادة التي تم طرحها والأسلوب

ولا تنسوا توزيع وتقييم الفيديو، فالدال على الخير كفاعله

وانتظرونا في حلقات قادمة إن شاء الله، نسألكم الدعاء


اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com
موضوعات منتدى شباب بطاش

حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6696
نقاط : 13106
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 8:19 pm

قنبلة عمارة..
البابا شنودة له نفس آراء الأنبا بيشوي تجاه الإسلام والمسلمين





د. محمد عمارة



القاهرة : فجر المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة عضو مجمع البحوث الإسلامية عدة مفاجآت في قضية إساءة الأنبا بيشوي للمسلمين والطعن في بعض آيات القرآن الكريم، حيث أشار إلي أن هذه التصريحات لا تعبر عن موقف ورأي شخصي لبيشوي وإنما هي رأي المؤسسة الكنسية والبابا شنودة نفسه.

مؤكدا أن محاولة "لي عنق آيات القرآن"، علي حد تعبيره، وتفسيرها لتشهد للمسيحية جاءت علي لسان البابا شنودة وفي كتاباته أكثر من مرة ومنها ما ورد في كتابه "المسيحية والقرآن" المطبوع في مطبعة المجد بمحرم بك بالإسكندرية والذي أعاد ما جاء فيه في مجلة الهلال بعد توليه البابوية وهو أيضا ما فعله مرقص عزيز في كتابه "استحالة تحريف الكتاب المقدس".

وأكد د عمارة، في تصريحات صحفية للزميلة زينب عبد اللاه نشرها موقع الأسبوع أون لاين ، ان البابا شنودة سبق وأن أشار إلى أن المسلمين مجرد وافدين علي مصر جاءوا ليسكنوا معنا "وذلك في العدد الصادر بتاريخ 1 يناير من مجلة مجالس الأحد " عام 1951.

وفجر د عمارة مفاجأة أخري بتأكيده أن البابا كان عضوا في جمعية "الأمة القبطية"عام 1952والتي كان شعارها "مصر كلها وطننا اغتصبها العرب والمسلمون منذ 14 قرن واللغة القبطية لغتنا والإنجيل دستورنا" وأضاف عمارة أن الدكتور نجيب اسكندر وزير الصحة في حكومة النقراشي سأل شنودة عام 1948 قائلا "لحساب من تعملون ؟ إنكم تهددون وحدة العنصرين".

وأشار المفكر الإسلامي إلي أن البابا دافع عن المحاضرة التي ألقاها الأنبا توماس في أمريكا عام 2008 والتي أشار فيها قائلا : أنك عندما تقول للمسيحي أنت عربي فأنت تهينه.

وتساءل د عمارة قائلا :"لماذا لم تعاني مصر من الطائفية قبل تولي البابا شنودة كرسي البابوية؟, ولماذا لا توجد أية مشاكل طائفية مع الكنيسة الانجيلية أو الكنيسة الكاثوليكية ؟" وأكد عمارة أن هذه التصريحات التي أدلي بها الأنبا بيشوي انما تعبر عن وجود أزمة وحالة من التوتر داخل الكنيسة.

كان البابا شنودة الثالث قد حاول منذ يومين تهدئة الأجواء التي زادة احتقانا بين المسلمين على خلفية تصريحات الأنبا بيشوي المسيئة، وقدم شنودة في مقابلة مع التليفزيون المصري مساء الأحد الموافق 26 سبتمبر اعتذارا للمسلمين عن التصريحات التي أدلى بها مؤخرا الأنبا بيشوي وشكك خلالها في صحة آيات قرآنية.


البابا شنودة خلال حواره مع المناوي



وأضاف أنه لم يكن يعلم بمضمون المحاضرة التي ألقاها الأنبا بيشوي في مؤتمر تثبيت العقيدة بالفيوم والتي أثارت عاصفة واسعة من الغضب بين المسلمين ، قائلا :" لو كنت أعلم بما سيذكره الأنبا بيشوي لرفضته".

وتابع أنه يتفق مع ما صدر عن الأزهر الشريف في 25 سبتمبر من أن الحوار حول المسائل العقائدية خط أحمر لا ينبغى التطرق إليه ، معربا عن أسفه لما أثير مؤخرا بشأن تصريحات نسبت للأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس وجرحت مشاعر المسلمين خاصة أن المحبة بين الأقباط والمسلمين لا تسمح بالانقسام وبالأخص في النواحى الدينية .

