أهلا وسهلا بكم في منتدى شباب بطاش نتمنى لكم اجمل الاوقات برفقتنا وان ينال موقعنا اعجابكم ... طه حسين










 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
-------
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!
موضوعات ننصحك بقرائتها

شاطر| .
موضوعات منتدى شباب بطاش

الأضحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

عضو فضي
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 97
نقاط : 738
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: الأضحية   الإثنين أغسطس 23, 2010 3:04 pm

-الأضحية
تعريف ألأضحية :لغة:مأخوذة من الضحية وسميت بأول زمن فعلها. وهو الضحى..
شرعا:ما يذبح من النعم تقربا إلى الله من يوم العيد إلى أخر أيام التشريق
سميت بذالك: ...................................................... لأنه أول زمن فعلها...
ألأصل فيها :1_من ألكتاب :قولة تعالى:.................... ( فصل لربك فانحر )
2_من ألسنة :حديث عائشة:رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم
:ما عمل ابن أدم يوم النحر من عمل أحب إلى الله تعالى من إراقة الدم :إنها تأتى يوم ألقيامة
بقرونها وأظلافها وان الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفسا 
حكم الأضحية : ألاضحية سنة مؤكدة على سبيل الكفاية إذا فعلها واحد من أهل البيت كفت عن & الجميع والا فسنة عين:
س: متى تجب الاضحية؟ ج: (تجب الاضحيه بالنزر .
س:من المخاطب بالاضحية ؟ ج:1_المسلم 2_الحر 3_البالغ 4_العاقل 5_المستطيع.
س:ما الحكم كان العبد مبعضا لو ؟ ج:أن ملك مالا ببعضه الحر :تلزمه ببعضه الحر.
س:ما الحكم لو كان العبد مكاتبا؟ج:كانت منه تبرع فيجزىء فيها ما يجزىء من سائر تبرعاته.
***ما يشترط في الأضحية***
أن تكون فاضلة عن حاجته وحاجة من تلزمه نفقته .,لأنها نوع صدقه ويكفى أن تكون فاضلة
عما يحتاجه في ليلته ويومه وعن كسوته وكسوة من تلزمه نفقته وينبغي إن تكون فاضلة
عن يوم العيد وأيام التشريق .
س:هل يجوز للحاج أن يضحي ؟
ج: نعم يجوز أن يضحي عن نفسه وأهل بيتة لأنه (ص) ضحي عن نساءة بالبقر .
س:هل كلام المصنف يشمل الحضر فقط ؟ ج: لا ولكن يشمل البدو والحضر والسفر والحاج .
س: متى يكره ترك الأضحية ؟
ج: تكرة إن تركها القادر عليها . قال الشافعي .لا ارخصن في تركها لمن قدر عليها.
س:هل الأضحية أفضل أم صدقة التطوع ؟
ج:الأضحية أفضل للاختلاف في وجوبه .
س: أذكر ما يسن لمن يريد الأضحية؟ ج: ألا يزيل شعره ولا ظفره من أول ذي الحجة حتى يضحى.
•يسن للرجل * أن يذبح الأضحية بنفسة إن أحسن الذبح والا فليشهدها .
•يسن للمرآة *أن توكل ،وأن تشهدها لقولة (ص)لفاطمة رضي الله عنها (قومي إلى أضحيتك فأشهديها فانه بأول قطرة منها يغفر لك ما تقدم من ذنوبك وهذا للكل ولجميع ألمؤمنين عامة . س: متى تجب الأضحية ؟ ج: تجب الأضحية إذا كانت منذورة .

*** شرط ألأضحية***
************أن تكون من ألنعم وهى الإبل والبقر والغنم . لقوله تعالى (ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ).

