أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!
موضوعات ننصحك بقرائتها

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6716
نقاط : 13128
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد   الجمعة سبتمبر 10, 2010 8:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

------

حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد


الحمد لله
التكبير في العيد من السننالمشروعة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي عبادة كسائر العبادات ، يجبالاقتصار فيها على الوارد ، ولا يجوز الإحداث في كيفيتها ، وإنما يكتفىبما ورد في السنة والآثار .
وقد تأمل فقهاؤنا في التكبيرالجماعي الواقع اليوم ، فلم يجدوا ما يسنده من الأدلة ، فأفتوا ببدعيته ،ذلك أن كل إحداث في أصل العبادة أو في كيفيتها وصفتها يعد من البدعةالمذمومة، ويشمله قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم (1718)


يقول الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله :
" التكبير الذي كان يعمل فيالمسجد الحرام يوم العيد ، يجلس شخص أو أشخاص في سطح زمزم ويكبرون ، وأناسيجاوبونهم في المسجد ، فقام الشيخ عبد العزيز بن باز وأنكر عليهم هذهالكيفية وقال : إنها بدعة . ومقصود الشيخ أنها بدعة نسبية بهذا الشكلالخاص ، ولا يقصد أن التكبير بدعة ، فتذمر من ذلك بعض عوام أهل مكة ،لأنهم قد ألفوا ذلك ، وهذا هو الذي حدا .. على رفعه هذه البرقية ، وسلوكهذه الكيفية في التكبير لا أعرف أنا وجهها ، فالمدعي شرعية ذلك بهذا الشكلعليه إقامة الدليل والبرهان ، مع أن هذه المسألة جزئية لا ينبغي أن تصلإلى ما وصلت إليه " انتهى.
" مجموع فتاوى العلامة محمد بن إبراهيم " ( 3 / 127 ، 128 ) .


ويقول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
" الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:
فقد اطلعت على ما نشره فضيلةالأخ الشيخ : أحمد بن محمد جمال - وفقه الله لما فيه رضاه - في بعض الصحفالمحلية من استغرابه لمنع التكبير الجماعي في المساجد قبل صلاة العيدلاعتباره بدعة يجب منعها , وقد حاول الشيخ أحمد في مقاله المذكور أن يدللعلى أن التكبير الجماعي ليس بدعة وأنه لا يجوز منعه , وأيد رأيه بعضالكتاب ; ولخشية أن يلتبس الأمر في ذلك على من لا يعرف الحقيقة نحب أننوضح أن الأصل في التكبير في ليلة العيد وقبل صلاة العيد في الفطر منرمضان , وفي عشر ذي الحجة , وأيام التشريق , أنه مشروع في هذه الأوقاتالعظيمة ، وفيه فضل كثير ; لقوله تعالى في التكبير في عيد الفطر : ( وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) البقرة/185، وقوله تعالى في عشر ذي
الحجة وأيام التشريق : ( لِيَشْهَدُوامَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍعَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ) الحج/28، وقوله عز وجل: ( وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ ) البقرة/203.
ومن جملة الذكر المشروع في هذهالأيام المعلومات والمعدودات التكبير المطلق والمقيد , كما دلت على ذلكالسنة المطهرة وعمل السلف ، وصفة التكبير المشروع : أن كل مسلم يكبر لنفسهمنفردا ويرفع صوته به حتى يسمعه الناس فيقتدوا به ويذكرهم به ، أماالتكبير الجماعي المبتدع فهو أن يرفع جماعة - اثنان فأكثر - الصوتبالتكبير جميعا ، يبدأونه جميعا ، وينهونه جميعا بصوت واحد وبصفة خاصة .
وهذا العمل لا أصل له ، ولادليل عليه , فهو بدعة في صفة التكبير ما أنزل الله بها من سلطان , فمنأنكر التكبير بهذه الصفة فهو محق ; وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) رواه مسلم . أي مردود غير مشروع . وقوله صلى الله عليه وسلم : ( وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) ، والتكبير الجماعي محدث ، فهو بدعة ، وعمل الناس إذا خالف الشرع المطهروجب منعه وإنكاره ; لأن العبادات توقيفية لا يشرع فيها إلا ما دل عليهالكتاب والسنة , أما أقوال الناس وآراؤهم فلا حجة فيها إذا خالفت الأدلةالشرعية , وهكذا المصالح المرسلة لا تثبت بها العبادات , وإنما تثبتالعبادة بنص من الكتاب أو السنة أو إجماع قطعي .
والمشروع أن يكبر المسلم على الصفة المشروعة الثابتة بالأدلة الشرعية ، وهي التكبير فرادى .
وقد أنكر التكبير الجماعي ومنع منه سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية رحمه الله ، وأصدر في ذلك فتوى , وصدر مني في منعه أكثر من فتوى , وصدر في منعه أيضا فتوى من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
وألف فضيلة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله رسالة قيمة في إنكاره والمنع منه , وهي مطبوعة ومتداولة وفيها من الأدلة على منع التكبير الجماعي ما يكفي ويشفي والحمد لله.
أما ما احتج به الأخ الشيخأحمد من فعل عمر رضي الله عنه والناس في منى فلا حجة فيه ; لأن عمله رضيالله عنه وعمل الناس في منى ليس من التكبير الجماعي , وإنما هو من التكبيرالمشروع ; لأنه رضي الله عنه يرفع صوته بالتكبير عملا بالسنة وتذكيراللناس بها فيكبرون , كل يكبر على حاله , وليس في ذلك اتفاق بينهم وبين عمررضي الله عنه على أن يرفعوا التكبير بصوت واحد من أوله إلى آخره , كمايفعل أصحاب التكبير الجماعي الآن , وهكذا جميع ما يروى عن السلف الصالحرحمهم الله في التكبير كله على الطريقة الشرعية، ومن زعم خلاف ذلك فعليهالدليل , وهكذا النداء لصلاة العيد أو التراويح أو القيام أو الوتر كلهبدعة لا أصل له , وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليهوسلم أنه كان يصلي صلاة العيد بغير أذان ولا إقامة , ولم يقل أحد من أهلالعلم فيما نعلم أن هناك
[ يعني: في الوارد في السنة ]نداء بألفاظ أخرى , وعلى من زعم ذلك إقامة الدليل , والأصل عدمه , فلايجوز أن يشرع أحد عبادة قولية أو فعلية إلا بدليل من الكتاب العزيز أوالسنة الصحيحة أو إجماع أهل العلم - كما تقدم - لعموم الأدلة الشرعيةالناهية عن البدع والمحذرة منها , ومنها قول الله سبحانه: ( أم لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ) الشورى/21.
ومنها الحديثان السابقان في أول هذه الكلمة , ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق على صحته .
وقوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة : ( أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) خرجه مسلم في صحيحه , والأحاديث والآثار في هذا المعنى كثيرة .
والله المسئول أن يوفقناوفضيلة الشيخ أحمد وسائر إخواننا للفقه في دينه والثبات عليه , وأن يجعلناجميعا من دعاة الهدى وأنصار الحق , وأن يعيذنا وجميع المسلمين من كل مايخالف شرعه إنه جواد كريم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه "انتهى.
" مجموع فتاوى ابن باز " (13/20-23)


وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (8/310) :
" يكبر كل وحده جهرا ، فإنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم التكبير الجماعي ، وقد قال : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) "

وجاء فيها أيضا (8/311) :
" التكبير الجماعي بصوت واحد ليس بمشروع بل ذلك بدعة ؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) ، ولم يفعله السلف الصالح ، لا من الصحابة ، ولا من التابعين ، ولاتابعيهم ، وهم القدوة ، والواجب الاتباع وعدم الابتداع في الدين " انتهى.

وجاء فيها أيضا (24/269) :
" التكبير الجماعي بدعة ؛ لأنه لا دليل عليه ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) وما فعله عمر رضي الله عنه ليس فيه دليل على التكبير الجماعي ، وإنمافيه أن عمر رضي الله عنه يكبر وحده فإذا سمعه الناس كبروا ، كل يكبر وحده، وليس فيه أنهم يكبرون تكبيرا جماعيا " انتهى.

وجاء فيها أيضا (2/236 المجموعة الثانية )
" التكبير الجماعي بصوت واحدمن المجموعة بعد الصلاة أو في غير وقت الصلاة - غير مشروع ، بل هو منالبدع المحدثة في الدين ، وإنما المشروع الإكثار من ذكر الله جل وعلا بغيرصوت جماعي بالتهليل والتسبيح والتكبير وقراءة القرآن وكثرة الاستغفار ،امتثالا لقوله تعالى : ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ) ، وقوله تعالى : ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ) ، وعملا بما رغب فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ) رواه مسلم ، وقوله : ( من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر) رواه مسلم والترمذي واللفظ له ، واتباعا لسلف هذه الأمة ، حيث لم ينقلعنهم التكبير الجماعي ، وإنما يفعل ذلك أهل البدع والأهواء ، على أن الذكرعبادة من العبادات ، والأصل فيها التوقيف على ما أمر به الشارع ، وقد حذرالنبي صلى الله عليه وسلم من الابتداع في الدين ، فقال : « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) " انتهى.


وانظر جواب السؤال رقم (105644)
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com متصل
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: فى رحاب الإسلام :: بطاش .. فيـ رحابـ الإسلامـ-

Google