وأكد أن مصر بلد سلام وهي الداعية للسلام في الشرق الأوسط ومن غير المقبول ألا تنعم بالسلام في داخلها ، مشددا على أن المسيحيين والمسلمين أبناء وطن واحد ولا يوجد أحد غريب عن الآخر .

وأضاف أيضا خلال مقابلته مع برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الإعلامي عبد اللطيف المناوي على القناة الأولى بالتليفزيون المصري " المعروف عن مصر أنها بلد سلام بل هى داعية للسلام فى الشرق الأوسط، وإذا لم يكن يوجد سلام داخلها بيننا وبين بعضنا فإنه أمر غير مقبول خاصة أننا نمثل السلام فى المنطقة" .

واستطرد "نحن نحتاج دائما إلى تهدئة لهذا التوتر الموجود والتهدئة لن تأتى بالإثارة والنار لا تطفئها نار ولكن يطفئها الماء وهذا التوتر لا يعالج بالتوتر وإنما يعالجه السلام والمحبة والهدوء والتفاهم".

وشدد على أن التصريحات التى أدلى بها الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس حول أن المسلمين ضيوف على المسيحيين ربما كتبت بغير فهمها أو بغير قصدها ، قائلا :" الأرض ملك الله وكلنا ضيوف عليه ولا نستطيع أن نقول أن المسلمين ضيوف للأقباط ، إننى مستعد أن أقول إننا نحن المسيحيين ضيوف على أخوتنا المسلمين فهم الأغلبية" .

وتابع قائلا : "إن العبارات التى تؤخذ بحساسية وبفهم متعب تثير الأجواء .. وهل العبارة قيلت أم لا، وفي أى مجال قيلت، وما المقصود .. إلى آخره .. اعتبارا في نفس الوقت أن الانبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس ذكى جدا والمفروض أن يراعى رد الفعل لأى كلمة يقولها" .

وردا على سؤال : لماذا لا يتم تطوير لغة الحوار بالحديث عن المصريين ولا يتم الحديث عن أن هناك ضيفا على آخر خاصة أن المصريين أقباطا ومسلمين هم أصحاب هذا البلد بشتى عقائدهم ، قال البابا شنودة : "إن ذلك هو الوضع السليم وكلنا أهل بلد واحد وأخوة وأبناء لهذا الوطن وجيران ولا نستطيع أن نقول أن أحدا ضيف على الآخر ولا أعرف كيف دخلت تلك العبارة وأرجو أن تكون كتبت بطريقة صحفية غير مضبوطة" .

وتابع " كلنا أبناء لمصر ولا يوجد أحد فينا غريب عن الثانى وكلنا أسرة واحدة داخل مصر ومجرد إثارة هذا الموضوع أمر غير لائق على الإطلاق وتصعيده أيضا غير لائق".

وردا على سؤال حول من يصعد ذلك الأمر , قال البابا شنودة: "إن الصحافة أعطيت حرية البعض يتجاوزها وإن المفروض أن تكون رسالة الصحافة من أجل خير البلد ، فالاصرار على عرض مشاكل تحدث توتر داخل البلد ليس من واجب الصحافة لانه المفروض على الصحفى قبل أن يكتب المقال يفكر في ردود الفعل جراء هذا المقال وهل من الصالح ما يكتب أم من غير الصالح؟.. حتى لو كان له حوار مع شخص والشخص تحدث بكلمة والصحفى وجد أنها غير صالحة فمن الأصول أن يحذفها".

اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com
موضوعات منتدى شباب بطاش

حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6696
نقاط : 13106
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 8:22 pm

مجمع البحوث الإسلامية ردًا على الأنبابيشوى: مصر دولة إسلامية بنص دستورها.. وتصرفات بعض رجال الكنيسة تهددالوحدة الوطنية.. والأعضاء يطالبون الرئيس مبارك بالتدخل الفورى






السبت، 25 سبتمبر 2010 - 17:06





جانب من اجتماع مجمع البحوث الإسلامية


كتب لؤى على

فى جلسة ساخنة استمرت نحو ثلاث ساعات أصدرمجمع البحوث الإسلامية بيانا شديد اللهجة للرد على تصريحات الأنبا بيشوىالأخيرة بشأن القرآن الكريم، "اليوم السابع" علم أن عددا كبيرا من أعضاءمجمع البحوث طالبوا شيخ الأزهر بضرورة تدخل الرئيس مبارك لحسم تلك الأمور،من جهته قال فضيلة الإمام الأكبر إن المجمع أصدر البيان بعناية شديدةللمحافظة على الوحدة الوطنية واستقرار الأمن بالبلاد.