***أفضل أنواع الأضحية***
-أفضل أنواع الأضحية .1-الإبل 2-البقر 3-الضأن 4-الماعز....لأن لحم البدنة أكثر .
-أفضل الأنواع في اللون 1-البيضاء 2-الصفراء 3-العفراء 4-الحمراء 5-البلقاء 6-السوداء
-أفضل الأنواع من حيث الطيب ...................................لحم الضأن أفضل .
-وسبع شياه أفضل من بدنة أو بقرة ...وشاة أفضل من المشاركة للإنفراد بإراقة الدماء.
-ويستحب السمين في الأضحية فهو أفضل من غيرة .
-ما المعتبر بالأفضلية .1-أنة أمر تعبدي 2-أو لحسن المنظر 3-أو لطيب اللحم .
***ما يجزيء في الأضحية ***
1-ألخصي لأنة (ص)ضحي بكبشين موجؤين أي خصيين .لأن الخصية غير مأكولة ولأن الكبش المخصي يؤدي إلى زيادة في اللحم .
2-يجزيء مكسور القرن ما لم يعب اللحم ***وذات القرن أفضل لخبر (خير الضحية الكبش الأقرن)لأنة أحسن منظر ولا يضر ذهاب بعض أسنانة إلا إذا أثر في علفها فإنة يضر ... 3-تجزيء المكوية والعمشاء لأن ذلك لا يؤثر في اللحم .
4-لا يضر شق أو خرق أذن الحيوان المضحى به بشرط ألا يسقط من الأذن شيء بذلك.
5-لا يضر التطريف وهو قطع شيء يسير من الإلية .
***ما لا يجزيء في الأضحية***
1-العوراء البين عورها .وهى التي لا تبصر وإن بقيت حدقتها والعمياء كذالك من باب أولى.
2-العرجاء البين عرجها وهى التي تتخلف عن القطيع فإن كان العرج يسيرا ولا تتخلف عن القطيع فلا يضر .
3-المريضة البين مرضها .وهى التي يؤدى المرض إلى إفساد اللحم ***** أو التي يؤدى المرض إلى الهزال ***** أو الهيماء وهى التي منعها المرض من الرعي ..
4-العجفاء التي ذهب لحمها بسبب الهزال.
الدليل علي ذلك . خبر الترمزى أنه(ص)قال أربع لا تجزيء في الأضاحي العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين عرجها والعجفاء التي لا تنقى )
5-كذالك لا تجزيء الهيماء والمجنونة والعمياء .
6-كذالك لا تجزيء الحامل على الأرجح ولا المشلولة الأذن كذالك لايجزيء المتولد بين إبل وغنم عن أكثر من واحد .
7-لايجزىء مقطوع الأذن أو بعضها لذهاب جزء مأكول (أبو حنيفة )إن كان دون الثلث أجزأ .
8-لايجزىء فاقدة الضرع أو الإلية أو الذنب إن كانت مقطوعة أما إن كانت خلقه فلا يضر.
9-لاتجزىء الأضحية بما قطع بعض لسانها ***--------- لحدوث ما يضر بفقد اللحم .
***-وقت الأضحية ***
-من صلاة العيد إلى غروب الشمس من أخر يوم من أيام التشريق الثلاثة. –والأفضل تأخيرها يوم النحر حتى ترتفع الشمس قدر رمح خروجا من الخلاف .
س : ما الحكم لو ذبح قبل صلاة العيد أو بعد غروب أخر يوم من أيام التشريق الثلاثة ؟
ج : لا تجزيء (لخبر)(أول ما نبدأ في يومنا هذا نصلي ثم نرجع فننحر ،من فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ،ومن ذبح قبل فإنما هو لحم قدمه لأهله ليس من النسك في شيء) و(لخبر)(في كل أيام التشريق ذبح).
***ما يستحب عند الذبح***
1-التسمية بأن يقول بسم الله. 2-التكبير ثلاثا بعد ألتسميه.
3-الصلاة على الرسول(ص). 4-استقبال القبلة بمذبح الذبيحة.
5-تحديد الشفرة . 6-عقل الإبل .
7-الدعاء بالقول بأن يقول (اللهم هذا منك وإليك فتقبل مني ).
8-إضجاع الذبيحة على شقها الأيسر وشد قوائمها الثلاث غير الرجل اليمني .
9-إمرار الشفرة وتحاملها ذهابا وإيابا .
***حكم الأكل من الأضحية***
1-إذا كانت الأضحية منذورة فلا يجوز الأكل منها وإن أكل شيئا غرمه .
2-إذا كانت الأضحية تطوعا فيندب له الأكل منها (لقوله تعالى)(فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ) (حديث)(كان رسول الله يأكل من كبد أضحيتة ).

***حكم البيع من الأضحية والانتفاع بها***
1-إذا كانت الأضحية منذورة فلا يجوز له بيع جلدها ولا غيره ،ولا يجوز له أن ينتفع بشيء منها بل يجب عليه التصدق بها كلها .
2-إذا كانت الأضحية تطوعا فلا يجوز بيع جلدها ولا غيرة لقوله (ص)من باع جلد أضحيتة فلا أضحية له ).،كذالك لا يجوز إعطاء الجلد أجرة للجزار .ويجوز للمضحى أن ينتفع بالجلد.
س : ما حكم ولد الأضحية المنزوره ؟ ج : يذبح حتما كأمه ،ويجوز أكله قياسا على لبن أمه
وقيل لا يجوز الأكل منه كما لا يجوز الأكل من أمه .
***تقسيم الأضحية ***
1-يجب أن يطعم الفقراء على سبيل التصدق ولو جزءا يسيرا من أضحية التطوع .
2-ينبغي أن يعطيه الفقراء بدون طبخ وإنما يملكه تهم نيئا للتصرف فيه .
3-يسن أن يجعل الأضحية أثلاثا يتصدق بالثلث ويهدى الثلث ويأكل الثلث.
4-الأفضل أن يتصدق بها كلها إلا لقمه أو لقمتين .
5-يشترط النية للتضحية عند الذبح أو عند تعيينها.
6-للشخص أن يوكل في الأضحية وتكفي نيته دون نية الوكيل .
7-لا يضحي أحد عن أخر إلا بإذنة .
س: ما حكم جز صوف الأضحية ؟
ج : 1-إن كانت منذورة لا يصح جزه لانتفاع الحيوان به وذلك لدفع الضرر عن نفسه وانتفاع المساكين به أو بأجرة ثمنه عند جزه . 2-إن كانت تطوع فيجوز جزه إن أضر بها وإلا فلا .
س : ما حكم جلد الأضحية ؟
ج : 1-يجب التصدق به ....
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ ********************************************************
والله الموفق والهادي الي سواء السبيل



اضف الى جوجل+



توقيع: وليد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
موضوعات منتدى شباب بطاش

الأضحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
كاتب الموضوعرسالة

المدير العام
المعلومات العامة - منتدى شباب بطاش
عدد المساهمات : 6715
نقاط : 13127
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: الأضحية   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:49 pm

بسم الله ماشاء الله
رووووووووووووووعه اخى وليد
كفيت ووفيت

تسلم ايدك



اضف الى جوجل+



توقيع: طه حسين



عندك أى سؤال عايز تسأله ليا؟
من هنا فى صفحتى وعلى الرحب والسعه

الصفحة الخاصه بـ : العضو / طه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.battash.com
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: فى رحاب الإسلام :: بطاش .. فيـ رحابـ الإسلامـ-

Google