نص البيان:

اجتمع مجمع البحوث الإسلامية فى جلسة طارئة السبت 16 من شوال 1431ﻫ الموافق 25 من سبتمبر 2010 م وأصدر البيان التالى:

"لقد صُدم مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بما نُشر أخيراً منسوباًإلى أحد كبار رجال الكنيسة الأرثوذكسية بمصر من طعن على القرآن الكريموتزييف على علماء المسلمين، الأمر الذى أثار غضب جماهير المسلمين فى مصر،وخارجها واستنكار عقلاء المسيحيين فى مصر على وجه الخصوص، والمجمع إذ يؤكدعلى أن هذه التصرفات غير المسئولة إنما تهدد فى المقام الأول الوحدةالوطنية فى وقت نحن فى أشد الحاجة فيه لصيانتها ودعمها، فإنه ينبه إلى أنهذه التجاوزات إنما تخدم الأهداف العدائية المعلنة عالمياً على الإسلاموالمسلمين وثقافتهم وحضارتهم، مما يوجب على أصحاب هذه التجاوزات أن يرتقواإلى مستوى المسئولية الوطنية، وأن يراجعوا أنفسهم وأن يثوبوا إلى رشدهم".

هذا وإن رفض مجمع البحوث الإسلامية هذه التصرفات غير المسئولة إنما ينبعأولاً من حرصه على أمن الوطن بمسلميه ومسيحييه وحماية الوحدة الوطنيةومواجهة الفتن التى يمكن أن تثيرها هذه التصرفات التى تهدد أمن الوطنواستقراره".

ويؤكد المجمع على حقيقة أن مصر دولة إسلامية بنص دستورها الذى يمثل العقدالاجتماعى بين أهلها، ومن هنا فإن حقوق المواطنة التى علمنا إياها رسولالله - صلى الله عليه وسلم- فى عهده لنصارى نجران والذى قرر فيه أن لهم ماللمسلمين وعليهم ما على المسلمين – هذه الحقوق مشروطة باحترام الهويةالإسلامية وحقوق المواطنة التى نص عليها الدستور.

وإذا كان عقلاء العالم قد استنكروا فى استهجان شديد إساءة بعض الغربيينللقرآن الكريم، فإن عقلاء مصر بمفكريها ومثقفيها من المسلمين والمسيحيينمطالبون بالتصدى لأية محاولة تسىء إلى الأديان السماوية الثلاثة ورموزهاومقدساتها، كما أنهم مطالبون باليقظة وبتفويت الفرصة على المتربصين بأمنمصر واستقرارها وسلامتها، وبأن يعتبروا العقائد الدينية للمصريين جميعاًخطاً أحمر لا يجوز المساس به من قريب أو بعيد".
















اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com
موضوعات منتدى شباب بطاش

حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6696
نقاط : 13106
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 8:26 pm

إلىالأنبا بيشوي وغيره من الذين يرددون ادعاء أن الأقباط هم أصحاب البلد، وأنالمسلمين (الوافدين الغزاة) ساموا الأقباط الخسف وحملوهم العنت عبرالسنين.. عليهم أن يتذكروا ما يلي:…

- إذا كان الإسلام وافداً على مصر، فكذلك المسيحية.

و إذا كان لابد من العودة إلى دين المصريين القدماء باعتبار أنهم هم أهلالبلد الحقيقيين، فإنهم لم يكونوا مسلمين ولا مسيحيين. ولا يوجد أحد الآنيملك ما يثبت أنه من أحفاد مينا أو من سلالة رمسيس الثاني ليدعي أنه صاحبالبلد الحقيقي.

-
الأغلبية الحالية من مسلمي مصر هم من المصريين الذين تحولوا طوعاً من المسيحية إلى الإسلام
عبرالقرون، و ليسوا من العرب أو الأتراك أو العجم الوافدين. وقد استغرقت هذهالمسألة أكثر من أربعة قرون، وتمت بدون إكراه أو اضطهاد. حتى أن المسلمينكانوا بعد ثلاثة قرون من دخول الإسلام في مصر أقل من 25% من السكان. - إنني أفهم معنى أن يطلب متعصبو فرنسا طرد المغاربة من بلادهمليعودوا إلى المغرب والجزائر، وأن يطلب متعصبو ألمانيا طرد الأتراك منبلادهم ليعودوا إلى تركيا… ولكني لا أفهم كيف يطلب المصريون الأقباط طردالمصريين المسلمين من مصر… وإذا ترك المصريون المسلمون بلدهم مصر التيعاشوا فيها من أكثر من ألف عام فإلى أي بلد يذهبون؟؟ لا بلد للمصريينالمسلمين إلا مصر.

ومن لا تعجبه مصر المسلمة فعليه هو أن يبحث عن بلد آخر يهاجر إليه.- ليس عيباً أن تحافظ جماعة إثنية أو دينية على بقائها… العيب أن يتم ذلك عبر أساليب غير مشروعة،

وأنتظل عقدة الاضطهاد الديني الكاذبة والمفتعلة هاجساً يفسد أية رغبة حقيقيةفي تطور البلد وتنميتها. إذا حدث العكس وصارت الأغلبية في مصر مسيحية، فهلسيكون للمسلمين الحق في حماية أنفسهم عن طريق الادعاء أن المسيحيينمعتدون؟!! ويجب طردهم من البلد؟!! - إن علينا قبول حقيقة أن التحولات الاقتصادية والاجتماعية تحدث مع الأيام، وهي نتيجة التفاعلات الطبيعية وتغير موازين القوى….

ومصر الآن دولة إسلامية بحكم الواقع والدستور،
وتاريخ الكنيسة وتاريخ الأقباط هو جزء من تاريخ مصر الممتد عبر آلاف سنين، وقدساهم هذا التاريخ في تشكيل وجدان وثقافة الشعب المصري.

ولكن علينا ألا ننسى مع كل التقدير لهذا التاريخ أنه جزء من تاريخ مصر… لكنه ليس كل تاريخها.- لا توجد دولة الآن يمكن أن تدعي نقاء شعبها أو وحدة عرقها، أو تأصل جذورها

بل إن حركات الهجرة الجماعية والارتباط بالنسب عبر القرون، تجعل ادعاء أيةجماعة أو فئة دينية أو عرقية بأحقيتها بحكم دولة بعينها هو ادعاء يفتقرإلى أي تبرير، كما أنه يخالف ما استقر عليه الفكر المعاصر في مواصفاتالدولة الحديثة، بما لا سبيل لتغييره أو القفز عليه إلى الوراء… ونحن لانقبل من أحفاد وأنجال الملك فاروق أن يدعوا أنهم يملكون شرعية المناداةبعودتهم إلى الحكم بعد 50 سنة من تركه، فما بالك بمن ينادي بهذا بعد آلافالسنين، خاصة أنه لا يملك نسباً موثقاً إلى أجداده القدماء، فضلاً عن أنهلم يكن أصلاً في موقع الحاكم أو ولي الأمر. -

الأجدى بدلاً من التنقيب فيتاريخ سحيق بمرارة وكراهية عن أخطاء هنا وهناك، أن تتجه الأنظار إلىالتفكير في السبل الملائمة لصياغة دولة معاصرة قوية … كما فعلت الهند وماليزيا وسنغافورة… والمسألة العرقية والطائفية عندهم أكثر تعقيداً وأشد خطراً… ولكنهم نجحوا في التركيز على الأهداف المشتركة، والصالح العام، و الالتزام بعناصر النهضة وفق تطبيق صارم للقانون الذي يضمن المساواة ويجرم التمييز.



قرأت كثيراً عن حوادث اضطهاد المسلمين للأقباط عبر التاريخ والتي لايكاد يخلو منها موقع قبطي.. و قد جمع أحد الباحثين الأقباط قائمة من صورهذا الاضطهاد من عهد عمرو بن العاص مروراً بخلفاء بني أمية الوليد بن عبدالملك وسليمان بن عبد الملك، وولاة مصر عبد العزيز بن مروان … وحتىالخلفاء العباسيين والفاطميين والأيوبيين والعثمانيين و انتهاء بحسنيمبارك…. واجتهد الباحث في تعقب هذه الحوادث في كتب التاريخ الإسلامي(الطبري والمقريزي والقلقشندي وغيرهم..)

وجاءت جميعها في أقل من عشرين صفحة….
وهي – مستنكرة بغير ريب بعد التحقق من مسبباتها – ولكنها لم تصل أبدأ إلى حد العنف الممنهج أو المنظم، كما
لم تصل إلى حد الإبادة الجماعية أو التطهير العرقي أو حمل الناس قسراً على مغادرة الوطن أو تغيير الدين…

وقد كان ممكناً بعد الفتح الإسلامي لمصر ولغيرها من البلاد أن يتم القضاء علىالوجود غير الإسلامي والذي استمر لمئات السنين في أي من الولاياتالإسلامية الممتدة من أندونيسيا حتى طنجة في شهور معدودة… (كما حدث فيالأندلس مثلاُ أو في البوسنة والهرسك مؤخراً)، كان يمكن هذا بأقل مجهود،وبدون أدنى إدانة من المجتمع الدولي الذي لم يكن قد تشكل بعد

ولكن هذا لم يحدث ولن يحدث لأن الدولة الإسلامية دولة تقبل التعددية الدينية، ولأن المجتمع المسلم تربى على قبول الآخر واحترامه. كان غير المسلم وأهله يعيشون بأمان بين المسلمينويعملون في كافة المهن والتخصصات، بما فيها وظائف الدولة من وزارة وإدارة،و كانوا يأمنون علىتجارتهم وأموالهم ودور عبادتهم، بينما كان هذا مستحيلاً للمسلمين خارجحدود الدولة الإسلامية، و في مقابل الملايين من المسيحيين واليهود والمجوسالذين عاشوا في ظل الدولة الإسلامية لم يعرف أن مسلماً واحداً تمكن من العيش بأمان في أوروبا طيلة القرون الوسطى.

وأرى أنه لا بد من التحقق من حوادث الاضطهاد الديني قبل إطلاق هذاالوصف عليها، وذلك عبر دراسات منهجية تقوم عليها لجنة مشتركة من المؤرخينالمسلمين والأقباط، وتكون مهمتها إعلان الحقيقة للجميع من خلال: -

الفصل بين ما هو ديني وبين ما هو سياسي، فثورةالبشموريين – مثلاُ- في أيام المأمون كانت ثورة ضد والي مصر المتعسف، و قدشارك فيها جموع من المسلين، ولم تكن اضطهاداً موجهاً ضد الأقباط. وكذلكفإن حوادث الاستيلاء على الأموال القبطية لصالح الدولة (التأميم) والتي تكررت عبر التاريخ من الملك العادل حتى جمال عبد الناصر لم تقتصر على الأقباط وإنما كانت قرارات سياسية شملت المسلمين أيضاً عندما كانت تفرغخزائن الدولة وتحتاج إلى أموال لتلبية احتياجاتها العسكرية أو مشاريعهاالقومية أو حتى أحلام حاكمها المستبد.-.

النظر في الأسباب وراء هذه الأحداث، وليس فقط في نتائجها… فلا يمكن أن يقوم مروان بن محمد آخر الخلفاء الأمويين والذي ترك بغداد مطاردا ً إلى صعيد مصر- لا يمكن أن يقوم بالتنكيل بالأقباط هكذا بدون سبب… وكذلك فإن الكنيسة التي أغلقها صلاح الدين الأيوبي في الإسكندرية أثناء الحروب الصليبية كانت قراراً عسكرياً صائباً ليقضي على أية محاولات لاستغلالها من قبل المتعاملين مع الصليبيين من القطر المصري،وقد أعادها لأصحابها بعد النصر، بل وأقطع الأقباط ديراً ملاصقاً للقبرالمقدس بالقدس وهو ما يعرف باسم دير السلطان. والإساءات التي تعرض لها نصارى دمشق عقب انتصار المسلمين في عين جالوت، كانت رد فعل على سلوكهم قبل سنوات عندما احتل التتار دمشق فخرج النصارى للترحيب بهم، وساروا في الشوارع بالصليب، وأجبروا المسلمين على القيام لتعظيم الصليب، ورشوا الخمور على المساجد، وكانوا يهتفون في الشوارع: “لقد ظهر الدين الصحيح دين المسيح”. ويأتي في الإطار نفسه ما فعله المعلم القبطي يعقوب حنا، الذي جند آلافالأقباط فحاربوا مع نابليون ضد إخوانهم المصريين، وحين رحلت الحملةالفرنسية بعد فشلها، غادر معهم ويقال إنه توفي على المركب فوضع جثمانه في برميل خمر ودفن في فرنسا. و

هكذا فإن معظم حوادث الهياج الشعبي ضد الأقباط والتي كانت تستغرق يوماً أو بعض يوم، كانت نتيجة استفزاز قبطي أو إشاعة مغرضة… وهي حوادث مدانة بغير شك…

ولكن الأمانة تستدعي أن ننقل القصص بكاملها للتأكيد على أنها نتيجة غضب انفعالي عارض، وليس خطة ممنهجة لتغيير التركيبة الديموغرافية، أو استجابة لتعاليم دينية تنادي بالتضييق على الأقباط والتنكيل بهم.-

وضع هذه الأحداث في حجمها الحقيقي، والتثبت من حقيقة ومصداقية بعض الروايات… فقد قرأت أن الحاكم بأمر الله 1020 م أمر بهدم 30 ألف كنيسة… وقد ورد هذا الرقم في سياق سرد للعديد من حوادث التضييق على الأقباط عبر التاريخ…. فقلت لنفسي لو صح أنه بقي للأقباط مع كل هذاالتضييق والتنكيل هذا العدد من الكنائس في هذا الوقت (كانت القاهرة وهيربع مصر تفخر بأنها بلد الأف مئذنة) فلا شك أن للأقباط سراً في بناءالكنائس أو إخفائها عن العيون…


بقيت ثلاث حقائق يجب دائماً تذكرها والاحتجاج بها أمام كلمن يتخندق حول حوادث الاضطهاد ضد الأقباط، ويستقوي بها بالخارج ضد شريكهفي الوطن…

1- أن
ما تم جمعه بخصوص الاضطهادضد الأقباط في مصر في ألف وأربعمائة سنة، يمكن جمع أضعافه بخصوص الاضطهادضد المسلمين في مصر في سنة واحدة
(فيمنتصف الثمانينات أو أوائل التسعينات)… وما لاقاه الأقباط من اضطهادالخليفة الحاكم بأمر الله لاقى أضعافه المسلمون السنة في نفس الفترة…ولكنليست هذه هي الطريقة المثلى في التفكير ولا في الحفاظ على الوطن ولا تحقيق نهضته.

2-
ما يمكن جمعه عن حوادث التسامح والتعايش السلمي بين المسلمين والأقباط … يتجاوز بكثير حوادث الاضطهاد والعنف المشترك
وقد اطلعت على رسالة للدكتوراه عن تسامح المسلمين مع غير المسلمين جاءت في ثلاثة أجزاء كبيرة… مع التأكيد على فارق جوهري… وهو أن قصص التسامح والتعايش ناتجة عن عقيدة المسلمينوتعاليمهم….

وبالتالي فهي أصيلة في سلوكهم لأنهم يتقربون بها إلى الله،أما حوادث الاضطهاد فهي خروج على التعاليم، وهي – في أغلبها – رد فعل لاستفزازات أو مخاوف، وهي أعمال عنف مشتركة وليست في اتجاه واحد… وغالباً ما تظهر في مناخ محتقن، أو في عصرحكم استبدادي، أو أطماع خارجية وجدت لها محرضين داخليين كان يجب الأخذ على أيديهم ردعاً وحفاظاً على استقرار الوطن.

3- ما يمكن جمعه عن حوادث الاضطهاد بين الملل المختلفة من المسيحيين،داخل مصر وخارجها، وقبل الإسلام وبعده يتجاوز بما لا يمكن وصفه حجماًونوعاً … كل ما تم جمعه عن اضطهاد المسلمين للأقباط في مصر.


وأخيراً… فإن الحقوق لا تسقط بالتقادم… ومن كان له حق من هذا الطرف أوذاك… فليس لنا أن نمنعه من المطالبة به، وعلينا أن نبذل غاية جهدنا للوفاءبه…. لكني – كمصري مسلم – لست مطالباً بالاعتذار عما فعله بالأقباط الحاكمبأمر الله، أو أحمد بن طولون أو الناصر بن قلاوون، كما أنني لا أطالب أي –مصري مسيحي – بالاعتذار عما فعله المعلم يعقوب أو يطرس باشا غالي أو حتىيوسف بطرس غالي. الأهم من ذلك أن نسارع إلى صياغة “وثيقة عملية لمستقبل مصر”، نتجاوزفيها آلام الماضي وأخطاءه ونبني جذور ثقة مشتركة بعيداً عن التخوينوالاستعداء والاستعلاء… أساسها المواطنة وضمانها القيم النبيلة والمعاني السامية في الإسلام والمسيحية.إنني أشعر بالحسرة على كل يوم يمر علينا دون أن نفكر في المستقبل، ومن المؤسف أننا في الوقت الذي يجب أن ننظر فيه إلى الأمام فإن عيوننا وقلوبنا وأحلامنا تتجه إلى الخلف…

علينا أن نفكر في وطننا كيف ننهض به معاً، وفي غدنا كيف نصوغه سوياً، وفي أبنائنا كيف نربيهم على الاحترام المتبادل، والتعاون الخلاق.


هذا أو الطوفان

اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com
موضوعات منتدى شباب بطاش

حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6696
نقاط : 13106
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 8:40 pm

ردًا على الأنبا بيشوى

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيد المرسلين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.


كلام تافه للأنبا بيشوى ، نصه :


اقتباس :
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="75" valign="bottom">
</td> <td style="background-image: url(mistystyle/misc/quotes/quot-lr-bg.gif);" align="left" valign="bottom">
</td> <td width="100%" align="right" valign="bottom"> <table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="100%">
</td> </tr> </table> </td> </tr> </table>
http://www.alwafd.org/details.aspx?nid=68422

حصلت* »‬الوفد*« ‬علي* ‬نسخة من محاضرة الأنبا بيشوي* ‬سكرتير المجمعالمقدس ومطران دمياط وكفر الشيخ،* ‬تتضمن كلمته في* ‬اليوم الثالث لـــمؤتمر تثبيت العقيدةفي* ‬دير الأنبا إبرام بالفيوم*. ‬شكك* »‬بيشوي*« ‬في* ‬محاضرته المقررإلقاؤها أثناء مثول* »‬الوفد*« ‬للطبع مساء أمس في* ‬صحة بعض آيات القرآنالكريم،* ‬وتساءل عن موعد نزولها*: ‬هل في* ‬حياة النبي* ‬محمد* »‬صلي*‬الله عليه وسلم*« ‬أم أنها أضيفت بعد وفاته؟*!. ‬أشار* »‬بيشوي*« ‬إلي*‬الآية الكريمة التي* ‬تقول*: »‬لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيحابن مريم*«. ‬واستشهد بلقاء عقده بمنزل السفير المصري* ‬في* ‬قبرص حضرهأعضاء السفارة*. ‬وأشار إلي* ‬أنه ذكر خلال اللقاء أن المسيحية تتطابق معالإسلام باستثناء هذه الآية الكريمة*. ‬وتساءل عن موعد نزولها وطالبالمسلمين بالبحث فيها،* »‬لأنها لو ثبتت لن* ‬يكون هناك اتفاق*«. ‬ألمحسكرتير المجمع المقدس إلي* ‬احتمال إضافة هذه الآية أثناء قيام عثمان بنعفان بجمع القرآن لمجرد وضع وضع آية ضد المسيحية*!!


إذًا يبدو من كلام الأنبا بيشوى أنمشكلته هى فى تكفير القرآن له ، و يظن أن هذا التكفير إنما وضعه عثمان بنعفان حين جمع القرآن ليُكفر النصارى ، و أن التكفير لم يرد على لسانالرسول و إنما أضافه المسلمون بعد موته .

أولًا :

لقد نسى الأنبا بيشوى أنه يتحدث عن القرآن الكريم و ليس كتابه ( The Bible) فالقرآن لا يثبت إلا بالتواتر و الإجماع ، و هذا ينسف كلام الأنبا بيشوى.

ثانيًا :

إيضاح عبودية المسيح لله و أنه رسوله على لسان رسول الله

عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - : (يحبس المؤمنون يوم القيامة حتى يهموا بذلك ، فيقولون : لو استشفعنا إلىربنا فيريحنا من مكاننا ، فيأتون آدم فيقولون : أنت آدم أبو الناس ، خلقكالله بيده ، وأسكنك جنته ، وأسجد لك ملائكته ، وعلمك أسماء كل شيء ، لتشفعلنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا . قال : فيقول : لست هناكم ، قال :ويذكر خطيئته التي أصاب : أكله من الشجرة وقد نهي عنها ، ولكن ائتوا نوحاأول نبي بعثه الله إلى أهل الأرض ، فيأتون نوحا فيقول : لست هناكم ، ويذكرخطيئته التي أصاب : سؤاله ربه بغير علم ، ولكن ائتوا إبراهيم خليل الرحمن، قال : فيأتون إبراهيم فيقول : إني لست هناكم ، ويذكر ثلاث كلمات كذبهن ،ولكن ائتوا موسى : عبدا آتاه الله التوراة وكلمه وقربه نجيا ، قال :فيأتون موسى فيقول : إني لست هناكم ، ويذكر خطيئته التي أصاب : قتله النفس، ولكن ائتوا عيسى عبد الله ورسوله ، وروح الله وكلمته ،قال : فيأتون عيسى فيقول : لست هناكم ، ولكن ائتوا محمدا صلى الله عليهوسلم ، عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فيأتوني ، فأستأذنعلى ربي في داره فيؤذن لي عليه ) [ صحيح البخارى 7440 ]

عيسى عبد الله ورسوله ، وروح الله وكلمته
عيسى عبد الله ورسوله ، وروح الله وكلمته
عيسى عبد الله ورسوله ، وروح الله وكلمته

إذًا لم يقل النبى أن عيسى إله أيها الأنبا .

ثالثًا :

تكفير أهل الكتاب جميعًا على لسان رسول الله و أنهم ليسوا على شىء لننهى الإشكال لدى الأنبا .

عن عبد الله بن العباس قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا رضي الله عنه على اليمن ، قال : ( إنك تقدم على قوم أهل كتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله ، فإذا عرفوا الله، فأخبرهم : أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم ، فإذافعلوا ، فأخبرهم أن الله فرض عليهم زكاة من أموالهم ، وترد على فقرائهم ،فإذا أطاعوا بها ، فخذ منهم ، وتوق كرائم أموال الناس ) [ صحيح البخارى 1458 ]

فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله ، فإذا عرفوا الله ....
فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله ، فإذا عرفوا الله ....
فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله ، فإذا عرفوا الله ....

إذًا أهل الكتاب لا يعرفون الله و لا يعبدونه .

هل إتضح الآن للأنبا بيشوى أن كفر النصارى أمر لا جدال فيه على لسان رسول الله ؟ و أنه لم تُضاف الآية بعد موته - حاشا لله - كما يدعى ؟

نعاود و نقول أن القرآن وصل إلينا بالتواتر و الإجماع و لم يكتبه عثمان بنعفان وحده ، فلا يُتصور أن يُضيف عثمان شىء على القرآن فيصمت المسلمونإيذاء ذلك .

ثم أنه لم يكن الجمع الأول للقرآن فى عهد عثمان ، بل كان فى عهد النبى جمع للقرآن

( سألت أنس بن مالك رضي الله عنه : من جمعالقرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : أربعة كلهم من الأنصار :أبي بن كعب ، ومعاذ ابن جبل ، وزيد بن ثابت ، وأبو زيد ) [ صحيح البخارى 5003 ]

رابعًا :

أحضر لنا أيها الأنبا و لو رواية ضعيفة تقول أن هناك شك فى قرآنية هذهالآية ، فهذا هو الأصل الذى كان ينبغى عليك أن تتحدث من خلاله .

كلام حتى لا يستحق الرد ، لكن تبيانًا للجاهل بجهله و إعلامه به ، كما قال كتابه :
أم 26 : 5 جَاوِبِ الْجَاهِلَ حَسَبَ حَمَاقَتِهِ لِئَلاَّ يَكُونَ حَكِيمًا فِي عَيْنَيْ نَفْسِهِ .

اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com
موضوعات منتدى شباب بطاش

حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

شخصية هامة
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 778
نقاط : 1349
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: حملة الرد على الأنبا بيشوى الذى يقول ان القرأن محرف وان المسلمون ضيوف على مصر وليسو مصريين   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:27 am

اقتباس :

لقد نسى الأنبا بيشوى أنه يتحدث عن القرآن الكريم و ليس كتابه ( The Bible) فالقرآن لا يثبت إلا بالتواتر و الإجماع ، و هذا ينسف كلام الأنبا بيشوى.


ايضا نسى قول الله تعالى(انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) اى ان الله تعالى

هو وحده منزل القران وهو وحده القائم على حفظه جل شأنه وتباركت اسمائه

اضف الى جوجل+



توقيع: ام احمد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: فى رحاب الإسلام :: بطاش .. فيـ رحابـ الإسلامـ-

Google